كتب - حسن عبدالنبي:
توقع الرئيس التنفيذي لمجموعة «بتلكو»، الشيخ محمد بن عيسى آل خليفة، إكمال عملية الاستحواذ على شركات تابعة لـ»كيبل أند وايرلس» في منتصف 2013، موضحاً أن «بتلكو» رتبت التمويل لاقتراض 650 مليون دولار من قبل مجموعة من البنوك العالمية كقرض مرحلي يحين موعد سداده بعد عام، بالإضافة إلى طرح سندات بقيمة 600 مليون دولار لإتمام الصفقة.
وأضاف الشيخ محمد في تصريحات للصحافيين أمس، على هامش انعقاد الجمعية العمومية لمجموعة بتلكو أن إتمام الصفقة لـ «بتلكو» بالكامل سيساهم في زيادة حجم وتنويع عملياتها التشغيلية في 17 سوقاً.
كما سيساهم ذلك في وصول إيراداتها إلى 1.4 مليار دولار ويصل عدد عملاء المجموعة بالكامل لنحو 12 مليون عميل؛ وتعطي الفرصة لاستحداث تكتلات في الشرق الأوسط وموناكو والمحيط الهندي وجزر القنال وجنوب المحيط الأطلسي.
وحول قرار الحكومة بحصر مزايدة للجيل الرابع لشركات الاتصالات البحرينية، قال: «نؤيد قرار طرح خدمات الجيل الرابع للمزايدة دون دخول أي مشغل جديد .. دخول مشغل رابع للمنافسة في سوق الاتصالات سيحد من استمرارية الاستثمار في قطاع الاتصالات في المستقبل».
وأردف الشيخ محمد «هيئة تنظيم الاتصالات أعلنت عن خطتها لطرح الأطياف المحددة لتقديم خدمات الجيل الرابع عن طريق طرح مزايدة بنهاية الربع الأول».
وبشأن توقعات المجموعة بتراجع إيرادات الشركة قال: «نتيجة للمنافسة الحادة في أسواق الاتصالات تسعي الشركة إلى توسيع نطاق عملياتها التشغيلية من خلال الاستحواذ».
وأضاف أن الاستحواذ على شركات تابعة لـ «كيبل أند واير لس» ستؤدي إلى إعادة الأرقام لوضعها الطبيعي عند استكمال عملية الاستحواذ وسيظهر تأثيرها على أرقام المجموعة خلال النصف من العام 2013.
ووافق مساهمو المجموعة، على توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية عن العام بقيمة 36.0 مليون دينار (95.5 مليون دولار) بقيمة 25 فلساً للسهم الواحد، تم دفع 15 فلساً منها خلال الربع الثالث من العام 2012 وسيتم دفع 10 فلوس المتبقية في مارس من عام 2013.
كما شهد الاجتماع تمرير المساهمين لتوصية مجلس الإدارة بإصدار أسهم منحة بنسبة 10%، حيث يتم منح سهم واحد إضافي عن كل 10 أسهم.
وقال رئيس مجلس إدارة المجموعة، الشيخ حمد بن عبد الله آل خليفة «نجحنا في مواصلة البناء وتوفير القيمة المطلوبة لمساهمينا والتي تجلت في مدفوعات أرباح قوية أخرى وإصدار أسهم منحة والتقدم الذي أحرز خلال العام الماضي على صعيد تحقيق النمو والتنوع في المجموعة على جميع المستويات».
وأضاف الشيخ حمد «من المؤكد أن تحقيق العائدات لمساهمينا، الذي يفوق معدلات الأرباح في صناعة الاتصالات وتلك التي يحققها أقراننا من شركات الاتصالات الأخرى عاماً بعد آخر، سيبقى يمثل أولوية بالنسبة للمجموعة».
وأضاف «سنعمل ما في وسعنا لنضمن التوازن في هذا الأمر مع ما نستثمره من أموال في عملية توسعة شبكاتنا وتأكيد حضور ماركتنا التجارية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقي والعالم بشكل عام».
وواصل «وكما أعلنا مسبقاً، فقد أنهينا العام بنتائج مالية وأسس قوية تمهيداً لعملنا في العام المقبل .. أعلنا تحقيق أرباح صافية للعام 2012 بلغت 60.3 مليون دينار (160.0 مليون دولار)».
وتأتي هذه النتائج ثمرة للإدارة التشغيلية الفعالة والتدفقات النقدية القوية المستمرة على الرغم من المنافسة الشديدة في البحرين وفي منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
وأضاف «كما أنهينا العام بميزانية عامة صلبة تتكون من أصول صافية بلغت 520.2 مليون دينار (1379.8 مليون دولار)، وديون منخفضة وأرصدة نقدية وبنكية بلغت 95.0 مليون دينار (252.0 مليون دولار).
وبالإضافة إلى قوة موقعنا المالي، واستراتيجيتنا والوجهة التي نأخذ المجموعة باتجاهها والدعم الذي نحصل عليه من مساهمينا، فقد حصلت بتلكو على تأكيد لاستمرار التفوق على المستوى الائتماني من قبل وكالتي التصنيف الائتماني الدوليتين فيتش وستاندرد آند بورز في شهري نوفمبر 2012 و يناير 2013 على التوالي.
وتابع «كما قمنا بخطوات كبيرة على طريق تطوير استراتيجيتنا للنمو .. شهد العام نمواً في حجم قاعدة زبائن المجموعة بنسبة 18% مقارنة بالعام الماضي، حيث بلغ العدد الإجمالي لزبائن المجموعة في 6 أسواق 7.8 مليون.