نصحت طبيبة الأمراض الجلدية وطب الجلد التكميلي، د.حنان معرفي باستخدام المستحضرات المحاربة للتجاعيد في وقت مبكر من العمر لتحفيز خلايا الجلد على إفراز مكونات البشرة من الكولاجين والإيلاستين ومنع آثار شيخوخة الجلد المبكرة.
وأضافت معرفي لـ»الوطن»، أن «الكولاجين» هي أحد مكونات البشرة، ولكن بتقدم السن والعوامل الخارجية يقل إفراز المادة بنسبة متفاوتة تختلف من شخص إلى آخر.
وقالت: «العامل الوراثي يكون مؤثراً بصورة كبيرة.. فمن لديه أقارب من الدرجة الأولى والثانية، مثلاً أصيبوا بتجاعيد في سن مبكر فعليه استخدام كريمات تحفيز الكولاجين في سن مبكرة جداً أي في بداية العشرينيات من العمر للمحافظة على بقاء البشرة بدون آثار التقدم في السن لفترة أطول».
وأضافت: «لا مانع من استخدام الكريمات المحاربة للتجاعيد مع البشرة الحساسة لأن معظمها لا تحتوي في الغالب على مواد تهيج البشرة، إلا أن البعض منها يحتوي على فيتامينات مقشرة ومهيجة للبشرة الحساسة.. لذلك ينصح بزيارة طبيب مختص حتى يقوم بوصف المستحضر الطبي الملائم لنوع البشرة ولونها».
وأكدت أن المستحضر الليلي يعتبر من أهم المستحضرات، لأنه يحتوي على تركيز عالٍ من المواد المحفزة لخلايا الجلد كالكولاجين والإيلاستين وغيرها من الخلايا الجلدية، حيث يقوم الجلد بامتصاص «الكولاجين والإيلاستين» أثناء النوم بنسبة أكبر من النهار وأثناء التعرض للشمس والعوامل الخارجية الأخرى.
وقالت معرفي: «ينصح جميع الأطباء وأخصائي التغذية جميع أفراد المجتمع بالابتعاد عن الوجبات السريعة و الوجبات التي تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون والمواد الحافظة والتي قد تسبب العديد من المشاكل الصحية منها السمنة مما يعرض البشرة لتشققات ملونة تتلف الطبقة الخارجية للجلد وتؤثر على الشكل العام للجلد، وكما تساعد على ظهور حب الشباب وشيخوخة الجلد المبكرة».
وللمحافظة على بشرة نظرة يجب استبدال الوجبات الدهنية بوجبات تحتوي على مواد مضادة للأكسدة ومنها: زيت الزيتون، الزبادي، الأسماك والكافيار، المكسرات مثل اللوز، الشاي الأخضر والشاي الأبيض، الفواكه والخضروات مثل التفاح، الكيوي، البرتقال، البابايا، الكرز والتوت والعنب إلى جانب الشوكولاتة الداكنة.
ومن أهم الطرق للحفاظ على نظارة البشرة وتقليل آثار التقدم في العمر هي ترطيب البشرة بشكل يومي، حيث إن جفاف البشرة يفقدها أهم مكوناتها الأساسية ويجعل البشرة عرضة للشيخوخة المبكرة وعوامل الأكسدة. وتطرقت معرفي إلى التدخين، حيث أكدت أنه من السموم الضارة بنسبة عالية للجسم، حيث يؤثر على البشرة بصورة مباشرة. وقد أثبتت الدراسات أن الإقلاع عن التدخين يزيد من نظارة البشرة ويؤخر ظهور التجاعيد، حيث إن آثار شيخوخة البشرة تكون أوضح وأسرع لدى المدخنين.
وقالت: «يجب وضع واقي الشمس 20 دقيقه قبل التعرض للشمس ولبس الملابس الفاتحة والقطنية في الصيف، إلى جانب تكرار الواقي من الشمس كل ساعتين خلال النهار وذلك لأن لأشعة الشمس العديد من التأثيرات المباشرة على بشرة الإنسان منها زيادة التصبغات وتعجيل ظهور التجاعيد وسرطان الجلد.