قالت مدير إدارة الصحة العامة د.مريم الهاجري إن فحوصات مخبرية أثبتت صلاحية حليب الأطفال سيميلاك الموجود في أسواق البحرين بعد تلقي إشعار من الشبكة الدولية للهيئات المعنية بسلامة الغذاء عن تلوث بعض منتجات بودرة حليب أطفال سيميلاك غين بلس (Similac Gain Plus) المخصص للأطفال من عمر سنة إلى ثلاث سنوات ببكتيريا كلوستريديوم بوتولينوم السامة.
وأضافت الهاجري، في تصريح صحافي أمس، أن «وزارة الصحة تطمئن جميع المواطنين والمقيمين بسلامة المنتج وخلوه من أي تلوث»، موضحة أن «المعلومات أشارت إلى أن التلوث في الحليب النيوزلندي يرجع إلى استخدام بروتين مصل الحليب الملوث ببكتيريا كلوستريديوم بوتولينوم».
وأشارت إلى أن «الحليب تم تصديره -حسب إفادة منظمة الصحة العالمية في موقع معلومات الأحداث والإنذار السريع، إلى أستراليا ، كولمبيا، الصين، ماليزيا، نيوزيلندا، المملكة العربية السعودية، سنغافورة، تايلند وفيتنام»، مؤكدة أنه «لم تصل أي شحنة ملوثة لحليب الأطفال إلى المملكة والمنتج الموجود في الأسواق المحلية من مصدر أيرلندي وليس من نيوزلندي».
وتابعت الهاجري أنه «كأجراء وقائي وبتوجيه من الإدارة العليا بوزارة الصحة تم تكليف فريق من المفتشين لعمل مسح ميداني استهدف فيه مخازن الوكيل المستورد لحليب الأطفال بالمملكة ومحلات السوبر ماركت الكبيرة وبعض الصيدليات ومصانع الألبان المحلية التي قد تستخدم مثل تلك الأمصال في منتجاتها، حيث تم سحب عينات عشوائية لعمل التحاليل المخبرية لبكتيريا الكلوسدتريديوم بوتولينوم، حيث أفضت نتائج الفحص المخبري عن سلامة المنتج وصلاحيته للاستهلاك الآدمي».
وقالت إنه «تم التعميم على جميع مفتشي المنافذ بضرورة الترصد لأي منتج يحتوي في تركيبه على مصل البروتين وحجزه لعمل كافة التحاليل المخبرية اللازمة قبل توزيعة في الأسواق المحلية وبخاصة المنتجات المستوردة من نيوزيلندا والبلدان التي تم تصدير ذلك المصل إليها».
وأكدت الهاجري أن «هذه الإجراءات تنطبق على جميع شحنات الحليب والأطعمة الواردة إلى البحرين وبصفة مستمرة للتأكد من مطابقتها لشروط ومعايير الجودة والسلامة قبل دخولها للأسواق المحلية حرصاً على سلامة المواطنين والمقيمين».