رفض وزير الدفاع الاميركي تشاك هيغل ورئيس الاركان الجنرال مارتن ديمبسي الاربعاء الرد على سؤال في مجلس الشيوخ عما اذا تم استخدام اسلحة كيميائية في النزاع الدائر في سوريا، ليعززا بذلك الشكوك حول هذا الموضوع الذي قالت عنه واشنطن انه "خط احمر".
وخلال جلسة استماع امام لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ قال وزير الدفاع ردا على سؤال لاحد اعضاء اللجنة ان "وكالاتنا الاستخبارية هي الاقدر على ان تقول ما نعرفه وما لا نعرفه (...) اعتقد ان هذا الامر يجب بحثه في جلسة مغلقة".
بدوره وردا على سؤال طرحه عليه السناتور جون ماكين عما اذا كان نظام الرئيس السوري بشار الاسد قد استخدم اسلحة كيميائية ضد معارضيه اجاب الجنرال ديمبسي ان هذا الامر تحدثت عنه "معلومات نشرت في وسائل الاعلام".
واضاف "لا يمكنني ان اقول اي شيء آخر خلال هذه الجلسة".
ورفض اكبر مسؤولين في البنتاغون تأكيد او نفي استخدام السلاح الكيميائي في النزاع الدائر في سوريا منذ عامين يتباين مع المخاوف التي عبر عنها وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ الاثنين امام مجلس العموم.
وقال هيغ ان "بريطانيا تعرب عن قلق متزايد ازاء وجود ادلة على استخدام اسلحة كيميائية في سوريا. لا بد من النظر في هذه الادعاءات بشكل عاجل"، مضيفا "نشيد باعلان الامين العام للامم المتحدة عن تحقيق بهذه الادعاءات ونطالب مرة اخرى النظام السوري بالتعاون الكامل" في هذا الملف.
والاسبوع الماضي اكد دبلوماسيون في الامم المتحدة طلبوا عدم كشف هوياتهم ان الدول الغربية لديها "ادلة صلبة" على ان السلاح الكيميائي استخدم في النزاع السوري مرة واحدة على الاقل.
واكد هيغل وديمبسي ان الموقف الرسمي لادارة الرئيس باراك اوباما لم يتغير مؤكدين انه "اذا ما استخدم الاسد والذين ياتمرون به الاسلحة الكيميائية او اخلوا بواجباتهم بضمان امنها، فسوف تترتب على ذلك عواقب وسوف يتحملون المسؤولية".
غير انهما لم يخفيا تمنع الولايات المتحدة عن التدخل اكثر في النزاع.
واقر الجنرال ديمبسي بان ضمان امن الاسلحة الكيميائية السورية قد يكون مهمة صعبة "لمجرد انه يتم نقلها وان مواقع التخزين كثيرة".
واعلن هيغل انه اصدر اوامر تقضي بتعزيز الوجود العسكري الاميركي في الاردن لتدريب الجيش الاردني وللتدخل اذا اقتضى الامر من اجل ضمان امن مخزون الاسلحة الكيميائية في سوريا.
وفي عمان قال وزير الدولة لشؤون الاعلام وزير الشؤون السياسية والبرلمانية الناطق الرسمي باسم الحكومة الاردنية محمد المومني لفرانس برس ان "هناك اتصالات بين المسؤولين في البلدين بخصوص ارسال 200 جندي اميركي" موضحا ان "ارسال افراد من القوات الاميركية للاردن يأتي ضمن التعاون المشترك بين القوات المسلحة الاردنية والجيش الاميركي".