كتبت - شيخة العسم:
يشكل ظهور الشيب في شعر الرأس، أمراً مزعجاً بالنسبة للكثيرين، خصوصاً النساء!. لذلك يحرص أغلبهم على إخفائه عن الأعين، والتجمل بالخضاب وسواه من طرق.
كلثم سلمان -27 عاماً- تعجز عن إخفاء شيبها، تقول: رأيت أول شعرة بيضاء وأنا بالصف الثاني ثانوي ولخجلي منها قمت بقطفها رغم تحذير أمي لي بأن اقتطافها سيكثفها وهذا ما حدث بالفعل خرج عدد من الشعرات البيضاء وبدأت تتكاثر إلى اليوم، إلا أنني عرفت السبب، حيث إن من أسباب الشعر الأبيض هو وضع العطر والمواد الكيماوية ذات الرائحة القوية على الشعر وأنا كنت دائماً أعطر شعري وأصبغة كثيراً، وللأسف لا أستطيع إخفاءة حتى بعد القيام بصبغه، مضيفة: رغم أن زوجي لا يشعرني بأن هذا اللون يزعجه، إلا أنه يتمنى أن يختفي، فمهما كان سني صغيراً إلا أن الشعر الأبيض للمرأة يعد غير مرغوب به أبداً.
بدورها تؤكد فاطمة جاسم -23 عاماً- أن الشعر الأبيض أهلكها رغم صغر سنها، «يقول المقربون مني دائماً متوترة وعصبية وهما السبب الأرجح لظهور الشعر الأبيض، كما قرأت، عن أسباب الظهور الشعر الأبيض لصغار السن ومنها أيضاً، التغذية غير السليمة، والتعرض لمواد كيماوية ضغوط الحياة، وأخاف أن لا يقبل زوج المستقبل بي مع هذا الكم من الشعر الأبيض ، فالصبغات لا تؤثر فيه أبداً، لكني وجدت أكثر من وصفة طبيعية عن طريق النت منها ورق التوت بحيث يجفف ويطحن كالحنة ويعجن بالماء، وهو يعطــي اللون الأسود الداكن ورق البصـــل أو قشره يغلى ورق البصل ويشطف به الشعر، ويترك ليجف عليه ويعطي لوناً كستنائياً، لكني لم أجربها حتى اليوم».
أما إبراهيم خليل الذي لم يتجاوز بعد سن العشرين، فيردد أمام زوجته «عيرتني بالشيب وهو وقارُ، ليتها عيرت بما هو عارُ» عندما تعايره مازحة بالشعر الأبيض في شعر رأسه ولحيته، «تردد زوجتي دائماً يالشايب، إلا أنني لا أزعل منها ولا أتضايق من لون شعري فقد اعتدت على ظهور الشعر الأبيض من سن المراهقة ولم أحاول صبغه قط، رغم إلحاحها لي أن أخفيه».
ومن جهته يقول بو نادية -36 سنة- المعروف بلقـــــب الليث الأبيض مذ كان صبياً: كـــــان شعـري يمتلئ «بالشيب» الشعر الأبيض إلـــى درجة أن أصدقائي أطلقوا علي لقب «الليث الأبيض» لشدته في شعري وكان الأبيض هو الطاغي على لون شعري، يقال لأنني عصبي جداً، إلا أنني أعتقد وهو الأصوب أنه ربما كان وراثة كون والدتي «رحمها الله» كانت دائماً ما تخبرني بأن والدها مليء بالشيب مذ كان مراهقاً. ويضيف: كنت أشعر بالحرج منه كثيراً، وقد أصابني الكثير من المواقف المحرجة كانت إحدى النساء رأتني وقد كنت مراهقاً من الخلف في المركز الطبي وقالت لي «يبه اقعد مكاني لا تتعب» وعندما رأتني تفاجأت واعتذرت، حاولت أن أغير لونه ولكني لم أستحسن شكلي كثيراً، فقد أعتدت عليه الآن كما هو».
ويؤكد بوخالد من جهته أن الشعر الأبيض ليس معيباً على الإطلاق بل هو هيبه للشخص خصوصاً الرجل، مضيفاً: عمري 35 سنة بدأ الشعر الأبيض بالظهور في الجانبين بكثرة ولا أجد أنه عيب على العكس، وزوجتي تقول لي دائماً أنها سعيدة بالشعر الأبيض حتى يقال بأنها أصغر مني سناً.