كتب - حسن عبدالنبي:
أكد الرئيس التنفيذي لـ «درة البحرين»، جاسم الجودر أن الكلفة الإجمالية لمشروع «فيروز 800» التطويري السكني-والذي يضم 168 وحدة سكنية يبلغ 50 مليون دينار، موضحاً أن كلفة بناء جزيرتي الفيروز 4 والفيروز 5 تبلغ 25 مليون دينار، فيما تقارب كلفة تشييد البنية التحتية 25 مليون دينار أيضاً.
وعن طريقة تمويل المشروع قال الجودر-على هامش عرض الفلل أمس-أن التمويل يتم عبر بيت التمويل الكويتي - البحرين «بيتك»، والذي خصص 63 مليون دينار للمشروع منذ انطلاقته.
وأشار الرئيس التنفيذي لـ«درة البحرين»، إلى وجود 5 شركات ستتولى تشييد «فيروز 800»، تم اختيارها عبر مناقصة، موضحاً أنه سيتم فتح عطاءات أعمال البنية خلال أسبوعين تقريباً.
وقال الجودر: «وردتنا الكثير من الاتصالات، والتي تفوق العدد المطروح من الفلل، إلا أننا اتخذنا قراراً بالتشاور مع بيت التمويل الكويتي، يقضي بفتح باب الحجز والشراء ضمن نظام موحد، حيث يأتي الزبون ويأخذ تذكرته ضمن عملية رسمية، وعدم الحجز قبل يوم الافتتاح والذي سيتم خلال أسبوعين».
وأضاف الجودر أن «درة البحرين» تعتزم طرح مشروعات سكنية وتجارية جديدة خلال 2014، بناء على الطلب وعلى حاجة السوق والمستثمرين»، موضحاً أن 80% من ملاك «درة البحرين» هم من البحرينيين و20% خليجيين وأجانب. وقال الجودر إن المشروع يضم 168 وحدة سكنية مختلفة الأحجام والمساحات وستكون على جزيرتين منفصلتين، متوقعاً في الوقت نفسه أن يلاقي المشروع إقبالاً كبيراً عند طرحه للبيع.
وكان الجودر، توقع في تصريح سابق أن يتم طرح المرحلة الثالثة من المشروع في بداية الربع الأخير من هذا العام بكلفة 30 مليون دينار تقريباً، لافتاً حينها إلى أن المرحلة الثالثة تتكون من 168 فيلا.
يشار إلى أن من أبرز المشاريع التي ستقوم بهـــا «درة البحرين» في الفترة المقبلة هــي تشييد واجهة بحرية وممشى للمشروع وجزر الفيروز 4و5 التي تتكون من 166 فيلا على مساحة 800م²، وجزر المرجان 5و6 وهي قيد التصميم. من جهته قال مدير العلاقات العامة والمبيعات في «درة البحرين» ياسر الحمادي، إنه سيتم حالياً طرح 150 فيلا من «فيروز 800» من أصل 168 فيلا، لوقوع 18 فيلا الأخرى على موقع يخدم تطوير الجزر المتبقية، حيث سيتم تأجيل تسليمها وتشطيبها لحين الانتهاء من الجزر الأخرى.
وبين الحمادي أن متوسط أسعار الفلل تصل إلى 400 ألف دينار، وأن حجز الفيلا الواحدة يتطلب دفعة مقدمة تبلغ 120 ألف دينار، فيما يتقسم المبلغ المتبقي على 4 دفعات لحين انتهاء المشروع في منتصف 2016.
وذكر الحمادي أنه تم رفع المبلغ المقدم للحجز إلى 120 ألف دينار لعدة أسباب أهمها حماية الفلل من المضاربة، وكذلك ضمان أن يحصل الجميع على وحدات بصورة شفافة.
وأفاد أن أعمال البناء والتشييد ستبدأ في فبراير أو مارس المقبلين، مشيراً إلى أن فلل مشروع «فيروز 800» تعتبر من الفلل الذكية، حيث يمكن لمالك الفيلا أن يتحكم في فتح الإضاءة والأبواب والأجهزة عبر الهاتف النقال من أي نقطة في البحرين وحتى خارج البحرين.
ويتكون الطابق الأرضي للفلل من قاعة استقبال مفتوحة ومطبخ مصمم على أحدث طراز، وتحتوي الفيلا المكونة من 5 غرف نوم على كراجين خاصين ومساحة إضافية لأكثر من سيارتين داخل أرض الفيلا، ويوجد بالطابق الأرضي صالة تسمح بتجدد الهواء الطلق، وتؤدي إلى صالة مفتوحة أمام المطبخ.
كما يتضمن الطابق الأرضي الواسع غرفة نوم للضيوف مع دورة مياه ومرافق سكنية للسائق والخدم ومطبخاً للتحضير وحماماً للضيوف ومخازن وبركة سباحة. وتشكل منصة الشواء المطلة على الحديقة ومنطقة بركة السباحة واجهة تحتوي على دش سباحة وغرفة لتبديل الملابس وحمام منفصل.
ويحتوي الطابق الأول من فلل جزيرة الفيروز 4 و5 التي يبلغ عددها 168 فيلا على غرفة نوم رئيسة وشرفة تطل على البحر. كما إن جميع غرف النوم الـ4 في الطابق العلوي تضم غرفاً لتبديل الملابس. وتظهر روعة جودة الإنشاء من خلال أعمال التشطيب في جميع الطوابق والجدران وتركيبات الحمامات ونظام التكييف المركزي والمطبخ الداخلي المجهز بالكامل. مع العلم بأنه تتوفر 3 أنواع من فلل الفيروز 800 تختلف فقط في التشطيبات الداخلية وتركيبات الحمامات.
كما بنيت برك السباحة وفقاً لأعلى المعايير وتتألف من قواعد خرسانية ومبطنة بالبلاط، ولها مضخات لتدوير الماء ومرشحات للرمل ومرافق لمعالجة المياه وأدوات كشط أوتوماتيكية ومصابيح تحت الماء، وتتوفر 5 أنواع من برك السباحة مختلفة الشكل والحجم.