حصدت «مايكروسوفت البحرين» جائزة «أفضل مبادرة مسؤولية مجتمعية للشركات» في البحرين لعام 2013، خلال حفل افتتاح مؤتمر ومعرض MEET ICT 2013، حيث تسلم الجائزة من وزير المواصلات، المهندس كمال بن أحمد مدير القطاع الحكومي في مايكروسوفت البحرين حمد الساعي ممثلا عن الشركة.
وتأتي الجائزة لتحيي جهود «مايكروسوفت» الحثيثة لتطوير وتعزيز الجهاز التعليمي في البحرين والتي تضم اتفاقية «برنامج شركاء في التعليم» مع وزارة التربية والتعليم.
وقال مدير إدارة نظم المعلومات في وزارة التربية والتعليم، أحمد الحمادي: «نحيي جهود مايكروسوفت الحثيثة لإدخال تكنولوجيا المعلومات على الحصص المدرسية وتمكين المعلمين والطلاب وتزويدهم بمهارات تقنية الاتصالات والمعلومات اللازمة لمواكبة القرن الواحد والعشرين ومتطلباته».
وأضاف أن الإصلاح التعليمي هو أحد الأركان الرئيسة لرؤية البحرين الاقتصادية 2030 والتي تجلت في مشروع جلالة الملك حمد لمـدارس المستقبــل، ومـــن خـــلال برنامـــج مايكروسوفت شركاء في التعليم شهدنا نجاحاً كبيراً في تبني التقنية في العملية التعليمية داخل الصفوف بالإضافة إلى تقدم بارز في مهارات المعلمين والطلاب على حد سواء».
إلــــى ذلـــك، ألقـــــى المديـــــر الإقليمـــــي لـ«مايكروسوفت البحرين وعمان» طارق حجازي، الضوء على أهمية هذه المبادرة موضحاً أن توفر وسائل التكنولوجيا في الحصص الدراسية إنما يحسن مستوى التعليم ويمكن الطلاب من التعاون والتفاعل في الحصة بشكل فعال وحيوي.
وأكـــد التـــزام «مايكروسوفــــت» بتوفيـــــر التكنولوجيا للمعلمين والطلاب للاستفادة من طرق التعليم المبتكرة وتزويد الطــلاب - الجيـــل الجديد - بالمهارات والقدرات اللازمة لتعزيز التبادل المعرفي.
وأثنى حجازي على رؤية البحرين للإصلاح التعليمي والجهود المستمرة لتحقيق هذا الهدف، مؤكداً أن المملكة كانت من بين أولى الدول التي اهتمت ببرنامج «شركاء في التعليم» في المنطقة والعالم.
وقال «جاءت اتفاقية شركاء التعليم مع وزارة التربية والتعليم بالتزامن مع إطلاق مشروع جلالة الملك حمد لمدارس المستقبل، ونحن فخورون برؤية هذه المدارس تتبنى، على مدى السنوات العشر الماضية، تقنية المعلومات ضمن الحصص الدراسية بطريقة مبتكرة، ما ساعد المعلمين على تبادل المعرفة والخبرات وأعطى الطلاب فرصة التعاون والتفاعل بشكل أفضل مما خلق بيئة تعليمية إبداعية».
وأكد حجازي أن «مايكروسوفت» ملتزمة باستمرار دعمها لمسيرة تغيير طرق التعليم والدراسة بشكل عام وتزويد الطلاب بمتطلبات سوق العمل التنافسية ورفع مستوى المشاركة لديهم. إلى ذلك، قال رئيس جمعية البحرين لشركات التقنية، عبيدلي العبيدلي: «لطالما لعبت مايكروسوفت دوراً جوهرياً في عملية الإصلاح التي تسعى لها المملكة وخاصة في مجالات التعليم وتطوير المجتمع..يأتي هذا التكريم تعبيراً عن امتناننا لدعمهم المستمر للمملكة وإشادة بجهودهم الحثيثة في عملية تحويل المملكة إلى مجتمع معرفي رقمي وعربون شكر لالتزامهم المستمر تجاه البحرين». وفي عام 2004، أبرمت وزارة التربية والتعليم في البحرين ومايكروسوفت أول اتفاقية «شركاء في التعليم» ومدتها 5 سنوات، وبعد انقضاء فترة الاتفاقية تم تقييم فعاليتها ومدى استفادة المجتمع التربوي منها وقامت وزارة التربية والتعليم بتوقيع إتفاقية جديدة لخمس سنوات انتهت في 2013. وتتضمن هذه الاتفاقية على محورين أساسيين هما: «مدارس مبدعة»، والذي يسعى هذا البرنامج إلى توفير كافة الموارد الأساسية والتدريب والخبرات والتقنيات التعليمية التي يحتاجها المعلمين لتحضير الطلاب للقرن الحادي والعشرين، فيما يتمثل المحور الثاني في «معلمين مبدعين»، حيث يسعى البرنامج إلى تزويد المعلميـن بالأدوات والموارد اللازمة لتشجيعهم على تبني تقنية الاتصالات والمعلومات في طرق التدريس والتدريب.