مرر مجلس النواب أمس 11 اقتراحاً برغبة، تتعلق بصيانة وترميم مسجد وعين «أبو زيدان» التاريخيين، وإنشاء شركة مساهمة جديدة لاستيراد اللحوم، وإنشاء مركز دائم للمعارض، ومنع بيع الخمور في مطار البحرين الدولي، وتشديد الرقابة على الغرف «الخاصة» في «الكوفي شوبات».
ووافق المجلس على زيادة حصص مادة الديـن الإسلامــي فـــي جميـــع المراحـــل الدراسية، وتطوير الخدمات الصحية المقدمة لعلاج حالات السمنة، واستبدال تسمية الشوارع من الأرقام إلى الأسماء التاريخية، واستملاك الجزء غير المسور من المقابر بين الدوارين الرابع والسابع بمدينة حمد، وإعداد دراسة شاملة لمراكز إدارة الدفاع المدني، وإنشاء مراكز إطفاء مصغرة.
وقال ممثل وزارة التجارة والصناعة حسن جعفر، إن اقتراح إنشاء شركة جديدة لاستيراد اللحوم، تبحثه الوزارة منذ زمن، وكان لديها 3 خيارات بخصوص المقترح، تشمل توجيه الشركة الحالية للتعامل مع الموردين، أو تحويل الشركة من مقفلة إلى مساهمة، والثالث توزيع الدعم الحكومي على الشركات المستوردة.
ودعا إلى ضرورة أخذ رأي وزارة المالية وشركة ممتلكات بشأن المقترح، باعتبار الأخيرة تملك 25% من أسهم شركة المواشي الحالية، وبعد أن تم طرح الموضوع على مجلس الوزراء.
وأقر «النواب» الاقتراح برغبة بشأن الإسراع بإقامة مشروع مركز معارض متكامل لاستيعاب الطلب المتزايد على تنظيم المعارض والأنشطة الاقتصادية المختلفة في البلاد.
وتساءل النائب أحمد الساعاتي عن سبب تأخر المشروع، بعد أن أكدت الحكومة في ردها على المقترح أن المركز يشيد في عام 2013، بينما قال ممثل وزارة التجارة والصناعة إن الحكومة تؤيد المقترح، مستدركاً «لكن الأرض المطلوبة للمشروع مساحتها واسعة وهي غير متوفرة ليتم استملاكهـــا». وقال إن المشروع حــــال تنفيذه، سينافس المعارض القائمة في المنطقة وينعش الاقتصاد البحريني.
ووافق المجلس على الاقتراح برغبة بشأن تشديد الرقابة على الغرف «الخاصة» في «الكوفي شوبات»، وإعداد دراسة شاملة لمراكز إدارة الدفاع المدني، وإنشاء مراكز إطفاء «مصغرة» في المناطق الأكثر ازدحاماً، وزيادة حصص مادة التربية الإسلامية في جميع المراحل الدراسية، ودعم وتطوير الخدمات الصحية المقدمة لعلاج حالات السمنة.
وأقر المجلس إعادة تسمية الشوارع التي تحمل أرقاماً في جميع المحافظات، خاصة الشوارع الواقعة في مدينة الحد بمحافظة المحرق، وإطلاق أسماء شخصيات وطنية وتاريخية وإسلامية عليها، بينما اتفق وزير البلديات مع رغبة النواب، لافتاً إلى أن الوزارة تعمل حالياً على استبدال الشوارع المرقمة بالأسماء.
ومرر المجلس الاقتراح برغبة بشأن منع بيع الخمور وتداولها في مطار البحرين الدولي خاصة في قاعات الانتظار والمغادرة، واتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع تقديم أو بيع الخمور على متن الناقلة الوطنية «طيران الخليج»، واستملاك الجزء غير المسور من المقابر ما بين الدوارين الرابع والسابع في مدينة حمد.