أعلنت وزارة الصحة أمس إرجاع الأطباء الثلاثة الموقفين احترازياً على خلفية وفاة الطفل سجاد مرتضى لدى إجراء عملية له بالقلب في مستشفى السلمانية، «بعد ثبوت عدم وجود خطأ طبي يدينهم»، بحسب الوزارة التي أكدت أن «وزير الصحة صادق الشهابي التقى الأطباء الـ3 أمس عقب ظهور نتائج التحقيق التي لم تثبت إدانتهم بالخطأ الطبي في حادثة وفاة الطفل ذو الـ 12 عاماً بغرفة عمليات السلمانية الطبي الشهر الماضي».
وقالت «الصحة» في بيان أمس، إن «نتائج اللجنتين اللتين تابعتا التحقيق في وفاة الطفل من قبل هيئة تنظيم المهن الصحية والأخرى من وزارة الصحة لم تدن الأطباء الثلاثة، وجاءت نتائج التحقيق مؤكدة عدم وجود خطأ طبي».
وأضافت أن «قرار الوزارة بتوقيف الأطباء كان احترازياً في المقام الأول ولم يكن بمثابة العقاب أو التأديب، وكان لمصلحة التحقيق الذي جرى بحسب الإجراءات التي يمر عليها كل موظف يعمل تحت مظلة ديوان الخدمة المدنية، حيث سار التحقيق بشكل مهني وعلمي، وبشكل سريع وجاءت النتائج واضحة وبما لا يدعو للشك».
وأكدت «الصحة» في بيانها «ثقتها بالكادر الطبي الذي يبذل قصارى جهده لتقديم أفضل الخدمات التشخيصية والعلاجية للمرضى والمترددين على مجمع السلمانية الطبي»، مشيرة إلى أنها «تحرص كل الحرص على حقوق المرضى والأطباء والعاملين بهذا المجال، والحفاظ على سلامة المرضى خلال تلقيهم العلاج بالمجمع».
وأشارت الوزارة إلى أن «وزير الصحة استقبل مجموعة من أطباء قسم التخدير بالسلمانية، بعد أن تم إرجاعهم للعمل بعد ظهور نتائج التحقيق، حيث قدموا له الشكر الجزيل على الدعم المتواصل والاستجابة السريعة لمقابلتهم وتقديم الدعم المعنوي الذي يدفعهم لمتابعة مشوارهم العملي وتقديم أفضل ما لديهم لخدمة وعلاج المرضى بالسلمانية». وجددت الوزارة ثقتها بـ»الكوادر الطبية والصحية العاملة بمختلف مرافق وزارة الصحة والتي أدت القسم قبل أن تتوظف وتخوض هذا المجال الإنساني لخدمة المرضى وتقديم المساعدة العلاجية لهم»، مؤكدة ضرورة أن «يضع الكادر الطبي مصلحة المريض في المقام الأول ومراعاة الجانب الإنساني في تقديم الخدمات الطبية والرعاية الصحية بما ينص عليه دستور مملكة البحرين»، فيما أكد الأطباء أنهم «يبذلون ما في وسعهم وعلمهم لتفادي أية أخطاء يمكن أن تحصل في حالة عملهم المهني».
ونقل بيان «الصحة» عن كل من أخصائي تخدير وعناية مركزه د. عادل جمال الدين واستشارية تخدير وعناية مركزة د. زين عبدالرزاق، واستشارية تخدير وعناية مركزة د. ندى المنصوري، «شكرهم لوزير الصحة على الاستجابة السريعة ولقائهم وتقديم الدعم المعنوي والسرعة التي تم ظهور فيها نتائج التحقيق، ومساندتهم خلال الظروف الصعبة التي لمت بهم».
وأضافوا أنهم «سوف يبذلون قصارى جهدهم لتقديم أفضل الخدمات الطبية للمرضى بالسلمانية»، مؤكدين حرصهم على «الالتزام بالقسم الذي أدوه منذ اليوم الأول في العمل والحفاظ على سلامة المرضى ومصلحة العمل».