بحث ائتلاف البرلمانيات العربيات لمناهضة العنف ضد المرأة في العاصمة الأردنية عمان مؤخراً، بمشاركة رئيس لجنة المرأة والطفل بالمجلس النيابي ابتسام هجرس، التطور والتقدم المحرز على ملف العنف الأسري والعنف ضد المرأة في الدول الأعضاء، وتأسيس تنسيقية عربية إقليمية على مستوى البرلمانيات تناهض جميع أشكال العنف ضد المرأة.
وقالت هجرس إن الاجتماع يأتي بدعم من مؤسسة «وستمنستر» للديمقراطية، حيث تعمل المؤسسة حالياً على تأسيس هذا الائتلاف ليكون آلية عمل تناهض أشكال العنف ضد المرأة. وأضافت أن الائتلاف سمي رسمياً «ائتلاف البرلمانيات من الدول العربية لمناهضة العنف ضد المرأة»، ويضم عدداً من عضوات برلمانات الدول العربية المختلفة، وتم إطلاق الائتلاف بداية العام الجاري، عقب مؤتمر إقليمي عقد في لندن هذا العام، لافتة إلى إعداد النظام الداخلي وكامل تفاصيل استراتيجيات العمل في الدول المختلفة في مؤتمر إقليمي عقد في عمان نهاية مارس الماضي.
وذكرت هجرس «تبرز أهمية اجتماع الهيئة الإدارية باعتباره يمثل الاجتماع الربع سنوي الأول لائتلاف البرلمانيات من الدول العربية لمناهضة العنف ضد المرأة، حيث ناقش الاجتماع على مدار يومين عدة قضايا، وعرض محاور كثيرة تسهم في دعم الائتلاف لتحقيق رؤاه وأهدافه».
وأردفت «تم خلال الاجتماع التعرف على تجارب عالمية شبيهة بتجربة الائتلاف ممثلة بتجربة بريطانيا في مجال تطوير ائتلافات لمناهضة العنف ضد المرأة، واستعرضت النائبات وضع العنف الأسري في منطقة الشرق الأوسط، وما يتعلق بواقعه على نحو يمكن الائتلاف من تحديد نقاط أساسية متعلقة بصلب عمله». وقالت إن الاجتماع أتاح المجال لاستعراض تشريعات محددة لمكافحة العنف ضد المرأة، ومقارنة التشريعات ومسوداتها في مختلف البلدان الأعضاء بالائتلاف.
وعقدت البرلمانيات العربيات اجتماعات عالية المستوى مع وزيرة التنمية الاجتماعية في الأردن د.ريم أبو حسان، لمناقشة آليات تسجيل وعمل الائتلاف وتحديد مقره الرسمي في الأردن.
وأقيم حفل خاص باستضافة رئيس مجلس النواب الأردني عاطف الطراونة وملتقى البرلمانيات الأردنيات، لتوطيد العلاقات بين السيدات البرلمانيات العربيات والأردنيات، وتوطيد أسس التعاون بين الائتلاف والملتقى.