أنا ولية أمر، لا أتحدث بصفة فردية بل أتحدث باسم مجموعة من الأمهات اللائي يعانين من ذات المشكلة، لقد مضى أسبوع على فتح المدارس أبوابها للطلاب، ونحن في بعض مدارس البسيتين والمحرق الابتدائية والإعدادية نعاني من مشاكل كان يجب أن تحل قبل بدء الدراسة.
المشكلة الأولى عدم صيانة الصفوف، فأبناؤنا يجلسون في صفوف بلا مكيفات في عز الصيف، وأنا أتحدى أي مسؤول في الوزارة أو حتى مديرة المدرسة أن تجلس طوال اليوم في غرفة بلا مكيف، فكيف يرضون هذا الوضع لأبناء هم أمانة لديهم؟
من غير المقبول أو المعقول أن لا تتم صيانة المكيفات في الوقت الذي يتم الحديث عن جودة التعليم وتطويل الدوام المدرسي، فيا أيها المسؤولون رفقاً بأبنائنا وبناتنا.
المشكلة الثانية تتعلق بمعاملة أطفال الصف الأول فجميع المدارس يولون أطفال الصف الأول معاملة خاصة، حيث يسمح لأولياء الأمور بالدخول لساعة أو ساعتين مع الطفل في الأيام الأولى حتى يتعود الطفل على المدرسة وأجواء الصف، ولكن هذه المدرسة وبتوجيهات من المديرة لا يسمح الحارس بدخول أي ولي أمر مع الطفل، والسبب أنهم لا يريدون (زحمة)، ولكم أن تتخيلوا المناحة التي تحدث عند ترك الأم أو الأب لطفل عند الباب في مكان غريب، فهذا الطفل يا وزارة (التربية قبل التعليم) هو غريب لا يعرف الأجواء، فأي نفسية وأي حب يتوقع من هذا الطفل للمدرسة!
أتمنى فتح تحقيق في هذه المخالفات، ومحاسبة الإدارات المعنية على هذه التجاوزات غير المقبولة، فمن حق أولياء الأمور الاطمئنان على أولادهم، ومن حقهم أن يكونوا مع الأطفال في أول الأيام، ومن حقهم أيضا أن يكون الصف مهيئاً لكي يستطيعوا فهم الدرس.
أرجو من وزير التربية الذي عرف عنه الاهتمام بشكاوى أولياء الأمور وحرصه ومتابعته لسير الحركة التعليمية، أن ينظر في هذه المشاكل، ويوجه لحلها في أسرع وقت.
بيانات المدارس التفصيلية
وأولياء الأمور لدى المحررة