تنظم وزارة شؤون البلديات والتخطيط العمراني مهرجان يوم الصياد البحريني الأول مساء اليوم بمرفأ الحد لمدة ثلاثة أيام، تحت رعاية نائب رئيس الهيئة العليا لنادي راشد للفروسية وسباق الخيل سمو الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة.
وأوضحت مدير إدارة الثروة السمكية ابتسام خلف، في تصريح لها أمس، أن الفعالية تشتمل على معرض تجاري ومعرض للصيادين ومقاه بحرية ومنطقة تعليمية وترفيهية للأطفال.
ودعت ابتسام خلف للمشاركة في مسابقة صيد الأسماك ومسابقة لصيد اللؤلؤ التي ستقام يوم السبت بالاتصال على أمين سر جمعية قلالي للصيادين خالد راشد، مشيرة إلى أن المهرجان سيكون على مدار ثلاثة أيام ابتداء من يوم الخميس الموافق 13 لغاية 15 نوفمبر. وسيكون مفتوحاً للجمهور الكريم يوم الخميس من الثالثة مساء لغاية الساعة التاسعة مساء، ويوم الجمعة من الساعة الثالثة مساء لغاية الساعة التاسعة مساء، ويوم السبت من الساعة العاشرة صباحاً لغاية التاسعة مساء.
وأضافت أن الجو العام للمهرجان يعود بالناس لأيام الغوص حيث يشارك حوالي 100 حرفي لعرض مهنة الغوص، إضافة إلى الأدوات المستعملة فيها، كما سيكون هناك عرض لأسماك الزينة والحيوانات البحرية. ووجهت خلف جزيل الشكر لكافة الجهات المتعاونة مع الوزارة كإدارة خفر السواحل ووزارة الأشغال ووزارة الصحة، إضافة إلى القطاع الخاص المتمثل في شركة الظاعن وشركة الكوهجي وشركة زروان.
وأضافت ابتسام أن الوزارة وضمن إستراتيجيتها في تنفيذ مشاريعها وتطويرها، قامت بالعديد من الجهود أبرزها تطوير وتنفيذ مرافئ الصيد بكافة مناطق المملكة مما يسهم في الحفاظ عليها. وأكدت أن وزارة شؤون البلديات والتخطيط العمراني وبناء على توجيهات الحكومة برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء على تعزيز التعاون مع الصيادين وتلبية احتياجاتهم والارتقاء بالثروة البحرية في البحرين عملت على ترجمة هذه الرؤية الإستراتيجية الطموحة إلى واقع ملموس من خلال منظومة متكاملة من البرامج والمشاريع المحققة لهذه الرؤية.
وأشارت إلى أن الوزارة عملت على زيادة الثروة البحرية والمحافظة عليها من خلال إطلاق مشروع الأرياف الصناعية وتقنين رخص الصيد والعمل على توفير المستلزمات والبرامج والمشاريع الهادفة لتعزيز الثروة السمكية، بالإضافة إلى وضع مجموعة من النظم للمحافظة على الثروة البحرية.
وأكدت أنه بالتعاون مع الجهات المعنية تقوم الوزارة بتنفيذ وتطوير مجموعة من مرافئ وفرض، إضافة إلى تطوير فرضتي المنامة وقلالي وراس رية وغيرها من المشاريع بناء على احتياجات الصيادين.
ونوهت ابتسام خلف بأنه تم التنسيق مع الجهات ذات العلاقة لوضع خطة إستراتيجية لصيانة وتطوير وإنشاء عدد من المرافئ للصيادين في مختلف مناطق المملكة بما يلبي احتياجات الصيادين، وقد تضمنت الخطة تطوير وصيانة عدد من المرافئ في المملكة إضافة إلى بعض الخدمات والتسهيلات التي تتطلبها تلك المرافئ كالأرصفة البحرية والعلامات الملاحية.