قال وزير شؤون البلديات والتخطيط العمراني د.جمعة الكعبي إن الوزارة تعمل على تعزيز التعاون مع الصيادين وتلبية احتياجاتهم والارتقاء بالثروة البحرية في البحرين، وعملت على ترجمة هذه الرؤية الاستراتيجية الطموحة إلى واقع ملموس من خلال منظومة متكاملة من البرامج والمشاريع المحققة لهذه الرؤية.
وأضاف د.جمعة الكعبي، في ختام فعاليات مهرجان «يوم الصياد البحريني» الذي كان تحت رعاية كريمة من سمو الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة نائب رئيس الهيئة العليا لنادي راشد للفروسية وسباق الخيل بمرفأ الحد للصيادين، أن جهود وزارة شؤون البلديات والتخطيط العمراني في دعم الصيادين البحرينيين تتمثل في الاجتماعات المستمرة معهم وبحث قضاياهم الملحة والتي تمخضت عنها دعم الحكومة لهم لتوفير مواد البنى التحتية من مرافئ بحرية وقروض مقدمة من بنك التنمية ومساعدات من تمكين ودعم أسعار الديزل إلى جانب توفير العمالة وتجديد رخص الصيد بأسعار رمزية، مع برامج الشعاب المرجانية الصناعية والاستزراع السمكي وإطلاق صغار الأسماك في البحر لزيادة المخزون السمكي. واشتملت فعاليات مهرجان يوم الصياد البحريني على معرض تجاري ومعرض للصيادين ومقاهٍ بحرية ومنطقة تعليمية وترفيهية للأطفال. وكرّم د.جمعة الكعبي عدداً من الفائزين في مسابقة صيد الأسماك ومسابقة صيد اللؤلؤ وعدداً من قدامى الصيادين البحرينيين.
ومن جهتها، دعت مدير إدارة الثروة السمكية إبتسام خلف إلى دعم الجهود التي تبذلها الوزارة للحد من الصيد الجائر عن طريق التزام ممتهني الصيد بكافة القوانين والأنظمة البحرية واستخدام أدوات الصيد القانونية وعدم الاتكال الكلي على العمالة الأجنبية في الصيد وتقليل كمية الأسماك المصدرة للخارج واستبدالها بالاستثمار المحلي وطرح الأسماك بأسعار معقولة للمواطنين، آملة أن يحافظ الجيل القادم على هذه المهنة ويتمسك النوخذة البحريني بدوره في قيادة عملية الصيد.