مسقط - أكد وزير النقل العماني د.أحمد الفطيسي، أنه سيتم استثمار أكثر من 200 مليار دولار لبناء سكك حديدية في أرجاء منطقة الخليج، بطول يتجاوز 40 ألف كيلومتر.
وأضاف الفطيسي، خلال افتتاح أعمال مؤتمر توطين صناعات السكك الحديدية والمترو في دول الخليج 2015، بمشاركة الأمين العام لمجلس التعاون لدلو الخليج العربي، عبداللطيف الزياني، أن «من شأن هذه الاستثمارات الضخمة أن توفر منصة جاذبة للشركات، والمصنعين، والموارد ورؤوس الأموال البشرية، تجاه المنطقة».
ويستضيف المؤتمر، الذي يعقد تحت رعاية شهاب بن طارق آل سعيد، مستشار جلالة السلطان، مجموعة من المسؤولين الحكوميين من أعلى المستويات في وزارات النقل، والتجارة والصناعة، والمالية، بدول التعاون، فضلاً عن مسؤولين تنفيذيين من الاتحاد للقطارات الإماراتية، المؤسسة العامة للخطوط الحديدية السعودية، الشركة السعودية للخطوط الحديدية، شركة سكك الحديد القطرية، والشركة العمانية للقطارات. كما سيحضر الحدث الذي تستمر فعالياته ليومين، أكثر من 500 ممثل من 25 دولة.
وتابع الفطيسي: «التحدي الذي نواجهه لا يكمن في كيفية ضمان نجاح تنفيذ هذه المشاريع من المنظور التقني والتنفيذي فحسب، وإنما يكمن أيضاً في كيفية استغلال الفرص الاجتماعية- الاقتصادية لهذه الاستثمارات الضخمة بشكل يضمن أثراً مضاعفاً ينعكس على الاقتصاد في المنطقة».