حقق بنك الكويت الوطني-البحرين، عضو مجموعة بنك الكويت الوطني، أرباحاً صافية بلغت 145 مليون دولار (54.7 مليون دينار بحريني) في العام 2014، مقارنة مع 114 مليون دولار (42.9 مليون دينار بحريني) في العام 2013، أي بزيادة بلغت نسبتها 27%.
وارتفعت الموجودات الإجمالية لبنك الكويت الوطني-البحرين بواقع 36% إلى 10.5 مليار دولار بنهاية ديسمبر 2014 مقارنة مع 7.75 مليار دولار في 2013. كما ارتفعت حقوق المساهمين بواقع 23% لتبلغ 917 مليون دولار، وارتفعت ودائع العملاء بواقع 16% لتبلغ 5.2 مليار دولار.
وقالت نائب الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك الكويت الوطني شيخة خالد البحر، إن بنك الكويت الوطني- البحرين يواصل أداءه القوي محققاً نمواً قوياً في أرباحه ومؤشراته المالية، وهو ما يعكس نجاح استراتيجية التوسع الإقليمي المدروس لمجموعة بنك الكويت الوطني، والتي مكنت فروعنا الخارجية من مواصلة النمو على الرغم من استمرار التحديات الإقليمية.
وأكدت البحر أنه على الرغم من تحديات البيئة التشغيلية، استطاع البنك تحقيق نتائج ممتازة بكافة المقاييس، لاسيما وأن الأرباح جاءت نتيجة تصاعد النشاط التشغيلي الحقيقي للبنك، وهو ما سنعمل على تعزيزه خلال الفترة المقبلة.
من ناحيته، قال مدير عام بنك الكويت الوطني-البحرين علي فردان، إن البنك مستمر في تعزيز نشاطه داخل مملكة البحرين لتقديم أفضل الخدمات المصرفية والمالية لعملائه من الأفراد والمؤسسات على السواء. وأشاد فردان بجهود مصرف البحرين المركزي بشكل خاص والجهات الحكومية بشكل عام، التي دعمت أداء البنك والقطاع المصرفي عموماً في البحرين.
وأكد فردان أن دعم مجموعة بنك الكويت الوطني للبنك في البحرين من خلال شبكة فروعها الإقليمية والعالمية الأوسع انتشاراً، قد ساهم بشكل واضح في تعزيز نشاط البنك في السوق البحريني، مستفيداً من تصنيفاته الائتمانية المرتفعة وشبكة علاقاته الواسعة وسمعته الرائدة كأفضل بنك على مستوى الشرق الأوسط وأحد أكثر البنوك أماناً على مستوى العالم.
ويتواجد بنك الكويت الوطني في البحرين منذ العام 1977 ويتميز بعلاقات تاريخية مع كبرى الشركات المحلية والأجنبية العاملة في المملكة. ويمتلك بنك الكويت الوطني أوسع شبكة فروع محلية ودولية في 4 قارات حول العالم تغطي أهم عواصم المال والأعمال الإقليمية والعالمية وتنتشر في لندن وباريس وجنيف ونيويورك والصين وسنغافورة إلى جانب البحرين ولبنان والسعودية والإمارات والأردن والعراق ومصر وتركيا.
ويحتفظ بنك الكويت الوطني بأعلى التصنيفات الائتمانية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بإجماع مؤسسات التصنيف العالمية موديز وفيتش وستاندارد أند بورز. كما يحتفظ بموقعه بين أكثر 50 بنكاً أماناً في العالم للمرة التاسعة على التوالي.
يذكر أن بنك الكويت الوطني، تأسس في العام 1952 ليكون أقدم وأكبر بنك وطني ومؤسسة مالية في الكويت ومنطقة الخليج العربي. وحقق بنك الكويت الوطني أرباحاً صافية بلغت 894.2 مليون دولار (261.8 مليون دينار كويتي) خلال العام 2014، والتي تعد بين الأعلى على مستوى العالم العربي. وبلغت موجودات البنك الإجمالية 74.4 مليار دولار (21.8 مليار دينار كويتي) وحقوق مساهميه 8.6 مليار دولار (2.5 مليار دينار كويتي) بنهاية العام 2014.
ويتميز بنك الكويت الوطني بأعلى التصنيفات الائتمانية في الشرق الأوسط من قبل مؤسسات التصنيف العالمية موديز وفيتش وستاندارد أند بورز، ولديه أوسع شبكة من الفروع الخارجية والشركات التابعة ومكاتب التمثيل منتشرة في لندن ونيويورك وباريس وجنيف وسنغافورة إلى جانب البحرين ولبنان والأردن والسعودية والإمارات والعراق ومصر وتركيا والصين. يذكر أن تصنيف بنك الكويت الوطني الائتماني طويل الأجل من موديـز Aa3، كما صنفته فيتش عند AA-، فيما صنفته ستاندارد أند بورز عند A+.