قال رئيس جمهــورية قبرص نيكوس أناستاسياديس إن العلاقات التجارية بين البحرين وقبرص بدأت منذ نحو 3000 عام وذلك بحسب المصادر التاريخية والأثرية، وأضاف «من الجدير بالاهتمام أن نثري هذه العلاقات الثنائية على كافة الأصعدة الممكنة وأن يتعاون الجانبان بما يعود بالنفع على الجميع»، فيما كشفت رئيس هيئة الثقافة والآثار الشيخة مي بنت محمد آل خليفة عن أن الهيئة تعمل حالياً على تطوير قاعة المدافن ومن المؤمل افتتاحها في مايو المقبل، وأن الهيئة تقود مشروع تطوير جميع قاعات العروض بما يعكس صورة البحرين الحضارية.
وأكد نيكوس أناستاسياديس، في تصريح خاص لوكالة أنباء البحرين على هامش زيارته أمس إلى متحف البحرين الوطني، ضمن زيارته الرسمية للبلاد وحضور وزير خارجيته، حيث كان في استقباله وزير الصناعة والتجارة رئيس بعثة الشرف زايد الزياني ورئيس هيئة الثقافة والآثار الشيخة مي بنت محمد آل خليفة، عمق علاقات الصداقة والتعاون الوطيدة المتميزة القائمة بين البحرين وقبرص، معرباً عن تمنياته أن يتم اعتماد سفير للبحرين في قبرص قريباً.
وأشاد بعمق الحضارة البحرينية وتنوعها، والذي عكسته قاعات المعرض التي تجول فيها برفقة رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار وفريق عملها، حيث اطلع على الآثار والمخطوطات والنماذج الفنية التي تمثل حضارات دلمون وتايلوس وأوال، إضافة إلى المقتنيات والكنوز الأثرية التي يصل عمرها إلى أكثر من 7000 عام.
وأثنى على ما تضمنه المتحف من إرث تاريخي كبير يعكس مستوى القوة والصبر الذي تحلى به البحرينيون الأوائل لتشيد هذه الحضارات، مؤكداً أن التاريخ لا يمكن أن يحفظ إلا بجهود الأجيال الحاضرة عبر أدوات العرض التي تواكب أحدث ما توصلت له البلدان في هذا المجال. وبعد جولة تنقلت ما بين قاعات المتحف المختلفة، من دلمون، تايلوس وقاعة العادات والتقاليد، انتقل الرئيس القبرصي للاطلاع على معرض النساء الأمازيغيات في المغرب، والتي تشرح إرث قرون من الحضارة الأمازيغية التي تمتد على ساحل البحر المتوسط والمحيط الأطلسي، وقد أبدى الرئيس القبرصي إعجابه بقدرة المتحف على جلب مختلف الحضارات إلى البحرين من أجل تعريف الجمهور في المملكة بالحضارات الأخرى القرينة لحضارتهم الرائدة.
وقالت الشيخة مي بنت محمد آل خليفة «لطالما كانت المتاحف واجهة أساسية للتعرف إلى الشعوب والإرث التاريخي والثقافي للبلدان، ونحن في البحرين نعتز بتاريخنا وحضارتنا وثقافتنا التي ورثناها من الأجيال السابقة، ولا ننسى بأن متحف البحرين الوطني هو أول المتاحف العالمية في منطقة الخليج العربي».
وعبرت عن اهتمامها بتطوير العلاقات مع جمهورية قبرص بما يخص الشؤون الثقافية، مؤكدة أن البحرين وقبرص، بتاريخهما الحديث، تســـيران نحو تطوير ملحوظ بالعلاقات الثقافية.