كتب - حسن عبدالنبي:
أعلن رئيس شركة البحرين للمواشي إبراهيم زينل، عن صول شحنة لحوم أسترالية قوامها 30 ألف رأس منتصف أبريل المقبل، فيما وصلت شحنة قوامها 25 ألف رأس من الأغنام الحية خلال اليومين الماضيين، مشيراً إلى أن حجم الدعم الحكومي للحوم بلغ 42 مليون دينار في 2015.
وأضاف زينل في تصريحات للصحافيين، على هامش انعقاد الجمعية العمومية لمجموعة «ترافكو»: أن «المسلخ سيكون جاهزاً للعمل خلال 6 أسابيع، خصوصاً بعد إنتهاء أعمال التطوير التي تمت عليه».
وقال زينل: إن المجموعة حققت مبيعات إجمالية بحدود 40.2 مليون دينار بتراجع 3.8% عن إجمالي المبيعات في السنة السابقة والذي كان بحدود 41.8 مليون دينار. وعزا تراجع المبيعات إلى سببين رئيسين هما انخفاض مستوى أسعار السلع الغذائية بصفة عامة، بالإضافة لتراجع حجم المبيعات في بعض الشركات الصناعية التابعة للمجموعة إلى دول مجلس التعاون بسبب تكدس الشاحنات على جسر الملك فهد».
وأضاف أن تحسن أداء المحفظة الاستثمارية والنتائج الإيجابية للشركات الأخرى الشقيقة والتابعة للمجموعة، ساهمت في أن تحافظ المجموعة على صافي أرباح السنة المالية بحدود 1.59 مليون دينار بزيادة طفيفة عن صافي أرباح السنة السابقة والتي كانت بحدود 1.5 مليون دينار.
ويشير تقرير مجلس الإدارة، الذي تم رفعه إلى الجمعية العامة، بأن السنة المالية 2014 كانت سنة صعبة بالنسبة لتجارة المواد الغذائية والاستهلاكية، فقد نتج عن تراجع أسعار البترول والطاقة تقلبات سعرية متتالية في السلع الأساسية خاصة منتجات الألبان والأرز والسكر والدجاج المثلج والذي يشكل مجملها القطاعات الأساسية التي تتعامل فيها المجموعة والشركات التابعة لها.
ونتيجة لذلك وبسبب زيادة المنافسة في السوق المحلي، وزيادة كلفة التسويق والعمولات المتزايدة المطلوب دفعها لمحلات البيع بالتجزئة ومنافذ البيع الأساسية لعرض المنتجات على الأرفف، فإن هامش الربح الإجمالي تراجع.
وعلى الرغم من أن الشركة حافظت على حصتها في المبيعات من حيث الكمية، ولكن كان لتراجع الأسعار هامش الربح أثر سلبي على إجمالي أرباح المجموعة.
من جانب أخر أشار رئيس مجلس الإدارة، إلى أن إجمالي حقوق المساهمين ارتفع مع نهاية السنة المالية إلى 24.6 مليون دينار مقابل 23.7 مليون دينار للسنة السابقة، وكانت ربحية السهم الواحد 20 فلساً مقابل 19 فلساً.
وصادقت الجمعية العامة في اجتماعها، على توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين بنسبة 15% أي بإجمالي مبلغ 1.172.097 دينار.