أنصفت قرعة دور المجموعات من مسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم التي سحبت أمس الخميس في موناكو جميع الفرق التي ستخوض المنافسات رغم النظام الجديد الذي اعتمد هذا الموسم، فيما ستكون مهمة برشلونة الإسباني حامل اللقب الأسهل من الناحية النظرية.
وتعتبر المجموعة الرابعة التي تضم يوفنتوس الإيطالي وصيف بطل الموسم الماضي ومانشستر سيتي، وصيف بطل الدوري الإنجليزي، وأشبيلية الإسباني بطل الدوري الأوروبي (يوروبا ليغ) في الموسمين الماضيين، وبوروسيا مونشنغلادباخ الألماني، الأقوى نظراً لتقارب مستوى الفرق الأربعة، وقد أطلقت عليها على الفور تسمية مجموعة «الموت».
وترجح كفة باريس سان جرمان بطل فرنسا في الأعوام الثلاثة الأخيرة، وريال مدريد الإسباني صاحب 10 ألقاب في المسابقة الأوروبية، على حساب شاختار دانييتسك الأوكراني ومالمو السويدي في المجموعة الأولى.
ومن الصعب على فريق العاصمة الفرنسية هضم وقوعه مع الفريق الملكي الإسباني الذي يخشاه كل المنافسين الآخرين نظراً لتاريخه المجيد في المسابقة الأوروبية الأم رغم أن له ذكريات سيئة بخسارته مرتين أمام الفريق الفرنسي في كأس الاتحاد الأوروبي (1993) وفي كأس الكؤوس الأوروبية عام 1994 قبل أن تلغى.
لكن وجود الثلاثي الرهيب المكون من البرتغالي كريستيانو رونالدو والفرنسي كريم بنزيما والويلزي غاريث بايل لابد أن يخيف أي منافس مهما علا شأنه.
ووقفت القرعة إلى جانب مانشستر يونايتد الإنجليزي حين أوقعته في المجموعة الثانية مع إيندهوفن الهولندي وسسكا موسكو الروسي وفولفسبورغ الألماني، نظراً لفارق الخبرة الذي يصب في مصلحة فريق «الشياطين الحمر».
وستكون المنافسة على بطاقتي التأهل إلى الدور ثمن النهائي في المجموعة الثالثة ثلاثية بين بنفيكا البرتغالي وأتلتيكو مدريد الإسباني وغلطة سراي التركي، فيما يعتبر أستانة الكازخستاني الضيف الجديد على المسابقة أضعف حلقة في المجموعة، وقد يكون سلماً تتسلق عليه الفرق الأخرى.
ورجمت القرعة برشلونة الذي سيواجه باير ليفركوزن الألماني وروما الإيطالي وباتي بوريسوف البيلاروسي، فيما يتعين على بايرن ميونيخ الألماني بطل المسابقة 5 مرات وآرسنال الإنجليزي بذل جهود مضاعفة في المجموعة السادسة لتخطي الدور الأول على حساب أولمبياكوس اليوناني ودينامو زغرب الكرواتي.
ولن تفلت إحدى بطاقتي المجموعة السابعة من يدي تشيلسي الإنجليزي ومدربه البرتغالي جوزيه مورينيو، فيما يتنافس الفريق الذي قاده إلى اللقب عام 2004 بورتو على البطاقة الثانية مع دينامو كييف الأوكراني وفريق صهيوني.
وإذا كان باريس سان جرمان وقع في الأولى مع بعض الخطر، رحمت القرعة مواطنه ليون حين أوقعته في الثامنة الأخيرة مع زنيبت سان بطرسبورغ الروسي وفالنسيا الإسباني ولاغانتواز السويسري.
ولو طبق النظام القديم لكان ريال مدريد على رأس إحدى المجموعات استناداً إلى تصنيفه ونقاطه التي تجعله أفضل حتى من برشلونة حامل اللقب، لكن النظام الجديد وضع بطل الموسم الماضي وأبطال الدوري في إسبانيا وإنجلترا وألمانيا وإيطاليا والبرتغال وفرنسا وروسيا في قبعة واحدة كرؤساء للمجموعات الثمانية، فيما ابقى على اعتماد تصنيف الاتحاد الأوروبي في توزيع الفرق على القبعات الثلاث الأخرى.
وباعتبار أن برشلونة هو حامل اللقب فقد تم اختيار بطل هولندا كونها بطولتها تحتل المركز الثامن في التصنيف الأوروبي.
وفي العموم، كانت القرعة منصفة لجميع الفرق الكبيرة فجنبت وقوع ريال مدريد ومانشستر سيتي في مجموعة واحدة صعبة مع بايرن ميونيخ أو يوفنتوس (أو تشيلسي) أو باريس سان جرمان.
ويشهد دور المجموعات تواجد 5 فرق من بلد واحد للمرة الأولى في تاريخ المسابقة، وذلك بسبب منح بطل الدوري الأوروبي «يوروبا ليغ» بطاقة المشاركة في المسابقة القارية الأم، وكانت إسبانيا المستفيدة بعد تتويج أشبيلية باللقب القاري الثاني وتأهل فالنسيا من الدور الفاصل على حساب موناكو الفرنسي.
وتنطلق منافسات البطولة القارية العريقة في 15 سبتمبر ويختتم الدور الأول في 9 ديسمبر وصولاً إلى المباراة النهائية التي يحتضنها ملعب «سان سيرو» في ميلانو الإيطالية في 28 مايو.