نحن مجموعة من أولياء أمور الطلاب التابعين للمدارس الحكومية، نكتب هذه الشكوى بعد أن علت الأصوات التي تطالب بتوفير بيئة مناسبة لتعليم الطلاب في المدارس، والتي تعتبر من أولويات الحركة التعليمية، ففي البحرين نشهد أجواء حارة جداً، ونستعجب من عدم قيام بعض المدارس بعملية صيانة المكيفات داخل الصفوف، ففي أكثر من مدرسة وفي أكثر من صف فوجئ الطلاب بعدم وجود مكيفات، مما يجعل الطلاب يشكون من وضع مزرٍ جسدياً ونفسياً، كما يجعل المدرس في حالة يرثى لها وهو يشرح من جهة ويجفف وجهه وجسمه عن العرق من جهة أخرى!
المفاجأة أن المدارس تتجرد من مسؤولياتها تجاه حل هذه المشكلة، لتقوم الإدارة بالتنصل عن دورها المطلوب والمأمول، لتلقي المشكلة على كاهل المسؤولين في الوزارة!، ونحن كأولياء أمور لا يهمنا إن كانت المدرسة نفسها أم الوزارة هي المسؤولة، لأنهم في كفة واحدة، ومطلوب منهم حل هذه المشكلة في أسرع وقت، إذ لا نقبل أن يجلس أبناؤنا بدون مكيفات في هذا الجو الحار، ويكونوا عرضة للدوار والتعب والأعياء طوال اليوم!
مطلوب من الوزارة التي ترفع شعار الجودة أن تكون قد قامت بمسح شامل للفصول للتأكد من ملاءمتها لاستقبال الطلاب، كما هو مطلوب من المدير أو المديرة عدم السكوت عن أي عطل موجود في المدرسة، فالطلاب أمانة لدى المدارس.
أين المسؤولون طوال الإجازة الصيفية؟ أين موظفو الصيانة؟ أين شركات المتابعة والإصلاح؟ أين إدارة المدارس؟ لماذا تترك الصفوف بلا صيانة إلى حين دخول الطلاب إليها لتظهر المفاجأة بأنها لا تعمل!.
لو كانت المدارس غير مستعدة لاستقبال الطلاب فلماذا لم يتم تأخير الدراسة أسبوعاً مثلاً إلى حين إجراء التعديلات اللازمة.
هذه شكوانا نضعها أمام وزير التربية والتعليم لإصدار توجيهاته للمتابعة والمحاسبة عن هذا التقصير الكبير وغير اللائق، كما نتمنى من المديرين أن يكونوا عوناً وسنداً للطلاب وأولياء الأمور، والقيام بدورهم المأمول من أجل تطوير التعليم على أرض الواقع، والذي لن يتم إلا بتحقيق الجودة داخل الصفوف بالفعل لا بالقول فقط.

مجموعة من أولياء الأمور
بيانات المدارس المعنية لدى المحررة