كشف وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني عصام خلف أن طول مشروع شارع المحرق الدائري والجسر الرابع الذي يربط بين المنامة وجزيرة المحرق يبلغ 7.8 كلم، لافتاً إلى فتح مجلس المناقصات والمزايدات لعطاءات مناقصة الخدمات الاستشارية لمشروع المرحلة الثانية من الشارع والجسر ليبدأ من قرية الدير - ديار المحرق، وصولاً إلى منطقة البسيتين، ليرتبط بتقاطع جسر المنامة الشمالي.
وأوضح أن المسار الدائري لشارع المحرق 4.2 كلم، إضافة إلى امتداد الجسر الرابع ما بين تقاطع مدخل مشروع الساية وجسر المنامة الشمالي 3.6 كلم، مع حرم طريق بعرض 110 أمتار، مشيراً إلى أن الوزارة تعمل حالياً على التقييم الفني والمالي للعطاءات لرفع توصيتها للمجلس.
ونوه إلى أن المشروع يهدف إلى توفير رابط إضافي بديل لمحافظة المحرق ليخدم قرى شمال المحرق منطقة قلالي والدير وسماهيج والبسيتين بالإضافة إلى ديار المحرق وجزر أمواج ودلمونيا والساية والمشاريع الإسكانية وتوسعة مطار البحرين الدولي مستقبلاً، كما سيكمل الشارع الدائري حول مدينة المحرق ويربط امتداده بشارع البحرين الدائري الشمالي.
وأوضح أن المشروع سينفذ على ثلاث مراحل زمنية، حيث سيخصص القسم الأول لأعمال الدفان البحري والتسوية الترابية لمسار الشارع، ومع بدء تلك الأعمال سيتم إعداد الدراسات المرورية والانتهاء من إعداد الوثائق الخاصة بالقسم الثاني المتمثل في الأعمال المدنية ورصف مسارات الشارع الترابية، وبالتزامن مع تنفيذ أعمال القسم الثاني سيتم إعداد التصاميم الهندسية للجسر البحري والتقاطع الرئيس المرتبط بجسر المنامة الشمالي والتي سيتم تنفيذها في القسم الثالث من أعمال المشروع.
وذكر أن الوزارة باشرت إجراءات مناقصة المشروع تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء بإنشاء جسر رابع يربط بين المحرق والعاصمة ويصل بين شمال البسيتين ومشروع خليج البحرين، وتم عرض التصاميم الهندسية على سموه وقد أبدى موافقته عليها.
وأعرب عن تقديره لدعم صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء المتواصل لمشاريع التنمية والتطوير الأمر الذي يعد الحافز والدافع للإسراع في تنفيذ المشروعات التي تخدم المواطنين وبخاصة المشاريع الاستراتيجية الخاصة بالطرق وزيادة طاقتها الاستيعابية.
وقال إن الجسر الرابع يربط بين المحرق والمنامة المشاريع الاستثمارية بمحافظة المحرق بالمناطق التجارية القائمة بالمنامة وبينها: المنطقة الدبلوماسية، وخليج البحرين ومرفأ البحرين المالي، مما سيساهم في تسهيل الحركة الاقتصادية بالمملكة، ويخدم الشارع المشاريع الاقتصادية والسكنية في شمال جزيرة المحرق وتعزيز الحركة المرورية إلى مطار البحرين الدولي وميناء خليفة بن سلمان.
وأكد على أن شارع المحرق الدائري يكتسب أهمية محورية في شبكة الطرق العامة في البحرين لكونه خياراً استراتيجياً لدفع الحركة المرورية من الطرق الداخلية إلى الطرق الرئيسة، فعند اكتمال المرحلتين سيكون هذا الشارع خياراً رابعاً للانتقال من المحرق إلى المنامة وسيخفف الضغط على كل من شارع المطار وشارع الغوص وشارع خليفة الكبير، كما سيخدم المشروع المشاريع الاقتصادية والسكنية في شمال جزيرة المحرق وتعزيز الحركة المرورية إلى مطار البحرين الدولي وميناء الشيخ خليفة بن سلمان.
وتعمل الوزارة تعمل حالياً على استكمال المرحلة الأولى من شارع المحرق الدائري والذي يبدأ من مدخل قلالي وأمواج وينتهي إلى مدخل ديار المحرق مروراً بمداخل قريتي سماهيج والدير، ويتضمن تحويل الشارع من شارع مفرد بمسار واحد في كل اتجاه إلى شارع مزدوج بثلاثة مسارات في كل اتجاه مع إمكانية إضافة مسار رابع مستقبلاً في كل اتجاه من الجزء الواقع ما بين تقاطعي قريتي قلالي وسماهيج بطول قدره 8,4 كيلومتراً حيث سيوفر المشروع طريقاً مزدوجاً يحمل كثافة مرورية عالية على الجهة الشرقية من الجزيرة.