كتب - حسام الصابوني:
أكد مصدر مطلع لـ«الوطن» وجود توافقات نيابية حول اختيار رؤساء اللجان لدور الانعقاد الجديد، متوقعاً أن يكون النواب: عبدالرحمن بوعلي رئيساً للجنة الشؤون المالية والاقتصادية وعادل العسومي رئيساً للجنة المرافق العامة والبيئة، وعبدالله بن حويل رئيساً للجنة الشؤون الخارجية والدفاع والأمن الوطني، وعلي العطيش رئيساً للجنة الشؤون التشريعية والقانونية، وعباس الماضي رئيساً للجنة الخدمات.
وقال المصدر الذي فضل عدم الكشف عن اسمه: «إنه تم عقد اجتماعات مكثفة على مدى اليومين الماضيين للوصول لتسوية بين النواب على رئاسة اللجان، وأضاف رغم وجود توافق بين غالبية أعضاء المجلس على تسمية رؤساء اللجان إلا أن بعض النواب فضل خوض المنافسة على رئاسة اللجان»، وأوضح: «سينافس النائبان خالد الشاعر وناصر القصير، النائب عبدالرحمن بوعلي على مقعد رئاسة «المالية».
وكان خالد الشاعر قال في وقت سابق إنه لديه دعم لرئاسة اللجنة من «لوبي» في اللجنة يضم ناصر القصير وجلال كاظم وعادل حميد، إضافة لعضو آخر رفض ذكر اسمه، وتضم اللجنة الاقتصادية التي يترأسها عيسى الكوهجي: ناصر القصير «نائباً للرئيس» وعضوية: عادل عبدالحسين وعبدالرحمن بوعلي وخالد الشاعر وجلال كاظم ومحمد الأحمد ومحمد العمادي.
وأكد المصدر انسحاب جمال داوود من المنافسة على رئاسة لجنة المرافق العامة والبيئة لصالح عادل العسومي كما أكد أحمد قراطة للوطن انسحابه من الترشح للمرافق لإفساح المجال للعسومي للفوز بالتزكية. وتضم لجنة المرافق العامة والبيئة التي يترأسها جمال داوود، غازي آل رحمة «نائباً للرئيس»، وعضوية إبراهيم الحمادي وأحمد قراطة وعادل العسومي وعبدالحميد النجار ومحسن البكري.
وبحسب المصدر فإن مقعد لجنة الشؤون الخارجية والدفاع والأمن الوطني يتجه للتزكية لصالح عبدالله بن حويل بعد التوافق على أن يتخلى عبدالرحمن بومجيد عن الترشح أمام بن حويل.
وتضم لجنة الشؤون الخارجية والدفاع والأمن الوطني التي يرأسها عبدالله بن حويل، جمال بوحسن «نائب الرئيس»، وعضوية: ذياب النعيمي وعبدالرحمن بومجيد ود.مجيد العصفور ومحمد الجودر ونبيل البلوشي.
وقال المصدر إن رئاسة لجنة الشؤون التشريعية والقانونية ستكون لعلي العطيش كما تتجه لجنة الخدمات للتجديد لرئيسها الحالي عباس الماضي. وتضم لجنة الشؤون التشريعية والقانونية ماجد الماجد «رئيساً» وأنس بوهندي «نائباً للرئيس» وعضوية: حمد الدوسري وخليفة الغانم وعلي العطيش ود.عيسى تركي وفاطمة العصفور ومحمد ميلاد. كما تضم لجنة الخدمات عباس الماضي رئيساً ومحمد المعرفي «نائباً للرئيس» وعضوية: د.جميلة السماك وعلي بوفرسن ورؤى الحايكي وأسامة الخاجة.
ولم ينف المصدر وجود خلافات بين بعض النواب على رئاسة لجنة الخدمات إلا أنه أكد وجود تحركات في المجلس لحسم رئاسة اللجان بشكل نهائي قبل جلسة اليوم التي سيتم فيها الإعلان عن الأسماء المترشحة للجان بشكل رسمي والتصويت على رئاسة اللجان، مؤكداً أن هيئة المكتب أبلغت النواب صعوبة تبديل النائب لمقعده من لجنة لأخرى واستثنت من ذلك حالات التوافق بين الأعضاء.