لندن - (وكالات): عرض رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون «استراتيجية جديدة ضد التطرف» تتضمن سلسلة إجراءات تتيح تسهيل مصادرة جوازات سفر قاصرين لمنعهم من الالتحاق بتنظيمات متطرفة على غرار تنظيم الدولة «داعش» الإرهابي.
وكانت الحكومة البريطانية أشارت مرات عدة منذ مطلع العام الحالي إلى هذه الاستراتيجية الجديدة التي يفترض أن تتكرس بمشروع قانون لمحاربة التطرف قبل نهاية العام. وتأمل الحكومة أن تساهم هذه الاستراتيجية في التصدي لقيام مجموعات متطرفة بتجنيد بريطانيين.
وتفيد الأرقام الرسمية بأن أكثر من 700 بريطاني توجهوا للقتال في مناطق خاضعة لـ «داعش» في سوريا والعراق، عاد منهم نحو 300 شخص.
وقال كاميرون «أعتقد أن المعركة ضد التطرف هي إحدى أكبر معارك جيلنا. لمحاربة هذه الايديولوجيا المسمومة، علينا أن نختار، هل نغمض أعيننا ونأمل بصمود قيمنا (...) أم ندافع عن هذه القيم بكل قوتنا؟».
ومصادرة جوازات سفر القاصرين الذين تقل أعمارهم عن 16 عاماً إجراء معتمد بينما يحق للشرطة حجز جوازات سفر الراشدين.
وأعلن كاميرون أيضاً أن «أي شخص تمت إدانته في جرائم إرهابية أو نشاطات متطرفة سيمنع تلقائياً من العمل مع أطفال أو أشخاص يمكن التأثير عليهم».
وكان كاميرون أعلن خطة بقيمة 5 ملايين جنيه «6.8 ملايين يورو» لمساعدة الجمعيات والمنظمات المحلية على مكافحة الدعاية المتطرفة.