مصر: بريطانيا علقت الرحلات الجوية من شرم الشيخ دون تشاور
واشنطن وباريس لا تستبعدان عملاً إرهابياً وراء سقوط الطائرة الروسية بسيناء
مشرع أمريكي: كل الدلائل تشير إلى هجوم «داعش» على الطائرة الروسية
«لوفتهانزا» توقف رحلاتها لشرم الشيخ



عواصم - (وكالات): قال رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون إن بلاده ستتبنى نهجاً أكثر صرامة في التعامل مع كافة أشكال التطرف في إشارة إلى مراجعة بلاده لأنشطة جماعة الإخوان المسلمين، مضيفاً خلال مؤتمر صحافي مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إنه «فيما يتعلق بمراجعتنا لأنشطة الإخوان المسلمين ناقشنا ذلك وسينشر في وقت لاحق هذا العام وأعتقد أنكم سترون كما ترون بالفعل في بريطانيا نهجاً أكثر صرامة في مواجهة التطرف بكافة أشكاله وضد هؤلاء المتطرفين الذين لا يصلون إلى حد تأييد العنف».
في الوقت ذاته أعلن كاميرون وجود «احتمال كبير» أن يكون تحطم الطائرة الروسية في منطقة سيناء بمصر نتج عن اعتداء، مشيراً إلى أنه يعتزم الاتصال بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين ليبحث معه الأمر.
وأعلنت مجموعة «لوفتهانزا» الألمانية تعليق رحلاتها المتجهة إلى شرم الشيخ في مصر إثر تحطم الطائرة الروسية بعد إقلاعها من المطار السبت الماضي، وحديث واشنطن ولندن عن احتمال أن يكون ذلك ناجماً عن قنبلة. من جهتها، أعلنت شركة «أير فرانس» اتخاذ التدابير نفسها. ورجحت الولايات المتحدة وبريطانيا فرضية انفجار قنبلة أدت إلى سقوط طائرة «متروجت»، التي وبحسب محققين انشطرت في الجو بعد 23 دقيقة من إقلاعها من مطار شرم الشيخ. من جانبه قال المتحدث باسم الحكومة الفرنسية ستيفان لو فول إن الحكومة الفرنسية لا تستبعد أي فرضية وراء تحطم الطائرة «وخصوصاً فرضية العمل الإرهابي». من جانبه، قال النائب الأمريكي مايكل ماكول رئيس لجنة الأمن الداخلي بمجلس النواب الأمريكي إن كل الدلائل حتى الآن تشير إلى أن «داعش» نفذ هجوماً بقنبلة على متن طائرة الركاب الروسية.
وقالت بريطانيا إن هناك احتمالاً كبيراً أن يكون «داعش» وراء هجوم يشتبه أنه بقنبلة على طائرة الركاب الروسية التي تحطمت في سيناء مما أودى بحياة 224 شخصاً. وردت روسيا بالقول إن مثل هذه النظريات محض تكهنات في المرحلة الحالية وإن التحقيق الرسمي وحده هو الذي يمكن أن يحدد ما حدث، بينما أكدت مصر أنه لا يوجد حتى الآن ما يشير إلى أن السبب قنبلة. والمسألة حساسة بالنسبة لروسيا التي تنفذ طائراتها ضربات جوية ضد «داعش» في سوريا وبالنسبة لمصر التي تعتمد بشدة على إيرادات السياحة. وحين سئل وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند عما إذا كان «داعش» وراء الكارثة قال «داعش سيناء أعلنت المسؤولية عن إسقاط الطائرة الروسية، فعلت ذلك بعد التحطم مباشرة». وقال رئيس الوزراء البريطاني إن قنبلة على الأرجح هي السبب في الانفجار.
وأضاف «لا يمكننا تأكيد أن الطائرة الروسية أسقطت بتفجير إرهابي وإن كان هذا يبدو أمراً مرجحاً على نحو متزايد». وذكر أن بريطانيا ومصر تتعاونان بشكل وثيق في الحادث. وفي مؤتمر صحفي مشترك مع السيسي حرص الزعيمان على التهوين من شأن التوترات التي سببها تعليق بريطانيا رحلاتها الجوية إلى شرم الشيخ بعد حادث الطائرة الروسية.
وقال كاميرون للصحافيين «نعمل معاً بشكل موسع بروح التعاون الوثيق وأنا ممتن للغاية لكل الجهود التي بذلتها السلطات المصرية حتى الآن». وقال السيسي الذي تناول غداء عمل مع كاميرون خلال زيارته لبريطانيا إن القاهرة تلقت طلباً من لندن قبل عشرة أشهر لمراجعة الإجراءات الأمنية في مطار شرم الشيخ. وأضاف أنه متفهم لقلق بريطانيا لاهتمامها بسلامة وأمن رعاياها. وتقول مصادر أمن أمريكية وأوروبية إن الأدلة تشير الآن إلى أن «داعش» على الأرجح وراء تحطم الطائرة. وعلقت بريطانيا وأيرلندا وهولندا رحلات من وإلى منتجع شرم الشيخ المصري حيث أقلعت الطائرة المنكوبة بينما حثت ألمانيا مواطنيها على تفادي السفر إلى شبه جزيرة سيناء. وقال وزير السياحة المصري هشام زعزوع إن قرار بريطانيا تعليق رحلاتها من سيناء غير مبرر ودعاها إلى إلغائه على الفور. وذكر ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن الطائرات الروسية مازالت تطير إلى شرم الشيخ ومنها.
وأعلن وزير الطيران المدني المصري حسام كمال عن نظرية الانفجار أن فريق التحقيقات لا يملك أي أدلة أو بيانات تؤكد هذه الفرضية.
لكن رئيس هيئة الطيران الروسية «روسافياتسيا»، قال إن المحققين سيفحصون إن كانت هناك مواد متفجرة على الطائرة. وقال ألكسندر نيرادكو إن التحقيق سيصل لنتائج أولية خلال بضعة شهور. وقالت شركة كوجاليمافيا التي تشغل الطائرة المنكوبة إن 3 من 4 طائرات متبقية من طراز إيه 321 اجتازت اختبارات السلامة التي أجرتها وكالة النقل الحكومية بينما ستخضع الرابعة للفحص قريباً. وقالت بريطانيا إنها تعمل مع شركات الطيران ومع السلطات المصرية لوضع إجراءات أمنية إضافية وعمليات تفتيش حتى يمكن للبريطانيين الموجودين في شرم الشيخ العودة إلى أرض الوطن. وتأمل أن تغادر الرحلات المتجهة إلى بريطانيا اليوم. وقال خبراء أمن ومحققون إنه من غير المرجح أن تكون الطائرة استهدفت من الخارج ولا يعتقد أن الإرهابيين الذين ينشطون في سيناء يملكون القدرة على إسقاط طائرة من ارتفاع يزيد على 30 ألف قدم.