كتبت - شيخة العسم:
أحرزت 7 طالبات من مدارس الإيمان الخاصة المركز الأول لفئة طالبات المدارس بمسابقة إنجاز العرب لعام 2015 عن شركة 3 Dots، وقد سبق لهن أن فزن بالمركز الأول على مستوى البحرين مما أهلهن لتمثيل المملكة بالمسابقة، وشرفت الطالبات السبع مملكتهن ورفعن علمها كإنجاز يخلد للبحرين، كما حصلت الطالبات على جائزة أخرى خاصة وهي جائزة فيدك لأفضل خدمات زبائن مقدمة من سيتي بنك العالمية. واستضافت المسابقة «إنجاز العرب» في دورتها التاسعة للشباب رواد الأعمال يومي 24 و25 نوفمبر 2015 سلطنة عمان، العضو في مؤسسة جونيور أتشيفمنت العالمية (JAW). وشهد مطار البحرين مساء الخميس الماضي استقبالاً رائعاً للطالبات محتفلين بالإنجاز الكبير الذي حققه الفريق، حيث كان في انتظارهن عدد كبير من مسؤولي المدرسة والإعلاميين والمصورين.
تفاصيل المسابقة
تنافس في المسابقة طلاب من جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للتنافس، لاستعراض معرفتهم بكيفية تأسيس شركات حقيقية والتسويق لها وتحويل أفكارهم إلى أعمال ذات مردود تجاري، في محاولة للفوز بلقب «أفضل شركة في العالم المرموق»، والتي استفردت بها مدرسة الإيمان.
وتم تقييم شركات الطلاب بحسب قدرتهم على إثبات الفهم الكافي والدراية بالمشروع ونواحيه المالية وقدرتهم على التسويق ودراسة الجدوى، كما تعين على الطلبة المشاركين قضاء يوم كامل في عرض منتجاتهم على الجمهور وقدرتهم على الرد على الأسئلة الموجهة إليهم من قبل لجنة التحكيم وتقديم مشروعهم بالكامل.
وشهدت المرحلة النهائية من المسابقة مشاركة 14 فريقاً يمثلون كل من: سلطنة عمان، والإمارات، والبحرين، والكويت، والسعودية، وقطر، وفلسطين، ولبنان، ومصر، والمغرب، والجزائر، وتونس، واليمن، وباكستان.
وتنافست الفرق على 9 فئات للجائزة من ضمنها جائزة أفضل شركة للمدارس والجامعات لهذا العام، برعاية عمانتل، وشركة النفط العمانية، والشركة العمانية الهندية للسماد. وتتضمن الجوائز الأخرى «جائزة خدمة العملاء المتميزة» التي تمولها مؤسسة سيتي، وجائزة فيديكس أكسس 2015.
إدارة المدرسة
وعلقت مديرة مدرسة مدارس الإيمان قسم البنات فرات طليمات على هذا الإنجاز لـ»الوطن» قائلة: «بحرين زغردي وارفعي الأعلاما واشكري لله الواحد الديانا عادت بناتك من عمان معلنة فوزها في إنجاز وحققت دعوانا»، وأضافت طليمات: «باسم منسوبات مدارس الإيمان مجلس الأمناء ومجلس الأمهات والهيئتين الإدارية والتعليمية وأولياء الأمور نرفع أكف الضراعة لله سبحانه وتعالى بالشكر والامتنان بهذا الفوز الذي يترجم وحدة العمل المجتمعية وتضافرت فيه جهود كل من إنجاز البحرين برئاسة الشيخة حصة بنت خليفة آل خليفة وشركة البحرين للصناعات البتروكيماوية (جيبك) وثورة الظاعن التي تابعت باهتمام بالغ خطوات عمل الفريق الفائز، وإننا لنهدي هذا الفوز لجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى، وإلى وزير التربية والتعليم د.ماجد النعيمي، والشكر موصول لكل من قدم التهنئة بهذا الفوز من إدارة التعليم الخاص وإدارات المدارس الأهلية والحكومية».
الفريق الفائز
وفي كلمة من فريق «3 Dots» والمكون من مريم البنعلي، شيخة خالد الخزرجي، هلا الغتم ، حنين شناعة، روان الجسمي، فاطمة الزياني، نور الدوسري تحدثن عن مشاركتهن: «مشاركتنا في المسابقة الإقليمية لإنجاز العرب لرواد العمل الشباب كانت بحد ذاتها فوزاً لنا. نحن فخورات جداً بتمثيل مملكتنا العزيزة أمام باقي الدول الـ14 ونشكر كل من ساعدنا في تحقيق هذا الفوز العظيم من أهالينا وأصدقائنا ومدرستنا مدرسة الإيمان، ونوجه شكراً خاصاً ثورة الظاعن، ومنذر بوجيري ومريم فلامرزي لإيمانهم بقدراتنا ولمساعدتنا في صقل شخصياتنا، ففوزنا أمام باقي الدول في الإقليم كان بفضل الله عز وجل ثم بفضل جهودهم وتعبهم». وأكدن «إنه لشعور لا يوصف عندما نرى أن جهودنا طوال أشهر طويلة من العمل والعناء قد أثمرت رفعنا لاسم البحرين الغالية. مشاركتنا في مسابقة إنجاز العرب كانت من أمتع الأوقات، تعرفنا من خلالها على شخصيات عظيمة وملهمة وتعلمنا منها العديد من الدروس، أهمها أن العمل الجماعي هو أساس النجاح، وأن التضحية الفردية ضرورية لتحقيق النصر والعظمة الجماعية، «يد وحدة ما تصفق». بعد الانتهاء من هذه المسابقة، تغيرت شخصيتنا للأفضل واتسعت نظرتنا لشتى مجالات ريادة الأعمال. هذا النجاح هو بمثابة بداياتنا جميعاً للتطلع لنجاحات أكبر في حياتنا المستقبلية، سعياً منا لرفع اسم وطننا الحبيب أمام سائر الأوطان».
وقالت رئيسة الفريق الطالبة فاطمة الزياني «بعد الفوز الكبير لنا في مسابقة إنجاز البحرين تم الإعداد للمسابقة الكبرى وهي المشاركة في إنجاز العرب والذي كنا نتطلع له من البداية فقبلنا التحدي وبدأنا بالتدريب والإعداد بشكل يومي للوصول للمستوى الذي ظهرنا به أمام الجميع، والحمد لله تم الفوز كذلك بإنجاز العرب وذلك بفضل من الله وتكاتف الجميع، حيث يعتبر هذا الإنجاز فخراً للبحرين، وبهذه المناسبة أحب أن أشكر كلاً من إنجاز البحرين وشركة جيبيك ولا ننسى ثورة الظاعن، على كل ما بذلوه للوصول لهذا المستوى المشرف».
وقالت مدربة الفريق ومتطوعة في مؤسسة إنجاز البحرين «ثورة الظاعن» سعدنا وفرحنا عظيم الفرح بفوزنا بجائزة أفضل شركة طلابية لعام 2015 في مسابقة إنجاز العرب الإقليمية على مستوى المدارس الثانوية في الوطن العربي، كل إنجاز يقف وراءه عطاء وإبداع بلاشك، ولكن هذه التجربة لم يكن العطاء فيها عطاء عادياً بل عطاء مضنياً صادقاً بقدر معنى الصدق وعطاء مخلصاً بقدر معنى الإخلاص مني كمدربة ومن أولئك السبع زهرات اللاتي نثرت كل واحدة منهن عطراً مميزاً مختلفاً عن الأخرى، شخصيات مختلفة وإبداعات متنوعة نعمل كخلية النحل، عملنا ليلاً ونهاراً وكلما أجهدنا العمل بكينا ثم ضحكنا ثم عدنا لنعمل مجدداً بإصرار وبقوة وطاقة إيجابية هائلة مضاعفة». وأضافت الظاعن: «وضعنا الهدف وكل ذلك من أجل رفعة واسم الوطن ليبقى دائماً وأبداً عالياً في المحافل الإقليمية والدولية، نحبك يا بحرين الخير ولأجلك نضحي ونعمل ليبقى اسمك خالداً مخلداً في ذاكرة الأمم بلداً عريقاً معطاء على مر كل عصرٍ وزمن»، وتشير لسر فوزهم «وانتصارنا هذا لم يكن إلا بتوفيق من الله عز وجل فقد أخلصنا النوايا لله ومن ثم عملنا ومن ثم عليه توكلنا، ولا أنسى في هذا الحديث أن أقدم شكري الجزيل والعميق إلى كل من أعانني على هذا العطاء وعلى رأسهم زوجي الغالي وابنتي الحبيبة، فهما خير سندٍ ومعين لي بعد الله في هذه الحياة، فقد استقطعت جزءاً من وقتنا ومرحنا العائلي أثناء فترة العمل والتحضير لهذه المسابقة».
وتضيف الظاعن «ولا أنسى أيضاً أن أشكر الفريق المساند أو الجنود المجهولين الذين مدوا لنا يد العون والمساندة بلا كلل أو ملل ومنهم المتميزة فاتن المناعي من مدرسة الإيمان والعزيزة مريم فلامرزي من مؤسسة إنجاز والأخوان الفاضلان نادر العباسي ومنذر بوجيري من شركة الخليج لصناعة البتروكيماويات».
وذكرت منسقة الأنشطة والمرافقة للفريق من مدرسة الإيمان فاتن المناعي: «أولاً أشكر الله تعالى على هذا الفوز ثم أشكر دعم مدرسة الإيمان اللامتناهي لطلبتها وهو سبب رئيس في فوزهن، لقد زرعنا في الطالبات الثقة بالفوز وهذا ما شجع الطالبات تقديم أفضل ما عندهن خلال عرضهن أمام اللجنة المقيمة للمسابقة»، وتضيف: «لا ننسى فضل إنجاز في دعم وتدريب طالباتنا، ولكن أيضاً أود التأكيد على دور مدرسة الإيمان في تعزيز الثقة بداخلهن ودعمهن وتدريبهن على أسلوب الوقوف والعرض لمشاريعهن وهو جزء من المنهج، وهو ما دعم الطالبات في زرع الثقة وعدم الخوف أثناء عرضهن لمشروعهن» وتضيف «استقبالنا بالمطار من أصغر طالبة إلى أكبر معلمة هو أمر لا يوصف وشعور رائع، شكراً لكل من ساندنا».
وعلقت والدة فاطمة الزياني على الفوز: «الحمد لله إن ابنتي فاطمة اشتركت في برنامج إنجاز، حيث إنها اكتسبت من خلال هذه المسابقة الكثير من الخبرات العملية والإدارية في مجال إنشاء الشركات التجارية، مما سيفيدها في مستقبلها الدراسي ومن ثم العملي، وكل ذلك كان من خلال تشجيع المسؤولين في المدرسة و إدارة إنجاز» .
وقالت والدة شيخة الأنصاري الخزرجي، نيلة الفاضل عن فوز فريق ابنتها «نبارك للبحرين ومدارس الإيمان وجميع أهالي الطالبات المشاركات مع ابنتي في إنجاز العرب، على الفوز بأفضل شركة طلابية وجائزة أفضل خدمة زبائن على مستوى الوطن العربي، والشكر موصول لثورة الظاعن وممثلي شركة جيبيك وإنجاز البحرين على دعمهن لبناتنا».