أعلن رئيس ديوان الخدمة المدنية أحمد الزايد، تفعيل الضوابط الإلكترونية الخاصة بربط العلاوة الدورية خلال 2016 بنتائج التقييم للعام 2015، بغية وضع الأسس الصحيحة لمكافأة الموظفين وإدارة العمل وتعزيز ثقافة الأداء.
وأكد الزايد تحديد فترة إدخال نتائج تقييم الأداء السنوي للموظفين اعتباراً من سبتمبر ولغاية 15 ديسمبر من السنة ذاتها، مع التركيز على أهمية استمرارية الاتصال المباشر بين المسؤول والموظف من خلال تعزيز دور المقابلات الدورية لمتابعة سير العمل والتأكد من أداء الموظف لتحقيق الأهداف المتفق عليها في بداية دورة التقييم.
وقال إن عام 2015 كان عاماً لمرحلة التمكين في تطبيق نظام إدارة الأداء الوظيفي «أداء»، حيث خضع النظام لدراسة وافية ومستفيضة من قبل المعنيين في الديوان، ثم أعقبها البدء بإجراء التغييرات المطلوبة لضمان توافق النظام مع أنظمة الموارد البشرية، والتأكد من تطبيق ضوابط لائحة تحديد الرواتب والمزايا الوظيفية وضوابط استحقاقها مع المخرجات الأساسية لعملية التقييم الوظيفي، مثل الحوافز والترقيات والتدريب والمساءلة والتأديب.
وأضاف أنه لترسيخ مبادئ العدالة والمساواة في تطبيق تقييم الأداء السنوي ولضمان تطبيق النظام بمصداقية وموضوعية، تم إصدار تعليمات الخدمة المدنية رقم (7) لسنة 2015 الخاصة بإنشاء لجنة مراجعة وضبط نتائج تقييم نسب الأداء بحسب التوزيع الإجباري للنظام، ليتم إنشاء هذه اللجنة في جميع الجهات الحكومية المنضوية تحت مظلة الديوان.
وذكر أن نظام «أداء» يخلق التوافق الاستراتيجي بين الأهداف الاستراتيجية والفردية للموظف والإدارة، وإعطاء التغذية الراجعة من خلال تعزيز الاتصال المباشر والمستمر بين المسؤول والموظف، وربط مخرجات التقييم بأنظمة الموارد البشرية، في التطوير وترسيخ العدل والمساواة من خلال إطار عادل وشفاف لتقييم الموظفين يتطلب إحداث التغيير التدريجي في منهجية إدارة الأداء الوظيفي مع وضع ضوابط لضمان التزام الجهات الحكومية تمهيداً لتطبيق النظام.
وأوضح أنه تم تحقيق الكثير من خلال التعاون والمشاركة والتواصل المستمر مع جميع الجهات الحكومية المنضوية تحت مظلة الديوان قبل كل مرحلة بناء على القناعة الراسخة بأهمية مشاركة جميع الأطراف المعنية في فهم التغيرات لإنشاء نظرة موحدة ونظام موحد لإدارة الأداء الوظيفي.