نيون - (أ ف ب) خلفت قرعة الدور الثاني لمسابقة الدوري الأوروبي «يوروبا ليغ» في كرة القدم التي سحبت في مدينة نيون السويسرية، مواجهات نارية لكبار القارة العجوز، فيما حظي ممثلا إنجلترا مانشستر يونايتد وليفربول باختبارين سهلين نسبياً.
وعلى غرار قرعة الدور ثمن النهائي لمسابقة دوري أبطال أوروبا التي شهدت 4 مواجهات من الطراز الرفيع، فإن قرعة مسابقة الدوري الأوروبي أسفرت عن 4 مواجهات نارية بين فيورنتينا الإيطالي وتوتنهام الإنجليزي، وفياريال الإسباني ونابولي الإيطالي، وبوروسيا دورتموند الألماني وبورتو البرتغالي، وسبورتينغ لشبونة البرتغالي وباير ليفركوزن الألماني.
وعموما، لم ترحم القرعة الأندية الألمانية، فبوروسيا دورتموند ثاني البوندسليغا سيلتقي مع بورتو وصيف الدوري البرتغالي والذي أبلى البلاء الحسن في مسابقة دوري أبطال أوروبا وكان قريبا من بلوغ الدور ثمن النهائي لولا خسارته أمام تشلسي الإنجليزي صفر-2 وفوز دينامو كييف الأوكراني على ماكابي تل أبيب الإسرائيلي 1-صفر في الجولة السادسة الاخيرة. وودع بورتو المسابقة القارية العريقة بعدما جمع 10 نقاط، وبالتالي فهو لن يألو جهداً لتعويض خيبة أمله بإحراز لقب مسابقة الدوري الأوروبي التي نالها في مناسبتين عامي 2003 و2011.
ولم تكن حال باير ليفركوزن بطل عام 1988، أفضل من بوروسيا دورتموند، وسيلاقي سبورتينغ لشبونة متصدر الدوري البرتغالي، والأمر ذاته بالنسبة إلى شالكه بطل عام 1997 الذي سيلاقي شاختار دانييتسك الأوكراني بطل عام 2009 والمشارك في المسابقة بعد حلوله ثالثا في دوري الأبطال خلف ريال مدريد الإسباني وباريس سان جرمان الفرنسي.
أما الممثل الرابع لكرة القدم الألمانية أوغسبورغ، فلن تكون مهمته سهلة أمام ليفربول الإنجليزي الذي يقوده الألماني يورغن كلوب مدرب بوروسيا دورتموند سابقاً. وأوقعت القرعة فياريال الذي أطاح بريال مدريد في الليغا، في مواجهة صعبة أمام نابولي صاحب العلامة الكاملة في دور المجموعات «6 من 6».
من جهته، يخوض فيورنتينا اختباراً صعباً أمام توتنهام بطل المسابقة عامي 1972 و1984.
ويواجه الممثل الثالث لكرة القدم الإيطالية صاحبة أكبر عدد من الألقاب في المسابقة «9 من 15 نهائي»، مع غلطة سراي التركي.
وعلى غرار ليفربول، حظي مانشستر يونايتد بقرعة سهلة أمام ميدتيلاند الدنماركي.
ويواصل مانشستر يونايتد مشواره القاري في يوروبا ليغ عقب خيبة أمله في دوري الأبطال حيث خرج من دور المجموعات بحلوله ثالثاً خلف فولفسبورغ الألماني وإيندهوفن الهولندي. ويستهل إشبيلية الإسباني حامل اللقب في الموسمين الأخيرين وحامل الرقم القياسي في عدد الألقاب في المسابقة «4» مشواره بمواجهة مولده النرويجي.
وشارك اشبيلية في مسابقة دوري الأبطال باعتباره بطلاً ليوروبا ليغ وذلك بموجب القوانين الجديدة للمسابقة القارية العريقة، بيد أنه حل ثالثاً خلف مانشستر سيتي الإنجليزي ويوفنتوس الإيطالي.
وتبرز أيضاً مواجهة مرسيليا الفرنسي مع أتلتيك بلباو الإسباني.
ويقام الذهاب الخميس 18 فبراير باستثناء مباراة فنربغشة ولوكوموتيف موسكو التي ستقام الثلاثاء 16 منه لانشغال الملعب بلقاء غلطة سراي ولاتسيو، والإياب الخميس في 25 فبراير باستثناء مباراة سبورتينغ براغا والأربعاء في 24 منه لانشغال الملعب بلقاء بورتو وبوروسيا دورتموند.