الرياض - (وكالات): أعلن الدفاع المدني السعودي ووزارة الصحة أن 25 شخصاً لقوا مصرعهم وجرح 123 في حريق دمر قسماً من مستشفى جازان العام جنوب غرب المملكة.
وقال الدفاع المدني على موقع «تويتر» إن الحريق اندلع في وحدة العناية المركزة وقسم النساء والتوليد في مستشفى جازان العام. وأعلن في تغريدة لاحقاً أن «حادث مستشفى جازان انتهى (...) وتتولى الجهات التحقيق لمعرفة أسباب الحادث».
وأضاف الدفاع المدني أنه أرسل 21 فريقاً من عناصر الإطفاء والإسعاف لإخماد النيران وإجلاء الضحايا.
ووجه أمير منطقة جازان، الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز، باستجلاء أسباب حادث الحريق. وأوضح وكيل إمارة جازان المساعد للتطوير والتقنية المتحدث الرسمي بالإمارة، علي بن موسى زعلة، أن أمير المنطقة أصدر تعليماته بضرورة التحقيق العاجل في الحادث من جوانبه كافة ورفع تقرير مفصل بالأسباب والنتائج والتوصيات اللازمة لمنع تكرار مثل هذه الحوادث.
وقال وزير الصحة السعودي خالد الفالح في بيان إن «إدارة المستشفى أعلنت فور وقوع الحريق حالة الطوارئ وتطبيق الخطط الموضوعة لإخلاء المرضى المنومين في مكان الحادث في الدور الأول الذي يحتوي أقسام الولادة والأطفال والعناية المركزة».
وأضاف أنه «تم إخلاء الأطفال الموجودين في الحاضنات بدون إصابات، كما تم إخلاء المرضى في قسم العناية المركزة ووقعت حالة وفاة واحدة فقط من بينهم ولكن للأسف فإن الدخان الكثيف الناتج عن الحريق قد امتد إلى أدوار أعلى في المستشفى مما تسبب في وفاة 25 شخصاً وإصابة 123 آخرين».
وأشارت الوزارة إلى أنه فور وقوع الحادث، تم تطبيق الخطط الإسعافية للطوارئ، ووصلت للموقع 20 فرقة إسعافية من مستشفيات الوزارة الأخرى والدفاع المدني، كما وصل للمستشفى 20 فريقاً طبياً من مستشفيات وزارة الصحة وغيرها.
وقد تم تحويل المصابين إلى المستشفيات المجاورة ومستشفى الملك فهد ومستشفى الأمير محمد بن ناصر. كما توجهت فرقة من المختصين لجازان للتحقيق في ملابسات الحادث. وقد أعرب وزير الصحة عن تعازيه إلى أهالي المتوفين، وأكد أن الوزارة تبذل أقصى جهودها لتقديم العناية الطبية للمصابين.
وأكد الوزير أن الوزارة تتعاون بكل ما يمكنها مع الجهات المختصة التي تقوم بالتحقيق في هذا الحادث لمعرفة الأسباب المؤدية له وتجنب تكراره.
وفي بيان منفصل، قالت وزارة الصحة إن «57 حالة من المصابين في الحادث خرجوا بعد تلقيهم للعلاج اللازم في المستشفيات التي حولوا إليها كما أن الغالبية العظمى من المصابين الباقين في المستشفيات في حالة مستقرة ولم يبق في العناية المركزة سوى 8 حالات فقط».
وأوضح المتحدث الرسمي لمديرية الدفاع المدني بمنطقة جازان، الرائد يحيى القحطاني، أن غرفة القيادة والسيطرة تلقت بلاغاً في تمام الساعة الثانية وعشر دقائق فجر امس بوقوع حريق بمستشفى جازان العام بالدور الأول بقسم العناية المركزة والنساء الولادة والحضانة، وتم انتقال 4 فرق من مدينة جازان، وتم دعمها بـ17 فرقة إطفاء وإنقاذ وإسعاف وسلالم من كافة إدارات ومراكز المنطقة، بالإضافة إلى جميع الجهات الإسعافية والأمنية والخدمية التي شاركت في الحادث، حيث قامت الفرق بعملية إخلاء للموقع والسيطرة على الحادث.