كشف منظمو معرض البحرين الدولي للطيران 2016، الذي سيعقد خلال الفترة من 21 إلى 23 يناير الحالي برعاية حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى، وإشراف مباشر من سمو الشيخ عبد الله بن حمد آل خليفة الممثل الشخصي لجلالة الملك ورئيس اللجنة العليا المنظمة للمعرض، عن زيادة مساحة المعرض بأكثر من 47% مقارنة مع نسخة العام 2014.
وقال وزير المواصلات والاتصالات ونائب رئيس اللجنة العليا المنظمة للمعرض المهندس كمال بن أحمد محمد: «قمنا بتعزيز فرص تواصل أكبر مع المشاركين من خلال برامج ضمن برنامج المعرض تلبية لاحتياجات الشركات، يشارك فيها كبار المسؤولين التنفيذيين من شركات الطيران العالمية كمتحدثين ومندوبين تجاريين استجابة لردود أفعال الزائرين والمشاركين بالمعارض السابقة». ومن ضمن المؤتمرات التي ستنظم على هامش المعرض مؤتمر النقل الجوي في القرن الـ21 الذي سيعقد في اليوم الثان، ومهمته تغطية بعض أهم القضايا التي تؤثر على صناعة الطيران في منطقة الشرق الأوسط، إلى جانب ندوة ينظمها اتحاد النقل الجوي الدولي «إياتا» الذي حدد موعد انعقاده في اليوم الثالث من أيام المعرض. وتشمل قائمة المتحدثين في مؤتمر «النقل الجوي في القرن الـ21» أكبر الباكر من الخطوط الجوية القطرية، فيليب سوندارز من الخطوط الجوية الكويتية، تمور غودارزي بور من شركة لوفتهانزا بالشرق الأوسط، بول بيرن من طيران ناس.
كما تضم ريتشارد فيليبس من سيركو، جون سويفت من ناتس، آلان كورنر من هيليو، سالفاتور سيرفو من سيليكس جاليليو، أحمد النعمة من وزارة المواصلات والاتصالات، ومحمد البنفلاح من شركة مطار البحرين.
وسيتم عرض برنامج استضافة المشتري، الذي سيقوم بتوفير اجتماعات منتظمة للشركات المشاركة تمكنهم من تلبية احتياجات الزبائن المحتملين .
وأشار الوزير إلى أن برنامج استضافة المشتري يتيح الفرصة للمشترين والمزودين لإجراء احتكاك مباشر من خلال سلسلة من الاجتماعات المعدة مسبقاً من قبل فريق متخصص في المعرض، حيث أثبتت هذه الفعاليات شعبيتها الكبيرة خلال المعارض العالمية المتعلقة بمجال الطيران. وسيشهد اجتماع القوات الجوية بالمنامة «MAPS» المقرر إقامته قبل يوم من افتتاح المعرض مناقشة قادة القوات الجوية وكبار المسؤولين الحكوميين للأولويات الأكثر إلحاحاً للقوات الجوية الإقليمية، بما في ذلك الدعم الجوي القريب للحرب غير المتكافئة، والبيئات وجيل جديد من أسلحة الاستهداف وتعزيز العمليات الجوية والبحرية المشتركة وعمليات البحث والإنقاذ في بيئات معادية ودور المركبات الجوية بدون طيار في تعزيز الوعي الظرفي.
ومن المقرر أن يعقد «إياتا» في اليوم الثالث من المعرض، ندوة خاصة حول برنامجه الجديد لتقييم مقاييس السلامة. وبالاعتماد على برنامج تدقيق السلامة التشغيلية IOSA المعترف به دوليا، فإنه سيسمح لمشغلي الطائرات الصغيرة المشاركة والاستفادة من هذا التقييم.