أكد محافظ الشمالية علي العصفور انخفاض حوادث إغلاق الطرق بمختلف شوارع وطرق المحافظة.
وقال محافظ الشمالية علي العصفور، خلال اجتماع المجلس التنسيقي للمحافظة أمس، إن المجلس ناقش تقريراً حول ظاهرة السيارات المهجورة وآليات إزالتها وأشار مدير عام بلدية المنطقة الشمالية عضو المجلس يوسف الغتم أنه خلال العام الماضي 2015 تمت إزالة 1205 مخالفات؛ لافتاً إلى أن عدد المخالفات كبير ولا تتوفر المساحات لنقلها ومنها صهاريج وشاحنات ومقطورات وآليات مختلفة. وبحث المجلس التنسيقي بالمحافظة الشمالية كيفية معالجة ظاهرة الكلاب السائبة، فيما ناقش المجلس ظاهرة انتشار السيارات المهجورة، كما اطلع على تقرير يتعلق بنتائج الخطة الأمنية خلال 14 فبراير.
وأضاف المحافظ أنه يتم التعامل مع تلك المخالفات وفق قانون إشغال الطرق العامة لسنة 1996 ولائحته التنفيذية وفق القانون رقم 4 لسنة 1996 وقرار المجلس البلدي رقم 4 لسنة 2006 بشأن حظر ترك أو تخزين المركبات الخردة والسكراب المهجورة في الأماكن العامة الواقعة في نطاق بلدية الشمالية.
وطالب العصفور بضرورة بسط إدارة البلدية على المخالفات في كل مناطق المحافظة وتشديد الرقابة والتفتيش واتخاذ خطوات مكثفة. ومن جهة أخرى، رفع مقترح إلى وزير الداخلية لزيادة التعاون بين الإدارة العامة للمرور وبلدية المنطقة الشمالية.
وذكر أن الوزير يريد من المجلس تقارير ونسب متابعة وخطوة إلى الأمام خصوصاً في الأماكن ذات الشكوى المرتفعة في المواقع ذات الكثافة العالية.
وفيما يتعلق بعمل لجنة الدعم اللوجستي لحفظ الأمن والنظام في فبراير؛ استعرض المجلس النتائج، وأكد العصفور أن المحافظة وضعت خطة استباقية وقائية للتعامل مع حالات إغلاق الطرق وأكثر المواقع تؤثر تأثيرًا على مصالح الناس، معبراً عن الاعتزاز بما أبداه الأهالي من ارتياح بل ساهموا بأنفسهم في حملة الإزالة؛ وهذا الارتياح الشعبي جاء نتيجة لانخفاض الحوادث الأمنية بشكل ملحوظ مقارنةً بالسنوات الماضية، مشيداً بالمجلس التنسيقي الذي بادر بوضع الخطة الاستباقية في اجتماعه المنعقد يوم 2 فبراير 2016. وقدم العصفور ملخصاً للتقرير الذي رفعه عضو المجلس الوكيل المساعد للخدمات الإسكانية د.خالد اللحيدان والذي تناول معالجة 120 حالة إسكانية لأهالي المحافظة من طلبات الأعوام من 1994 حتى العام 1996 والتواصل مع بعض أصحاب الطلبات لمراجعة الوزارة. فيما قدم مدير إدارة البرامج الاجتماعية وشؤون المجتمع علي العربي تقريراً حول البرامج المقترحة لإحياء يوم الأسرة 21 مارس في حديقة الدراز، ويجري الإعداد لاحتفال يوم الخميس 24 الجاري يشمل برامج اجتماعية وفحوص طبية بهدف استقطاب الأهالي وتفعيل دور الحديقة بعد اكتمال مشروع إعادة تأهيلها وافتتاحها. واختتم اجتماع المجلس باستعراض قدمه مدير إدارة الخدمات الهندسية والاستثمار المهندس علي الأنصاري يتعلق بظاهرة الكلاب الضالة ورصد شكاوى المواطنين والمقيمين في عدد من الأحياء السكنية بالمحافظة، والحلول المقترحة والقابلة للتنفيذ بالتعاون مع الجهات العلاقة في هذا الشأن، وتقرر وضع مبادرة لتحديد المسئولية على غرار تجارب إحدى الدول الخليجية في مشروع متكامل يحدد مركزاً للإيواء يعنى باحتواء القطط والكلاب الضالة.