سلسبيل وليد



كشف وزير الأشغال والبلديات وشؤون التخطيط العمراني عصام خلف عن سداد الوزارة المستحقات على الإدارة السابقة للبلديات بنحو 5 ملايين دينار، فيما تعمل الوزارة على سداد باقي الديون.
وأضاف لـ»الوطن» أن الوزارة تتقيد بجميع الالتزامات بما يختص في شؤون البلديات وهناك التزام بإيفاء الناس حقوقهم، موضحاً أن الوزارة سددت كثيراً من المبالغ المادية بالتفاهم مع وزارة المالية واللجنة الوزارية واستطعنا التغلب على الكثير من المصاعب. وأكد أن الوزارة تراجع جميع الطلبات وتتأكد من أحقية صاحب الطلب للمبلغ المالي وأن الخدمة وصلت للوزارة، لافتاً إلى أن المستحقات المتبقية أقل من 5 ملايين. وبلغت ديون شؤون البلديات 10 ملايين دينار بعدما اتفقت الإدارة السابقة مع مؤسسات ومقاولين على مشاريع ومن ثم تعذرت بعدم وجود ميزانية.
من جهة ثانية، قال وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني أن مجلس المناقصات والمزايدات أرسى مناقصة الخدمات الاستشارية لمشروع المرحلة الثانية من شارع المحرق الدائري والجسر الرابع الذي يربط بين المنامة وجزيرة المحرق على AECOM Middle East Ltd «الأقل سعراً»، بكلفة 4.91 مليون دينار. وأشار إلى أن المشروع يعد من مشاريع البنية التحتية الاستراتيجية لما يكتسبه شارع المحرق الدائري من أهمية محورية في شبكة الطرق العامة بالمملكة لكونه خياراً استراتيجياً لدفع الحركة المرورية من الطرق الداخلية إلى الطرق الرئيسة. وسيكون هذا الشارع خياراً رابعاً للانتقال من المحرق إلى المنامة وسيخفف الضغط على كل من شارع المطار وشارع الغوص وشارع خليفة الكبير، كما سيخدم المشروع المشاريع الاقتصادية والسكنية في شمال جزيرة المحرق وتعزيز الحركة المرورية إلى مطار البحرين الدولي وميناء الشيخ خليفة بن سلمان. وقال خلف إن المشروع جاء تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء بعد موافقة سموه على التصاميم الهندسية لإنشاء جسر رابع يربط بين المحرق والعاصمة ويصل بين شمال البسيتين ومشروع خليج البحرين. وأوضح الوزير أن المشروع سينفذ على 3 مراحل زمنية، سيخصص القسم الأول لأعمال الدفان البحري والتسوية الترابية لمسار الشارع، ومع بدء تلك الأعمال سيتم إعداد الدراسات المرورية والانتهاء من إعداد الوثائق الخاصة بالقسم الثاني المتمثل في الأعمال المدنية ورصف مسارات الشارع الترابية. وبالتزامن مع تنفيذ أعمال القسم الثاني، سيتم إعداد التصاميم الهندسية للجسر البحري والتقاطع الرئيس المرتبط بجسر المنامة الشمالي والتي سيتم تنفيذها في القسم الثالث من أعمال المشروع. وأضاف خلف أن طول الشارع يبلغ 7.8 كلم «المسار الدائري لشارع المحرق 4.2 كلم بالإضافة إلى امتداد الجسر الرابع ما بين تقاطع مدخل مشروع الساية وجسر المنامة الشمالي 3.6 كلم»، مع حرم طريق بعرض 110 أمتار. وأشار إلى أن المشروع يهدف إلى توفير رابط إضافي بديل لمحافظة المحرق ليخدم قرى شمال المحرق منطقة قلالي والدير وسماهيج والبسيتين بالإضافة إلى ديار المحرق وجزر أمواج ودلمونيا والساية والمشاريع الإسكانية وتوسعة مطار البحرين الدولي مستقبلاً، وسيكمل الشارع الدائري حول مدينة المحرق ويربط امتداده بشارع البحرين الدائري الشمالي.