حسن عبدالنبي
أقرت الجمعية العمومية لشركة «بتلكو» للاتصالات توزيع أرباح نقدية عن العام 2015 تبلغ 41.58 مليون دينار (110.29 مليون دولار)، بقيمة 25 فلساً للسهم الواحد، حيث تم دفع 10 فلوس منها خلال الربع الثالث 2015، في حين سيتم دفع المبلغ المتبقي نقداً وقدره 15 فلساً بعد اجتماع الجمعية العمومية.
ووافقت الجمعية على تحويل 956 ألف دينار إلى الاحتياطي القانوني، وتحويل 1.238 مليون دينار لحساب التبرعات ودعم الأنشطة الخيرية والاجتماعية والرياضية. وأقرت تحويل 6.226 مليون دينار إلى الأرباح المستبقاة، وتخصيص 418 ألف دينار مكافأة أعضاء مجلس الإدارة.
وحققت المجموعة أرباحاً صافية بلغت 49.5 مليون دينار، بعد أن كانت 49.3 مليون دينار (130.8 مليون دولار) خلال عام 2014، ما يتماشى مع العام الماضي، كما ارتفعت الأرباح الصافية للربع الرابع من العام بنسبة 2% مقارنة بنفس الفترة من العام 2014. وسجلت الشركة انخفاضاً في الأرباح التشغيلية بنسبة 10% مقارنة بالعام الماضي من 77.7 مليون دينار (206.1 مليون دولار ) في عام 2014 إلى 70.2 مليون دينار (186.2 مليون دولار ) في 2015.
وبالمثل، ونتيجة لنفس التوجه بالنسبة لتكاليف التمويل والضرائب والاستهلاك والاستقطاعات (EBITDA)، انخفضت الأرباح التشغيلية للربع الأخير من عام 2015 بنسبة 14% مقارنة بالربع الأخير من عام 2014.
وقال رئيس مجلس إدارة المجموعة الشيخ حمد بن عبدالله آل خليفة: «لا نزال نواجه ظروف أسواق كثيرة المطالب في عدد من عمليات المجموعة، حيث انعكس تأثير ذلك في انخفاض أعداد الزبائن واتجاهات عائدات سلبية».
وأضاف «في الوقت الذي أنهت بعض عملياتنا العام بشكل إيجابي، لا تزال الصورة الإجمالية سمتها التحدي. ومع ذلك، نحن متفائلون بأن أنشطتنا الخاصة بتقليص المصروفات، الاستثمار في شبكات جديدة، بما في ذلك الألياف البصرية، وجهودنا المستمرة لتطوير وتعزيز مجموعة حلولنا الرقمية، ستفضي بالنتيجة إلى تعزيز أعداد زبائننا وأرباحنا».
وأكد الشيخ حمد بن عبدالله أن إستراتيجية المجموعة وجهودها المستمرة لتحقيق التميز التشغيلي تتواصل وهدفنا هو توفير نمو إيرادات مستدامة ومربحة لتقديم قيمة لمساهمينا».
من جهته، قال الرئيس التنفيذي لمجموعة «بتلكو» إيهاب حناوي إن احتياجات الزبائن في مختلف عمليات المجموعة تواصل تطورها، حيث يتواصل تزايد نمو الطلب على خدمات الهاتف النقال والبيانات تماشياً مع التوجه العالمي نحو عالم رقمي بالمنازل الذكية والمدن الذكية.
وأضاف حناوي «تشهد المجموعة تغيرات كبرى في سلوكيات استخدام زبائنها، حيث أصبحوا أعضاء أكثر نشاطاً في المجتمع الرقمي الناشئ. وعليه، فإن المجموعة في مرحلة التحول مع توجه أنظارنا إلى عصر الترقيم».
وقال «ندرك أن مستقبل الاتصالات يكمن في المجتمع الرقمي ونحن نقوم بخطوات في مختلف عملياتنا من أجل تنفيذ وتقديم حلول ذات علاقة لزبائننا في القطاع التجاري وقطاع المستهلكين».
وأكد أن الضغوط التنافسية وتحول الاحتياجات المتزايدة إلى عائدات معززة، تتتطلب خلق تحديات جدية تواجهها صناعة الاتصالات بشكل عام».
وأشار إلى أن «بتلكو» استثمرت الملايين في البنية التحتية وستستمر في الاستثمار ببناء المنصة المناسبة لتوفير الخدمات الرقمية المستقبلية ورفع مستوى معايير الاتصالات.. ندرك أن توفر خدمات رقمية كاملة من شأنه أن يوفر خبرة زبائن أفضل ويقدم مجموعة جديدة من خدمات وحلول معدلة وإبداعية ستساعد القطاع التجاري».
وأضاف حناوي «سنواصل خلال العام 2016 التركيز على توفير أفضل المنتجات والخدمات جودة طوال العام لكل من القطاع التجاري وقطاع المستهلكين، حيث إن الهدف من جميع منتجاتنا وخدماتنا هو تحسين حياة الناس بأساليب مربحة، ومترابطة وفي متناول الجميع».