حسن عبدالنبي
أقرت الجمعية العمومية لشركة البحرين للسياحة توزيع أرباح نقدية للمساهمين بنسبة 17% من رأس المال المدفوع بواقع 17 فلساً للسهم الواحد، بقيمة إجمالية 1,224 مليون دينار بحريني.
ووافقت الجمعية كذلك، على تخصيص 15 ألف دينار للتبرعات والأعمال الخيرية، وترحيل مبلغ 897,818 ألف دينار إلى الأرباح المستبقاة.
وأقرت الجمعية العمومية تخصيص 96 ألف دينار كمكافأة لأعضاء مجلس الإدارة للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2015.
وقال رئيس مجلس إدارة شركة البحرين للسياحة، حامد العوضي إن «الشركة تقيم حالياً جدوى الاندماج مع كل من مجموعة فنادق الخليج وشركة الجزيرة للسياحة، وستحسم خيارات الاندماج من خلال عقد اجتماع لجمعية عمومية غير عادية خلال أبريل المقبل».
وقال العوضي إن خيارات الإندماج المقدمة للشركة سيحسمها مساهمين الشركة من خلال الدعوة لاجتماع غير عادي للتصويت على العرضين المقدمين من عدمه.
وأشار إلى أن «البحرين للسياحة» شكلت لجنة متخصصة لدراسة عملية الاندماج لبحث ومتابعة الصفقة، مشروطة بالحصول على موافقة المساهمين والموافقات الضرورية من الجهات التنظيمية».
وتساءل فؤاد المطوع، وهو أحد المساهمين، عن سبب تأجيل الشركة لبناء الفندق الجديد، على الرغم من صرف الشركة لنحو 2.5 مليون دينار على الدراسات الاستشارية والتصاميم الهندسية للفندق.
فيما قال نائب رئيس مجلس الإدارة عادل المسقطي، إن الشركة ارتأت تأجيل المشروع نظراً لتلقي الشركة عرضين للاستحواذ على اسهم الشركة»، موضحاً أن الاستمرار في المشروع نظراً للوضع الحالي ليس من مصلحة الشركة والمساهمين».
وأوضح أن دخول شركاء رئيسين جدد في الشركة مستقبلاً سيكون له تأثير لبناء الفندق الجديد من حيث التمويل والملاءة المالية».
وتساءل المساهم عن حجم الأرباح التي حققها الشركة من الفندق، ومن الشركة الأفريقية، ليرد على تساؤله مندوب مدققي الحسابات أن أرباح الشركة الزميلة بلغت 1.100 مليون دينار، وأرباح الفندق بلغت 400 ألف دينار.
وتساءل المطوع، عن مدى صرف مكافآت لمجلس إدارة الشركة الزميلة، ليرد على استفساره نائب رئيس مجلس الإدارة بأن شركة البحرين للسياحة تمتلك 33% من الشركة الأفريقية وأعضاءها الممثلين ليسوا من مجلس الإدارة».
واعترض المساهم ذاته على طرح الشركة لنحو 6.3 مليون سهم لأسهم خزينة للبيع، والتي أضرت بمساهمين الشركة مما أثر على سعر السهم من 350 فلساً إلى 220 فلساً في الوقت الحالي.
وعلق على اعتراضه نائب رئيس مجلس الإدارة، بالقول إن إصدار أسهم الخزينة تمت بموافقة وإشراف كافة الجهات الرقابية».
وحققت شركة البحرين للسياحة أرباحاً بلغت 2.2 مليون دينار خلال العام 2015، مقارنة بـ 1.6 مليون في العام 2014.