أعلن بنك البحرين والكويت وشركة الأوراق المالية والاستثمار «سيكو»، عن فتح باب الاكتتاب اليوم في إصدار البنك لسندات رأس المال المستديمة قابلة للتحويل الى أسهم عادية، من نوع رأس المال الإضافي الفئة 1، بقيمة 100 مليون دينار (265.3 مليون دولار) ومن المقرر إغلاق الاكتتاب يوم 18 أبريل الحالي.
وسيكون البنك، المصدر والبنك المستلم؛ بينما تتولى «سيكو» أحد أهم بنوك الجملة في منطقة مجلس التعاون الخليجي وتتخذ من البحرين مقراً لها، إدارة الاكتتاب في إصدار السندات المستديمة القابلة للتحويل بالدينار البحريني والذي يعتبر الأول من نوعه.
وقال الرئيس التنفيذي للبنك رياض ساتر: «ستستخدم زيادة رأس المال هذه لتعزيز قدرة البنك على تنمية قاعدة أصوله وبشكل رئيس من خلال أنشطة الإقراض الأساسية. كما ستستخدم أيضاً لتمويل مبادرات التوسعة الاستراتيجية للبنك على لمستويين المحلي والعالمي، ويشمل ذلك الموافقة التي صدرت مؤخراً لافتتاح مكتب تمثيلي في تركيا، إلى جانب خططنا لتدعيم عمليات تمويل التجارة الدولية».
ويحصل المساهمون في تاريخ تسجيل السندات المطروحة الموافق 27 مارس 2016، على تخصيص مضمون للحقوق المستحقة لهم وذلك فــي حالة اكتتابهم فــي سـندات رأس المال، علـى نحو يمثل أولويتهـم فـي الحقوق، وبسعر اكتتاب دينار بحريني للسند.
كذلك يحق للمساهمين أيضاً الاكتتاب فـي سـندات رأس المـال الفائضـة عـن الحقـوق المسـتحقة لهـم. كما يحق لهم نقل حقوقهم إلى مساهمين أو مستثمرين آخرين يختارونهم.
ويمكن الحصول على نسخ من نشرة إصدار الطرح واستمارة طلب الاكتتاب من أحد الفروع المحددة التابعة لبنك البحرين والكويت، وهي الفرع الرئيس، ومجمع العدلية المالي، ومجمع البديع المالي،ومجمع طريق المطار المالي، ومجمع مدينة عيسى المالي، ومجمع الرفاع المالي، والمجمع المالي في شارع المعارض، وفرع المنطقة الدبلوماسية، وفرع مدينة حمد، إلى جانب فرع البنك في الكويت لتسهيل مهمة الاكتتاب لمستثمري البنك المتواجدين هناك. وستتلقى هده الفروع أيضاً الطلبات بعد تعبئتها وتستوفي أموال الاكتتاب من المساهمين.
وتتيح السندات الحصول على سعر فائدة سنوي مجزٍ بنسبة 8.25% للسنوات الخمس الأولى، ثم تصبح الفائدة بعدها مساوية لمعدل فائدة الإقراض بالدينار البحريني بين المصارف البحرينية لـ3 أشهر زائد 5.86%.
وتسدد دفعات الفائدة يومي 2 مايو و2 أكتوبر من كل سنة اعتباراً من 2 أكتوبر المقبل. كما أن السندات ستكون مستديمة وبدون تاريخ استحقاق ثابت أو تاريخ استرداد نهائي لها، وبالتالي يجوز استردادها فقط حينما يختار المصدر بعد مرور فترة على الإصدار لا تقل عن خمس سنوات كحد أدنى، ما لم يقم المصدر بتحويلها إلى أسهم عادية.
واحتفظ بنك البحرين والكويت لنفسه بحق خيار تحويل السندات بشكل كامل أو جزئي إلى أسهم البنك العادية. ويمكن للبنك ممارسة حق هذا الخيار في أي سنة من السنوات الثلاث 2019 أو 2020 أو 2021، شريطة الحصول على موافقة مساهمي البنك في اجتماع جمعية عمومية غير عادية.
وبعد الحصول على موافقة بورصة البحرين، سيتم السماح ببدء تداول السندات في البورصة اعتباراً من 3 مايو 2016، وهو ما يتوافق مع المبادرات الأخيرة الهادفة إلى طرح منتجات وخدمات جديدة في السوق المالية لزيادة جاذبيتها وقدرتها التنافسية، وذلك تحت إشراف وتوجيه مصرف البحرين المركزي.
إلى ذلك، قالت الرئيس التنفيذي لـ»سيكو»، نجلاء الشيراوي : «تسهم الفئة «1» من الأدوات في مساعدة البنوك على استيفاء شروط بنك البحرين المركزي ومتطلبات اتفاقية بازل 3 لرأس المال من الفئة «1» بكلفة مجدية ومرنة، كما تساعد أيضاً على زيادة السيولة وتنويع نطاق الأدوات الاستثمارية المتاحة للمستثمرين في بورصة البحرين ما يؤكد على مكانة سيكو الريادية في مجال تقديم خدمات التمويل الشاملة والمبتكرة في منطقة الخليج العربي منذ العام 1997».
وتعتبر سندات التمويل الرأسمالي جزءاً من رأس المال المصرفي، وتمتاز بخصائص محددة تستوفي اللوائح المعمول بها والسارية على المصارف لضمان التزامها بالشروط الرقابية لملاءة رأس المال، والتي واصل مصرف البحرين المركزي العمل على تعزيزها وفقاً لتوصيات لجنة بازل للرقابة المصرفية منذ الأزمة المالية العالمية لسنة 2008.