بلغت عوائد صناعة البتروكيماويات في دول مجلس التعاون الخليجي 97.3 مليار دولار في العام 2015، حيث عززت صناعة البتروكيماويات مكانة الخليج كمورد أساسي للعالم. إلى ذلك اطلع المشاركين في فعاليات مؤتمر التطورات الحديثة في صناعة التكرير والبتروكيماويات على طبيعة العمل في شركة «جيبك» وعلى التطور الكبير الذي تشهده مصانعها ومرافقها المختلفة.
واستعرض مدير عام التصنيع بالشركة فاضل الأنصاري مع المشاركين في مؤتمر صناعة التكرير والبتروكيماويات، تفاصيل عمليات التشغيل والإنتاج والتصدير وأهم المنجزات والجوائز التي حققتها الشركة سواء على صعيد منتجاتها من المواد البتروكيماوية والأسمدة التي تمتاز بجودتها العالية أو على صعيد تميّز الشركة في تطبيق أفضل وأحدث المعايير العالمية في مجالات السلامة والجودة والمحافظة على البيئة.
كما اطلعوا على تفاصيل مشروع استخلاص غاز ثاني أكسيد الكربون الذي دشنته الشركة في السنوات الأخيرة والذي يعتبر الأول من نوعه بمنطقة الشرق الأوسط، حيث أبدى الضيوف إعجابهم بهذا المشروع المتفرد الذي يسهم وبشكل كبير في الحد من الانبعاثات الضارة التي تنتج عن عمليات تشغيل المصانع، واعتبروها خطوة مهمة في طريق الصناعة النظيفة.
وأكدوا أن وجود مثل هذا الصرح التدريبي داخل مقر الشركة إنما يؤكد الاهتمام الكبير الذي توليه البتروكيماويات بقضايا تدريب الموظفين والحرص على تزويدهم بآخر وأحدث التقنيات والمعارف المتعلقة بهذه الصناعة التي تتسم بتطور متسارع تحرص الشركة على مجاراته للبقاء في دائرة النجاح والتنافسية.
وتفقد الوفد الزائر خلال جولة ميدانية بالشركة، المشاريع البيئية المنتشرة في ربوع المجمع بطريقة خلابة تعكس التناغم الجميل بين الصناعة والبيئة، حيث تفضلوا بزيارة حديقة الأميرة سبيكة للنباتات العطرية وحديقة النباتات والأعشاب الطبية التي أقامتها الشركة للحفاظ على الأعشاب الطبية النادرة التي كانت تستخدم في الماضي لأغراض علاجية، كما قام الوفد بزيارة مزرعة الأسماك الخيرية وتفقدوا محمية الطيور.
وكانت فعاليات مؤتمر التطورات الحديثة في صناعة التكرير والبتروكيماويات قد انطلقت على أرض مملكة البحرين خلال الفترة من 17 لغاية 19 من شهر أبريل الجاري، بمشاركة العديد من رؤساء الشركات الصناعية في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وكبار المسئولين في القطاع الصناعي والنفطي في المنطقة العربية والعالم، إضافة إلى عدد من الضيوف والمدعوين وكبار المتحدثين.