ينظم معهد البحرين للتنمية السياسية ندوة «الأمن والتحديات السياسية في دول الخليج العربي» الأحد القادم التي يتحدث فيها الخبير الأمني والاستراتيجي الكويتي رئيس المنتدى الخليجي للأمن والسلامة د.فهد الشليمي، وأستاذ العلاقات الدولية المتخصص في الشأن الآسيوي د.عبدالله المدني ويدير الندوة الإعلامية سوسن الشاعر.
وتدور محاور الندوة حول الأمن، أنواع التحديات السياسية وأسبابها، الأوضاع السياسية في منطقة الخليج وأثرها على الأوضاع الأمنية في دول الخليج العربي، بالإضافة إلى استعراض نماذج لأحداث تشهدها المنطقة والتي شكلت ميداناً لتحديات سياسية للأمن الوطني وكيف تتم مواجهتها.
وقال المدير التنفيذي لمعهد البحرين للتنمية السياسية الدكتور ياسر العلوي: «إن اختيار موضوع الندوة يأتي انطلاقاً مما يشكله الأمن كركيزة للاستقرار والتنمية في أي دولة، فضلاً عن أن الوضع الأمني عادة ما يواجه العديد من التحديات أهمها التحديات السياسية، سواء الداخلية أو الخارجية، وهي تحديات متشابكة ومتعددة الاتجاهات من شأنها التأثير على الأوضاع الأمنية، الأمر الذي من شأنه التأثير على أمن المجتمع بشكل عام».
وأشار العلوي إلى أن «المعهد يحرص من خلال الندوة على تسليط الضوء على التحديات السياسية للأمن لمعرفة وسائل التعاطي الإيجابي معها، في إطار مواكبته للمستجدات التي تجري في المنطقة ودراسة آثارها على مملكة البحرين وتوعية صناع القرار والمواطنين بسبل التعامل مع التحديات الناجمة عنها، وبالشكل الذي يسهم في تعزيز الجهود المجتمعية تجاه كل ما من شأنه حفظ أمن واستقرار الوطن».
وأوضح أن «الندوة تهدف إلى دعم صانع القرار برؤية متكاملة عن التحديات السياسية التي تواجه دول المنطقة، وتعزيز مسيرة التطور السياسي في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربي وفقاً للخصوصية الثقافية والسياسية لدول المجلس، فضلاً عن التوعية بالتحديات السياسية التي ينبغي التعاطي معها بإيجابية لتجنيب دول وشعوب المنطقة للمخاطر التي تنطوي عليها هذه التحديات».
وأضاف أن «التحديات السياسية والأمنية التي تواجهها دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية تتطلب تنظيم المزيد من الندوات وورش العمل والمؤتمرات التي تناقش طبيعة هذه التحديات وأنواعها وآثارها على خطط وجهود دول المجلس على صعيد التنمية وتحقيق تطلعات شعوبها في التقدم والازدهار».