التقى كبير مسؤولي الحماية الإقليمية للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين الممثلية الإقليمية لدول مجلس التعاون الخليجي هاجر موسى بالأمين العام لمنظمة مملكة أراكان (السويد) إبتسام هجرس في مكتبها بالمملكة العربية السعودية الرياض حيث ناقشوا جملة من القضايا المتعلقة بالشأن الروهنجي.
وأكدت هاجر موسى على تقديم جميع التسهيلات اللازمة لعمل المنظمات غير الحكومية الناشطة في المجال الإنساني والحقوقي.
من جهتها قالت هجرس إن الجهود العالمية التي تبذل للتخفيف معاناة اللاجئين الروهنجيين غير كافية وأن القضية الروهنجية تحتاج لبذل المزيد من الجهد، مؤكدةً أهمية دعم المنظمات الدولية والإقليمية وغير الحكومية الناشطة في المجال الحقوقي والإنساني والإغاثي للروهنجيين حول العالم على اختلاف ما يعانونه ابتداء من بلدهم الأم وحتى بلدان اللجوء التي فروا إليها.
وأشاد الطرفان بالجهود والخدمات والتسهيلات التي تقدمها المملكة العربية السعودية لخدمة الروهنجيين المقيمين على أراضيها و الدعم الذي تقدمه المملكة العربية السعودية للقضية الروهنجية الإنسانية في المجالات الحقوقية والإنسانية والإغاثية وغيرها.
وثمنت هجرس دعم مملكة البحرين ودول مجلس التعاون الخليجي للقضية الروهنجية من الناحية الحقوقية والإنسانية والإغاثية.
وتطرق اللقاء لموضوع وثيقة السفر وأهمية حصول الروهنجيين المهجرين في كل العالم على حقهم في التنقل والسفر وفق المادة 13 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والمادة 28 من الاتفاقية الخاصة بوضع اللاجئين.
من جهتها أكدت كبير مسؤولي الحماية الإقليمية حرصها وحرص المفوضية السامية لشؤون اللاجئين على بذل كل جهد يخدم اللاجئين والمضطهدين واستعدادها للتعاون مع منظمة مملكة أراكان بما يخدم اللاجئين والمضطهدين الروهنجيين.
يشار إلى أن اللقاء حضره مسؤول الحماية الدولية للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين الممثلية الإقليمية لدول مجلس التعاون الخليجي يوسف الدرادكة ومدير مكتب الأمين العام لمنظمة مملكة أراكان صادق الجحافي.