دعت إدارة البعثات والملحقيات بوزارة التربية والتعليم الطلبة البحرينيين من خريجي الثانوية العامة للعام الدراسي 2015-2016، والحاصلين على معدل 90% فما فوق، للاستفادة من المنح الدراسية التي تقدمها الحكومة اليابانية للدراسة في عدد من الجامعات اليابانية، لنيل درجة البكالوريوس عدد من التخصصات.
وتشمل تلك التخصصات:
1.العلوم الاجتماعية والإنسانية وتتضمن:
- (A): وتشمل (القانون، العلوم السياسية، البيداغوجيا، علم الاجتماع الآداب، التاريخ واللغة اليابانية).
- (B): وتشمل الاقتصاد وإدارة الأعمال.
2. العلوم الطبيعية وتتضمن:
- (A): وتشمل العلوم «الرياضيات، الفيزياء، الكيمياء» - الدراسات الإلكترونية والكهربائية - «الإلكترونيات، الهندسة الكهربائية، هندسة المعلومات) - الدراسات الميكانيكية «الهندسة الميكانيكية – العمارة البحرية» - العمارة والهندسة المدنية «العمارة، الهندسة المدنية، الهندسة البيئية» الدراسات الكيميائية «الكيمياء التطبيقية، الكيمياء الصناعية، الهندسة الكيميائية هندسة المواد» وحقول أخرى مثل «هندسة المعادن، هندسة التعدين، الهندسة، الهندسة البحرية التكنولوجيا الحيوية».
- (B): وتشمل الدراسات الزراعية «الزراعة، الكيمياء الزراعية، الهندسة الزراعية، علوم الحيوان، الطب البيطري، علوم الغابات، علوم الأغذية وعلوم الأسماك»-الدراسات الصحية «الصيدلة، العلوم الصحية التمريض وعلوم الأحياء».
(C): وتشمل الطب البشري وطب الأسنان.
مدة المنحة:
- 5 سنوات للراغبين في التخصص في العلوم الإنسانية والطبيعية، ابتداء من شهر أبريل عام 2017 وحتى شهر مارس عام 2022 (تضاف إليها سنة تمهيدية لتعلم اللغة اليابانية).
- 7 سنوات للراغبين في التخصص في الطب البشري أو طب الأسنان أو العلوم البيطرية أو دورة دراسية في الصيدلة لست سنوات ابتداء من شهر أبريل عام 2017 وحتى شهر مارس عام 2024.
- يشترط أن يكون الطلبة حديثي التخرج من الثانوية العامة المتقدمين لهذه المنح من مواليد 2 أبريل عام 1995 وحتى الأول من أبريل عام 2000 وأن يكونوا قد أكملوا تعليمهم المدرسي المحدد باثني عشــر عاماً أو ما يعادلها.
وعلى الطلبة الراغبين في التقدم لهذه المنح الدراسية من خريجي هذا العام الدراسي 2015-2016 مراجعة قسم الاستقبال بإدارة البعثات والملحقيات بالدور الأرضي بمبنى مركز خدمات المراجعين بوزارة التربية والتعليم في موعد أقصــاه يوم 16 يونيو من الساعة الثامنة والنصف صباحاً وحتى الساعة الواحدة ظهراً مع ضرورة إحضار نسخة من شهادة الثانوية العامة «نسخة من إفادة التخرج ونسخة من كشف الفصول الدراسية»، نسخة من جواز السفر، نسخة من بطاقة الهوية. وملء استمارة الطلب مع المرفقات.