وافق مجلس التعليم العالي في تشكيله الجديد من حيث المبدأ، على طلبات الترخيص بإنشاء 6 مؤسسات تعليم عال جديدة وإحالة ملفاتها إلى اللجان المختصة لاستكمال متطلبات الترخيص.
وترأس وزير التربية والتعليم رئيس مجلس التعليم العالي د.ماجد النعيمي الاجتماع الـ38 للمجلس، حيث عبر الوزير عن شكره بالأصالة عن نفسه وبالنيابة عن أعضاء المجلس إلى حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى، على الثقة الملكية الغالية بتفضله بإصدار مرسوم إعادة تشكيل المجلس.
وتمت المصادقة على مسودة محضر اجتماع الجلسة السابقة، ثم استعرض القائم بأعمال الأمين العام لمجلس التعليم العالي الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال.
وأحاط المجلس بالإجراءات المتخذة من الأمانة العامة لمجلس التعليم العالي بشأن تنفيذ المبادرات والمشاريع التطويرية للارتقاء بقطاع التعليم العالي في المملكة، وما بذل من جهوده لبناء قاعدة بيانات إحصائية حول التعليم العالي في المملكة كما تم اعتماد التقرير السنوي لأعمال المجلس والأمانة العامة للعامين 2014-2015.
ووافق المجلس على تشكيل اللجان المنبثقة عن مجلس التعليم العالي والتي تشمل: اللجنة الأكاديمية برئاسة رئيس جامعة البحرين د.رياض حمزة، اللجنة الهندسية برئاسة رئيس جامعة الخليج العربي عضو المجلس د.خالد العوهلي، اللجنة الإدارية والمالية برئاسة صباح المؤيد عضو مجلس التعليم العالي، ولجنة البحث العلمي برئاسة عضو مجلس التعليم العالي د.إبراهيم الهاشمي.
كما تم إحالة إحالة مسودة لائحة البحث العلمي لمؤسسات التعليم العالي المقترحة من الأمانة العامة ومقترح تعديل المادة التاسعة من القرار رقم «3» لسنة 2007 بشأن اللائحة المالية لمؤسسات التعليم العالي إلى لجنة البحث العلمي واللجنة الإدارية والمالية لدراستهما ورفع الرأي بشأنهما إلى المجلس. المختصة
وتم إحالة مسودة لائحة المنشآت والمرافق الرياضية في مؤسسات التعليم العالي إلى اللجنة الهندسية للدراسة، بجانب إحالة مقترح الأمانة العامة لمجلس التعليم العالي بتحديد قيمة الضمان المالي المحددة في المادة الرابعة من القرار رقم «3» لسنة 2007 بشأن اللائحة المالية لمؤسسات التعليم العالي وفقاً لطاقة المؤسسة الاستيعابية للطلبة إلى اللجنة المالية للدراسة.
وتم اعتماد الإجراءات التي اتخذتها الأمانة العامة لمجلس التعليم العالي بشأن البرامج الموقوفة في مؤسسات التعليم العالي الخاصة، حيث أكد المجلس على أهمية استيفاء جميع البرامج الأكاديمية المطروحة من قبل مؤسسات التعليم العالي الخاصة لمتطلبات الترخيص قبل السماح لها بقبول طلبة جدد. والموافقة على استمرار لجان الفحص والتدقيق المشكلة من الأمانة العامة بمراجعة مؤسسات التعليم العالي في تقديمها لبرامج البكالوريوس والدراسات العليا والتأكد من مدى التزامها بالقانون واللوائح والقرارات المنفذة له ورفع تقارير دورية للمجلس بذلك.
كما تم الموافقة على توصية الأمانة العامة بإحالة طلبات مؤسسات التعليم العالي الخاصة باستحداث عمادات كليات وبرامج أكاديمية جديدة وفتح برامج موقوفة إلى اللجان المنبثقة عن المجلس لغرض دراستها ورفع التوصيات الى المجلس فور الانتهاء منها.
بالإضافة إلى الموافقة على توصية الأمانة العامة بإحالة طلبات الترخيص لإنشاء مؤسسات تعليم عالٍ جديدة إلى اللجان المختصة في مجلس التعليم العالي لغرض دراستها ورفع التوصيات المناسبة بشأنها للمجلس.
وتم الموافقة على تشكيل مجالس أمناء كلية الجامعية والجامعة الأهلية والجامعة الملكية للبنات، بجانب إرجاء النظر في مجلسي أمناء الجامعة الخليجية وكلية طلال أبو غزالة حتى استكمال المتطلبات القانونية.
كما تمت الموافقة على تعيين رؤساء جامعات أما الدولية وكلية البحرين الجامعية وكلية طلال أبو غزالة، فيما وافق المجلس على تعيين نواب رؤساء كل من جامعة المملكة والعلوم التطبيقية وأما الدولية.
وحضر الاجتماع وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني عصام خلف، الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية خالد الرميحي، مدير التقييم والتحليل بديوان صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء فريدة خنجي، رئيس مجلس إدارة صندوق العمل الشيخ محمد بن عيسى آل خليفة، رئيس ديوان الخدمة المدنية أحمد الزايد، رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة البحرين خالد المؤيد، وكيل وزارة الصحة د.عائشة بوعنق، رئيس جامعة البحرين د.رياض حمزة، رئيس جامعة الخليج العربي د.خالد العوهلي، القائم بأعمال أمين عام مجلس التعليم العالي د.منى البلوشي، صباح المؤيد، د.إبراهيم الهاشمي، ورئيس الجامعة الملكية للبنات د.مازن جمعة.