لا يحتاج المنتخب الإنجليزي سوى التعادل أمام نظيره السلوفاكي كي يضمن التأهل للدور الثاني من بطولة كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم (يورو 2016) المقامة بفرنسا، وذلك عندما يلتقي الفريقان اليوم الاثنين في الجولة الثالثة الأخيرة من مباريات المجموعة الثانية التي لم يحسم أي بطاقة تأهل منها حتى الآن.
ويتصدر المنتخب الإنجليزي المجموعة برصيد أربع نقاط حصدها من التعادل في المباراة الأولى أمام روسيا والفوز بعدها 2 / 1 على منتخب ويلز صاحب المركز الثاني برصيد ثلاث نقاط.
ويحتل منتخب سلوفاكيا المركز الثالث برصيد ثلاث نقاط أيضاً ويليه منتخب روسيا في المركز الرابع الأخير لكن ستظل لديه فرصة التأهل للدور الثاني في حالة الفوز على ويلز في المباراة الأخرى بالمجموعة اليوم.
وقال كريس كولمان المدير الفني لمنتخب ويلز «إنها مجموعة مثيرة.. لن تحسم حتى الجولة الأخيرة من مبارياتها».
وعلى منتخب ويلز استعادة توازنه سريعاً بعد هزيمته المخيبة للآمال أمام نظيره الإنجليزي الذي يواجه مديره الفني روي هودجسون مهمة صعبة في اختياراته الهجومية للمباراة الأخيرة المقررة في سانت إتيان.
وشارك جيمي فاردي ودانييل ستوريدج من مقعد البدلاء ، بدلاً من هاري كين ورحيم سترلينج، ليحسما الفوز أمام منتخب ويلز الذي كان متقدماً 1 / صفر.
وتعلو الأصوات الجماهيرية المطالبة بمشاركة فاردي وستوريدج في التشكيل الأساسي بمباراة اليوم، لكن هودجسون لم يعلن قراره بعد.
وقال هودجسون «المباراة الثالثة دائماً ما تثير الحيرة في اختيار التشكيل. فالعديد من اللاعبين يتصارعون على فرصة المشاركة».
ويكفي المنتخب الإنجليزي التعادل في مباراة الغد كي يتأهل للدور الثاني، وهي النتيجة التي قد تمنح سلوفاكيا أيضاً بطاقة التأهل، لكن ذلك يتوقف على نتيجة المباراة الأخرى وكذلك نتائج المجموعات الأخرى.
ورغم سعادة سلوفاكيا بالفوز الذي حققته في أول مشاركة لها بالبطولة الأوروبية، تمسك النجم مارك هامسيك بالتواضع وشدد على صعوبة مهمة الفريق في مواجهة إنجلترا.
وقال هامسيك «ربما نحن نفتح الآن بوابات دخولنا دور الستة عشر، لكنني واثق من أن مباراة إنجلترا ستكون أكثر صعوبة من أول مباراتين».
أما منتخب ويلز الذي يعتمد بشكل كبير على النجم جاريث بيل ، فعليه التعافي سريعاً من الهزيمة أمام إنجلترا، عندما يصطدم بنظيره الروسي اليوم في تولوز.ومن جانبه، قال ليونيد سلوتسكي المدير الفني للمنتخب الروسي «التغييرات محتملة في التشكيلة الأساسية، لدينا بعض الوقت للتفكير بهذا الشأن».