باريس-(أ ف ب) : تتجدد المواجهة بين العملاقين الإسباني والإيطالي في كأس أوروبا لكرة القدم ولكن هذه المرة في ثمن النهائي الذي يعد بمثابة نهائي مبكر اليوم في ملعب سان دوني في باريس.
فقبل أربعة أعوام، قدم المنتخبان عروضاً رائعة وبلغا معا المباراة النهائية الذي أكد الجيل الذهبي لإسبانيا فيها تفوقه التام برباعية نظيفة.
وكان الموقف قاسياً جداً مطلع تموز/يوليو 2012: ثنائية إسبانية في الشوط الأول عبر دافيد سيلفا وجوردي البا وأخرى في الثاني بتوقيع فرناندو توريس وخوان ماتا.
وخاضت إيطاليا آخر نصف ساعة من تلك المباراة بعشرة لاعبين بسبب إصابة تياغو موتا بعد استنفاد المدرب تشيزاري برانديلي التبديلات الثلاثة.
واجتازت إسبانيا عقبة إيطاليا أيضاً في ربع نهائي كأس أوروبا 2008 أيضاً بركلات الترجيح 4-2 بعد تعادل سلبي في طريقها إلى اللقب الثاني في تاريخها بعد عام 1964.
تتفوق إسبانيا على إيطاليا في المواجهات الأخيرة، فقد خسرت أمامها مرة واحدة في آخر 11 مباراة جمعت بينهما وكانت 1-2 في مباراة ودية عام 2011.
وفي البطولة الحالية، بدت معطيات المنتخبين الاسباني والايطالي جيدة جدا بعد حسمهما التأهل من الجولة الثانية إثر فوزهما بالمباراتين الأوليين، لكنهما سقطا في الجولة الثالثة، اسبانيا أمام كرواتيا 1-2، وإيطاليا أمام جمهورية إيرلندا بالنتيجة ذاتها.
وتسعى إسبانيا لأن تكون أول من يتوج بطلاً لأوروبا 3 مرات متتالية، وهي وصلت إلى المجد العالمي أيضاً بين هذين الإنجازين بإحراز لقب كأس العالم في جنوب أفريقيا عام 2010 على حساب هولندا بهدف لاندريس انييستا، لكنها خرجت من الدور الأول في مونديال البرازيل 2014 حيث تعرضت لصفعة قوية بخسارتها المذلة أمام هولندا 1-5.
فابريغاس ضد كونتي اعتبر لاعب وسط منتخب اسبانيا سيسك فابريغاس الذي سيلعب تحت إشراف كونتي في تشلسي الموسم المقبل «إن الطريقة التي يلعب بها منتخب إيطاليا تتطلب بذل أقصى ما يمكن أمامه».
وتابع «يجب أن نعود لتقديم أفضل مستوياتنا لأنهم لن يتوقفوا عن الركض والقتال على كل كرة. لديهم دفاع قوي جداً ويجيدون الاستفادة من الفرص».
ويملك دل بوسكي من دون شك الأسلحة اللازمة في التشكيلة لتقديم مباراة رائعة، برغم الإرهاق جراء خوض ثلاث مباريات في الدور الأول، ففضلاً عن انييستا وفابريغاس هناك جوردي البا وسيرخيو راموس (أهدر ركلة جزاء أمام كرواتيا) ودافيد سلفا والمهاجم التألق الفارو موراتا المطلوب من أبرز الأندية الأوروبية والذي بدأ ريال مدريد إجراءات استعادته من يوفنتوس الإيطالي. وكان دل بوسكي قال بعد الخسارة أمام كرواتيا «إنها ليست الطريق التي كنا نرغب فيها. هذه كرة القدم، كانت المباراة في متناولنا، لكن في كرة القدم لا يمكنك الاسترخاء. سنحاول التعافي من هذه الخيبة ونستعد لمباراة الاثنين».