إيهاب أحمد
ردت الحكومة على 94 مقترحاً برغبة خلال دور الانعقاد الثاني في خمس جلست منها 21 مقترحاً بصفة الاستعجال.
وفي الجلسة الثانية من دور الانعقاد ردت على الحكومة على 20 مقترحاً برغبة.
وشملت الاقتراحات برغبة صرف علاوة السكن بعد مضي سنتين على طلب الإسكان والاقتراح بزيادة علاوة السكن إلى 200 دينار واقتراح بإعادة صرف علاوة السكن (100 دينار) بأثر رجعي، إضافة للاقتراح بالتزام وزارة الإسكان في توزيع الوحدات الإسكانية بالأقدمية في كل مشاريعها بكل محافظات باستثناء الأرامل والمطلقات والمعاقين والاقتراحين بصفة مستعجلة بفصل راتب الزوج عن الزوجة في قبول الطلبات الإسكانية واحتساب 1500 دينار سقفاً لراتب الزوج عند التقدم بالطلب الإسكاني.
كما ردت الحكومة على اقتراح بالإسراع في إلغاء أعمدة الإنارة الخشبية وخطوط الضغط العالي الكهربائية واستبدالها بخطوط أرضية تدفن في باطن الأرض في مجمع 917 في البوكوارة – الرفاع الشرقي والاقتراح بإنشاء مدرسة ابتدائية للبنين في مجمع 1214 بمدينة حمد والاقتراح بدعم العاملين في رياض الأطفال.
كما ردت الحكومة على ثلاثة اقتراحات بصفة مستعجلة وهي إغاثة الشعب اليمني بشكل عاجل وفوري، وإنشاء هيئة تعنى بالسياحة وإسناد قطاع الثقافة لإحدى الوزارات المختصة وقيام وزارة التربية والتعليم بالتعاون مع وزارة العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف بحملة تثقيفية وتعليمية للتعريف بأحكام القرآن الكريم وآدابه على جميع المدارس الحكومية والخاصة.
وأبلغت الحكومة النواب بردها على الاقتراح بإنشاء مشروع سكني في الأرض الواقعة غرب عراد في المسطح المائي بمجمع 246 والاقتراح بإنشاء مشروع إسكاني في منطقة الحزام الأخضر الواقع شرق المشروع الإسكاني الحالي في مجمع 241 بعراد واقتراح إنشاء مدرسة إعدادية للبنات في البديع والاقتراح بإنشاء مركز صحي بالدائرة الرابعة من المحافظة الشمالية واقتراح إنشاء مرافق خدماتية لإسكان هورة سند مجمع (645) بالمحافظة الجنوبية والاقتراح بإنشاء مركز صحي شامل للعلاج الطبيعي ووحدة للسكلر وعلاج الأسنان في الدائرة الأولى بالمحافظة الجنوبية.
كما ردت الحكومة على الاقتراح بتملك أرضين بمجمعي 909 و942 بالرفاع الشرقي لإنشاء وحدات سكنية. والاقتراح بإنشاء مدرسة ثانوية للبنين تخدم ساكني المدن والقرى الواقعة على شارع البديع.
وفي الجلسة الخامسة لدور الانعقاد الثاني ردت الحكومة على 15 مقترحاً برغبة.
وشملت قائمة المقترحات إلغاء الزيادة الربوية على استبدال المعاش بالهيئة العامة للتأمين الاجتماعي وإنشاء مبنى لمركزين شبابيين إحداهما للشباب وآخر للفتيات في الدائرة الأولى بمحافظة المحرق. والاقتراح (بصفة مستعجلة) بشأن وقف رسوم الـ 72 ديناراً التي فرضتها وزارة الصحة.
والاقتراح بإنشاء مبنى لمركز شبابي في الدائرة الخامسة بالمحافظة الجنوبية. والاقتراح بصيانة وبناء مركز شباب رأس رمان الثقافي في الدائرة الثانية بمحافظة العاصمة. واقتراح تطوير كبائن الصيادين المحاذية لشارع الحد البحري لخدمة الصيادين، وإنشاء سوق شعبي لبيع الأسماك. إضافة لاقتراح إنشاء مبنى لمركز شباب المحرق بمنطقة عراد، واقتراح إنشاء مبنى لمركز شباب قرية عراد. واقتراح بإنشاء نادٍ رياضي ثقافي في مدينة حمد. والاقتراح بتخصيص أرض لإنشاء مجمع خدمات اجتماعية بالدائرة الثامنة من محافظة المحرق.
إلى ذلك ردت الحكومة على الاقتراح بتخصيص أرض لإنشاء صالة مناسبات لأهالي الدائرة الخامسة بالمحافظة الجنوبية والاقتراح بإنشاء مشروع محطة وقود في مدينة قلالي.
واقتراح إنشاء سوق مركزي بالمزرعة الشرقية التابعة لوزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني. والاقتراح بإجراء دراسة شاملة حول مدى توافق الاستثمارات التي تقوم بها الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي مع أحكام الشريعة الإسلامية.
والاقتراح برغبة بزيادة مميزات المتقاعدين وإدخال جميع المتقاعدين في قرار تخفيف الرسوم الحكومية الـ 50% للمتقاعدين دون تحديد سقف لعمر المتقاعدين وتوسيع شريحة الرسوم المخفضة في الجهات الحكومية. وأخيراً الاقتراح بقيام الحكومة بتجميل جانبي الشارع المؤدي من بوابة جسر الملك فهد إلى المنامة ولمسافة كيلومتر واحد تبدأ من بوابة الدخول إلى البحرين.
وشهدت الجلسة السابعة من دور الانعقاد الثاني بالفصل التشريعي الرابع رد الحكومة على 19 مقترحاً برغبة.
وشلمت الاقتراحات تخصيص برامج إذاعية وتلفزيونية موجهة للأسر في الشؤون التربوية والعلاقات الأسرية يقدمها مختصين في الجوانب النفسية والاجتماعية والشرعية بالاتفاق مع هيئة شؤون الإعلام والاقتراح بإنشاء ملعب نموذجي لكرة القدم في أرض نادي بني جمرة والاقتراح بإنشاء مبنى لمركز شبابي في الدائرة الثانية بمحافظة المحرق واقتراح إعفاء مباني المراكز والجمعيات الشبابية من رسوم الكهرباء والماء، إضافة
لاقتراح بقيام الشركات الاستثمارية المنشأة من الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي بنشر جميع التقارير المالية والموازنة السنوية والحسابات الختامية في الصحف اليومية والموقع الرسمي للهيئة العامة للتأمين والاقتراح بتوفير الرعاية الصحية للطلبة البحرينين في الخارج والاقتراح بوضع استراتيجية لجعل البحرين دولة ذات سياحة علاجية، وقيام وزارة الصحة برصد أموال لتدريب الكادر الطبي البحريني.
كما ردت الحكومة على خمس اقتراحات بصفة الاستعجال وهي اتخاذ وزارة التربية والتعليم إجراء عاجل للحد من ظاهرة بيع البحوث الجاهزة من بعض المكتبات باعتبارها سبباً رئيساً في انهيار التعليم والاقتراح بوقف تحصيل إيجارات محلات السوق الشعبي لحين الافتتاح الرسمي أو توزيعها بالكامل والاقتراح بتوظيف وتثبيت قائمة 1912 عاطلاً جامعياً في الجهات الحكومية، والاقتراح برفع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية استحقاق الضمان الاجتماعي للفرد من 56 ديناراً إلى 100 دينار، على أن يشمل المطلقة وإن لم يكن لديها أبناء والاقتراح بتخصيص الأراضي الحكومية في الأريف لبناء مشروع إسكاني.
كما ردت الحكومة على المقترح بتخصيص الأرض اللازمة لإنشاء مقر وملاعب مركز الشباب لمجمع 439 في رابعة الشمالية والاقتراح بنقل ملكية كافة أراضي الوزرات والهيئات الحكومية الصالحة لبناء الوحدات السكنية إلى وزارة الإسكان لإقامة مشاريع إسكانية واقتراح بإنشاء مدرسة ثانوية للبنات تخدم ساكني المدن والقرى الواقعة على شارع البديع والاقتراح بإنشاء مركز شبابي في عاشرة العاضمة إضافة إلى الاقتراحات بإلغاء الزيادة الربوية على قروض الإسكان وإنشاء مشروع إسكاني للأرامل والمطلقات في مدينة قلالي وإنشاء أربعة مراكز صحية متخصصة لطب الأسنان في المحافظات الأربع وإنشاء أربعة مراكز صحية متخصصة لطب الأسنان في المحافظات الأربع.
وشهدت الجلسة 27 رد الحكومة على 20 مقترحاً برغبة.
وشملت الاقترحات الاقتراح برغبة (بصفة مستعجلة) برفع وزارة التنمية الاجتماعية قيمة المساعدات الاجتماعية لمستحقي الضمان الاجتماعي. والاقتراح بتدريس مقررات إلزامية عن العلاقات الأسرية لطلبة المرحلة الثانوية وطلبة المرحلة الجامعية. والاقتراح بإنشاء مبنى لمركز شبابي في الدائرة الثامنة بالمحافظة الجنوبية. والاقتراح بإضافة امتداد لشارع السهلة من الجهة الشمالية ليتصل بشارع الشيخ خليفة بن سلمان.
وردت الحكومة على الاقتراح برغبة (بصفة مستعجلة) باستفادة جميع المواطنين من سياسة إعادة توجيه الدعم دون اقتصارها على الأسر، والاقتراح برغبة (بصفة مستعجلة) بضرورة عدم المساس بالمواطنين وعدم تحميلهم أية أعباء مالية في حالة رفع الدعم عن اللحوم وأن يتم ذلك بعد التشاور مع السلطة التشريعية.
كما وافقت على الاقتراح بإنشاء كوبري (جسر) في تقاطع سلماباد. واقتراح إطلاق استراتيجية متكاملة لإدارة الأزمات الجوية. والاقتراح بإنشاء مركز اجتماعي متكامل الخدمات خاص بالمتقاعدين في مدينة عيسى.والاقتراح بإنشاء مركز صحي في البديع. والاقتراح (بصفة مستعجلة) باتخاذ الخطوات اللازمة مع الدول المعنية لإفاء مواطني مملكة البحرين من تأشيرة الشنغن على غرار الاتفاقية المقامة بين دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة ودول الاتحاد الأوروبي الصديقة.
كما ردت الحكومة على المقترحات بإنشاء مدرسة ابتدائية نموذجية للبنات في منطقة السنابس. وإنشاء ملاعب لكرة القدم والسلة والطائرة في الأماكن العامة والساحات الشعبية في محافظات المملكة. والاقتراح بفتح مركز حالة بوماهر بالمحرق، ومركز بنك البحرين الوطني الكائن بعراد (24) ساعة في اليوم. والاقتراح بإجراء تقييم لطبيعة الاستثمارات التي تقوم بها الشركات التابعة للهيئة العامة للتأمين الاجتماعي، وحجم الأرباح الناجمة عن تلك الاستثمارات.
كما ردت الحكومة على الاقتراح بفتح فرع لجامعة البحرين في محافظة المحرق. والاقتراح بتهيئة البنية التحتية وخدمات الدعم اللازمة لإنشاء مشروع التاكسي البحري. واقتراح بناء مدرسة إعدادية ثانوية للبنات في مدينة قلالي. والاقتراح برغبة (بصفة مستعجلة) باتخاذ إجراءات لمنع اعتداء الأجانب عموماً وخصوصاً العسكريين منهم على المواطنين البحرينيين. والاقتراح برغبة (بصفة مستعجلة) بشأن إيقاف نقل مدرسات البديع الابتدائية الإعدادية للبنات.
والاقتراح باستملاك أرض مركز رأس رمان الرياضي والثقافي التابع لنادي النجمة وتسجيلها باسم نادي النجمة.
وفي الجلسة 31 ردت الحكومة على 20 مقترحاً برغبة.
وشملت الاقتراحات إنشاء شقق لإيواء المتضررين في حالات الطوارئ بمحافظة المحرق، وبناء وحدات إسكانية في مدينة قلالي. والاقتراح برغبة (بصفة مستعجلة) بشأن تأجيل أقساط الإسكان واستقطاعات القروض الحكومية (الاستبدال وصندوق التقاعد) لشهر يونيو ويوليو وأغسطس لعام 2015 (بمناسبة شهر رمضان المبارك وعيد الفطر السعيد وافتتاح المدارس). والاقتراح برغبة (بصفة مستعجلة) بشأن تمديد ساعات العمل في مركز جدحفص الصحي.
واقتراح تأسيس مركز اجتماعي ثقافي في مجمع 207 برابعة المحرق وفقاً للمعايير المعتمدة. وإنشاء مركز تخصصي متكامل لعلاج حالات العقم وتزويده بأطباء متخصصين ذوي كفاءات عالية ضمن الخطة الإنشائية لوزارة الصحة. والاقتراح بإنشاء مركز أو مراكز للخدمات الحكومية بالمحافظة الشمالية. والاقتراح برغبة (بصفة مستعجلة) بوقف مكافآت رئيس وأعضاء مجالس إدارات الهيئات والمؤسسات والجهات الحكومية والشركات التي تمتلك الدولة بها نسبة تتجاوز50? لمدة سنتين.
إضافة إلى الاقتراحات بإنشاء مجمع للدوائر الحكومية في كل محافظة. وإنشاء مرفأ للصيادين بالدائرة الثالثة لمحافظة العاصمة. وإنشاء ممشى رياضي بين دواري (6) و(22) في مدينة حمد على أن يكون في مواجهة شارع الهايوي وأن يتضمن كل ممشى رياضي المرافق الرئيسية لراحة ولخدمة المواطنين. وإعداد برامج خاصة والاقتراح بإعادة تهيئة الشباب ممن فقدوا وظائفهم بسبب بعض السلوكيات والأفعال الخاطئة، وإعادتهم إلى وظائفهم في حدود القانون. والاقتراح بإنشاء مركز تأهيلي متخصص لأطفال مرض التوحد. والاقتراح برغبة (بصفة مستعجلة) بشأن هدم وإعادة بناء مسجدي زين العابدين والعالي بالمنامة. واقتراح فصل ميزانية العلاج في الخارج عن ميزانية وزارة الصحة.
والاقتراح بشراء البيوت القديمة في المناطق السكنية مع الحفاظ على التراث والنسيج الاجتماعي وبناء مدن حديثة مكانها.
والاقتراح بتوفير وحدة علاجية متنقلة لكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة. والاقتراح بإنشاء مستشفى للطب الرياضي. والاقتراح بتخصيص وتنظيم دورات تثقيفية للمقبلين على الزواج. والاقتراح بإيقاف أعمال البناء غير المرخصة وإغلاق المحال التي تباع فيها الخمور في جزيرة الريف وإحالة المخالفين إلى النيابة العامة.