عواصم - (وكالات): تجددت الحرائق، صباح أمس، في مجمع «بوعلي سينا» للبتروكيماويات المطل على الخليج العربي، والواقع في بندر ماهشهر جنوب إقليم الأحواز، وذلك بعدما أعلنت السلطات الإيرانية عن إخماد النيران المشتعلة في جزء آخر من المنشأة، منذ أمس الأول.
وقالت وكالة أنباء الجمهورية الإيرانية الرسمية على موقعها الإلكتروني إن حريقاً اندلع في وحدة بمجمع بو علي سينا لتكرير البتروكيماويات في بندر ماهشهر مساء أمس الأول. وبينما نقلت الوكالة عن موقع معلومات وزارة النفط الإيرانية «شانا» أن التحقيقات جارية لمعرفة أسباب الحرائق، تبنت مجموعة أحوازية تطلق على نفسها «حركة صقور الأحواز» مسؤولية استهداف هذه المنشأة، وذلك عبر بيان تداوله ناشطون عبر شبكات التواصل الاجتماعي أصدرته هذه المجموعة التي تعلن عن نفسها لأول مرة. وقالت مجموعة «حركة صقور الأحواز» في بيانها إنها نفذت العملية «رداً على السياسات الإيرانية التعسفية التي تمارسها ضد الشعب العربي الأحوازي»، ونوهت بأنها «سوف تستمر في استهداف الروافد الاقتصادية للنظام الإيراني». وذكرت الحركة أن ما وصفتها بـ»التجاوزات غير الإنسانية المستمرة للعدو الفارسي بحق وطننا وشعبنا في الأحواز، لم تترك خياراً أمامنا إلا الرد الموجع والمزلزل ضد تلك الهجمة الفارسية الشرسة، ولذلك نفذ رجال حركة «صقور الأحواز» عملية مزلزلة ضد المنشآت النفطية والبتروكيماوية بمدينة معشور في الأحواز حيث تركت هذه العملية البطولية خسائر مادية جسيمة بحق الروافد الاقتصادية للعدو الفارسي المحتل»، كما جاء في البيان المذكور. وأضافت الحركة أن «العملية البطولية التي استهدفت المنشآت البتروكيماوية بمدينة معشور في الأحواز ستكون انطلاقة جديدة للعمل الميداني على أرض الأحواز العربية المحتلة، لذلك سوف يتغير المشهد في المستقبل القريب بعمليات بطولية أخرى ستطال مجالات حيوية وهامة من مؤسسات العدو الإيراني»، حسب ما جاء في نص البيان. كما حذرت الحركة النظام الإيراني من «مغبة الاستمرار بجرائمه» ضد عرب الأحواز، وكذلك «الاستمرار بتدخلاته السافرة في الدول العربية كالعراق، سوريا، اليمن، البحرين والسعودية»، بحسب البيان المنشور على شبكات التواصل الاجتماعي. ودشن رواد تويتر وسم #ايران_تحترق الذي تفاعل معه عدد كبير من المغردين صباح أمس ليتصدر قائمة الوسوم الأعلى تداولا في السعودية وعدة دول خليجية وعربية على موقع تويتر.
وطالب مغردون إيران بالكف عن التدخل في شؤون الدول العربية وسحب عناصرها من سوريا والعراق، وأن تحترم السيادة الوطنية لتلك الدول التي ثارت شعوبها على الأنظمة الدكتاتورية التي تحكمها.
وتناقل مغردون ما نشرته وسائل إعلام إيرانية عن وقوع انفجار هائل في مجمع بوعلي سينا للبتروكيماويات في ميناء بندر ماهشهر المطل على الخليج العربي.