الجزيرة نت - أعلنت الرئاسة العراقية تصديق الرئيس فؤاد معصوم على دفعة جديدة من أحكام الإعدام على معتقلين لم تحدد عددهم، قالت إنهم مدانون بجرائم إرهابية خطيرة.
وأوضحت الرئاسة العراقية أن فؤاد معصوم صدّق على أحكام الإعدام بعد دراسة ملفات المدانين من لجنة قانونية خاصة، وأنها أرسِلت إلى السلطة التنفيذية المعنية لتنفيذها.
ونقلت وكالة أنباء الإعلام العراقي عن المتحدث باسم الرئاسة خالد شواني أن اللجنة مستمرة في عملها لحسم الملفات الباقية بعد دراستها من قبل رئيس الجمهورية والمصادقة عليها وفق الأصول القانونية النافذة ومقتضيات المصلحة العليا للبلاد.
وكانت وزارة العدل العراقية قد اتهمت في بيان سابق لها رئيس الجمهورية «بتأخير المصادقة على ثلاثة آلاف حكم بالإعدام بجرائم إرهابية»، في حين قال خالد شواني إن «الرئيس صادق على 170 حكماً بالإعدام بجرائم إرهابية على مدى عامين، وأرسلت إلى الحكومة لتنفيذها».
وسبق لوزارة العدل أن أعلنت الاثنين الماضي تنفيذ حكم الإعدام في خمسة مدانين بجرائم «إرهابية» بعد يوم واحد من تفجير حي الكرادة وسط بغداد أوقع نحو 250 قتيلاً.
يشار إلى أن منظمة العفو الدولية (أمنستي) أعربت سابقا عن قلقها من تزايد تطبيق الحكومة العراقية لعقوبة الإعدام، غير أن وزارة العدل العراقية رفضت أي تدخل دولي في مسألة الإعدامات.