لندن - (رويترز): هبطت أسعار النفط أمس لتظل قرب أدنى مستوى في شهرين وسط مخاوف من أن تتسبب تخمة المعروض من الخام ومنتجات التكرير في الضغط على الأسواق لبعض الوقت.
وهبط سعر خام القياس العالمي مزيج برنت في العقود الآجلة 24 سنتا إلى 45.45 دولار للبرميل في حين انخفضت أسعار الخام الأمريكي 25 سنتاً إلى 43.94 دولار للبرميل.
ويقترب الخامان من أدنى مستوى في شهرين سجلاه الأسبوع الماضي. ويقول متعاملون إن النفط يتعرض لضغوط من استمرار وفرة المعروض والمصاعب الاقتصادية المتزايدة.
وقال مورجان ستانلي في مذكرة «يتنامى احتمال تكوين مخزونات أكبر من المعتادة..مع استناد التداولات في السوق بشكل متزايد إلى بيانات وزارة الطاقة الأمريكية، قد يكون ذلك محفزاً لمزيد من الهبوط». وقال بنك باركليز إن الطلب العالمي على النفط في الربع الثالث من 2016 ينمو بأقل من ثلث الوتيرة المسجلة قبل عام متأثراً بالنمو الاقتصادي الضعيف. وتابع البنك أن دعم الطلب من الدول المتقدمة تلاشى في الوقت الذي يتباطأ فيه النمو في الصين والهند.
من جانب آخر، كشف تقرير شركة «بيكر هيوز» لخدمات الطاقة، عن ارتفاع عدد منصات الحفر في الولايات المتحدة للأسبوع الرابع على التوالي، حيث أضاف المنتجون 14 منصة الأسبوع الماضي، ليبلغ إجمالي عدد المنصات371 منصة مقارنة مع 659 منصة في الفترة نفسها العام الماضي.
وتوقعت الشركة أن تؤدي العودة في الآونة الأخيرة إلى الارتفاع في الإنتاج إلى انحسار تراجع إنتاج الخام المحلي.
يشار إلى أنه منذ تجاوز أسعار الخام 50 دولاراً للبرميل في يونيو الماضي، ارتفع عدد المنصات التي أضافها المنتجون إلى 55 منصة.
من جانب آخر، قال وزير الميزانية النيجيري أدوما أدو أمس إن بلاده تتوقع أن يبلغ متوسط سعر النفط 42.5 دولار للبرميل بحلول 2017 و45 دولارا في 2018 و50 دولارا في 2019 في حسابات الموازنة.
وتضررت نيجيريا العضو في منظمة البلدان المصدرة للبترول «أوبك» من سلسلة هجمات طالت منشآت للنفط والغاز في مركز إنتاج الطاقة بدلتا النيجر جنوب البلاد منذ يناير وتسببت في تقليص الإنتاج بواقع 700 ألف برميل يوميا مقارنة مع 2.2 مليار برميل يوميا في بداية العام.