(أ ف ب) - ارتكب الحارس الإيطالي المخضرم جانلويجي بوفون خطأ فادحاً كاد يمنح إسبانيا الفوز على بلاده لولا معادلة زميله دانييلي دي روسي من ركلة جزاء متأخرة (1-1)، أمس الأول في تورينو ضمن الجولة الثانية من منافسات المجموعة السابعة للتصفيات الأوروبية المؤهلة إلى مونديال روسيا 2018.
وعلى ملعب «يوفنتوس ستاديوم» وأمام 41 ألف متفرج، غاب عن إيطاليا مدافعها جورجيو كييليني بسبب الإيقاف فشارك بدلاً منه الشاب أليسيو رومانيولي، فيما لعب غراتسيانو بيلي المحترف مع شاندونغ ليونينغ الصيني أساسياً.
وسيطرت إسبانيا على مجريات الشوط الأول من دون فرص خطيرة، ومن إحدى الكرات اخترق أندريس إينيستا المنطقة بسهولة بعد تمريرة من دافيد سيلفا، لكنه سدد كرة سهلة بين يدي الحارس المخضرم جيجي بوفون (11). ولم يتمكن ظهير برشلونة الأيسر جوردي ألبا من إكمال المباراة لإصابته فدخل ناتشو بدلاً منه (22)، أهدر بعدها المدافع جيرار بيكيه فرصة افتتاح التسجيل بعد كرة معكوسة من زميله سيرخيو راموس.
وعلى غرار إسبانيا، أجرت إيطاليا تبديلاً اضطرارياً في الشوط الأول، فدخل جاكومو بونافنتورا بدلاً من ريكاردو مونتوليفو المصاب (30).
ولم تسدد إيطاليا أي كرة على المرمى في الشوط الأول وبلغت نسبة استحواذها 28% فقط، ولمست الكرة مرتين فقط من أصل 227 في منطقة خصمها.
وبعد 10 دقائق على انطلاق الشوط الثاني، خرج بوفون من منطقته لملاقاة كرة بدت سهلة، لكنه أخطأ تشتيتها بغرابة وقدمها هدية نادرة إلى فيتولو الذي انفرد بالمرمى الخالي مفتتحاً التسجيل (55).
وحاولت إيطاليا استدراك الأمور وضغطت مع إيدير وتشيرو إيموبيلي بديل بيلي.
لكن الفرصة الذهبية أهدرها مهاجم إشبيلية فيتولو بعدما انفرد ببوفون وسدد بجانب القائم الأيمن حارماً نفسه من الثنائية وهدف الاطمئنان لإسبانيا (68).
وصدم الإسبان لاحتساب الحكم الألماني ركلة جزاء لإيطاليا بعد استشارة مساعده، وذلك إثر إعاقة من راموس على إيدير، تولى دانييلي دي روسي ترجمتها إلى يمين دافيد دي خيا (82) معادلاً الأرقام.
وفي المجموعة عينها، خسرت ليشتنشتاين أمام ضيفتها ألبانيا صفر-2 في فادوز بهدفي بيتر جيهل (11 خطأ في مرمى منتخب بلاده) وبيكيم بالاي (71).