أكد وكيل الوزارة للشؤون الإسلامية بوزارة العدل وشؤون الأوقاف د.فريد المفتاح أن مملكة البحرين حققت 59 مركزاً متقدماً في المسابقات القرآنية الدولية منذ العام 2002 وحتى الآن.
وهنأ المفتاح القيادة بالإنجازات المتواصلة التي يحققها أبناء مملكة البحرين خلال تمثيلهم للمملكة في المسابقات القرآنية الدولية، لافتاً إلى أن هذه الإنجازات ترجمت اهتمام القيادة الكبير بإعداد جيل قرآني وسطي يعمل من أجل خدمة دينه ووطنه وأمته. وتسعى إدارة شؤون القرآن الكريم إلى تعزيز ذلك عبر خطط وبرامج متخصصة في هذا المجال.
جاء ذلك خلال استقباله مؤخراً المتسابق علي عمر الذي حقق المركز الثالث في مسابقة موسكو الدولية لتلاوة القرآن الكريم في دورتها الـ17، والتي أقيمت مؤخراً في العاصمة الروسية موسكو، بمشاركة 30 دولة عربية وإسلامية.
وقال المفتاح إن المشاركة المنتظمة لأبناء البحرين في المسابقات القرآنية الدولية وما حققوه من مراكز متقدمة فيها، يؤكد ما تزخر به المملكة من كوكبة متقنة لكتاب الله تعالى حفظاً وتلاوةً وفهماً، وهذا ما تسعى الشؤون الإسلامية لتحقيقه عبر خططها الاستراتيجية وبرامجها التشغيلية، ومبادراتها المستمرة.
وأكد أن هذه الإنجازات الحافلة التي حققها ممثلو البحرين منذ العام 2002 وحتى الآن في المسابقات القرآنية الدولية لم تكن لتتحقق لولا فضل الله تعالى وتوفيقه أولاً ثم توجيهات حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى واهتمام حكومته ودعمها المستمر لجميع البرامج والأنشطة المتعلقة بخدمة القرآن الكريم والارتقاء بمستوى حفظته من جميع الجوانب، حيث توج ذلك بصدور المرسوم الملكي رقم (33) لسنة 2015، بإنشاء معهد القراءات وإعداد معلمي القرآن الكريم، الذي يتبع المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، ويتولى إدارته مجلس إدارة من المعنيين بهذا الشأن، فضلاً عن طباعة مصحف البحرين بأمر من عاهل البلاد المفدى.
وحقق المتسابق يوسف بوعلي «المركز الرابع في فرع حفظ 5 أجزاء» بمسابقة الملك عبدالعزيز الدولية لحفظ القرآن الكريم وتلاوته وتفسيره والتي أُقيمت في العام 2002 بالمملكة العربية السعودية.
وحقق المتسابق مصعب شريف «المركز الأول في فرع حفظ 20 جزءاً» بالمسابقة العالمية لحفظ القرآن الكريم والتي أقيمت في مصر العام 2003، فيما حقق المتسابق خالد اللهبي «المركز الثالث في فرع حفظ 10 أجزاء» بالمسابقة العالمية لحفظ القرآن الكريم والتي أقيمت في مصر العام 2003.
كما حقق المتسابق عبدالرحمن السعدي «المركز الرابع في فرع حفظ 20 جزءاً» في المسابقة الهاشمية لحفظ القرآن الكريم وتلاوته وتجويده وتفسيره والتي أقيمت في الأردن العام 2003.
وحقق المتسابق أنس العمادي «المركز الرابع في فرع حفظ القرآن كاملاً» بجائزة دبي الدولية لحفظ القرآن الكريم وتلاوته وتجويده والتي أقيمت في الإمارات العربية المتحدة العام 2003.
المتسابق مصعب شريف، حقق «المركز الثاني في فرع حفظ 10 أجزاء» في مسابقة الملك عبدالعزيز الدولية لحفظ القرآن الكريم وتلاوته وتفسيره والتي أقيمت في المملكة العربية السعودية العام 2004.
وحقق المتسابق خالد اللهبي «المركز الخامس في فرع حفظ القرآن الكريم كاملاً» بالمسابقة الدولية لحفظ القرآن الكريم وتلاوته وتفسيره والتي أقيمت في إيران العام 2005، فيما حقق المتسابق عمر الخياط «المركز الثاني في فرع حفظ 10 أجزاء» بالمسابقة العالمية لحفظ القرآن الكريم والتي أقيمت في مصر العام 2005.
وحقق المتسابق عبدالرحمن الموسى «المركز التاسع في فرع حفظ القرآن الكريم كاملاً» بجائزة دبي الدولية لحفظ القرآن الكريم وتلاوته وتجويده والتي أقيمت في الإمارات العربية المتحدة العام 2005.
وحقق المتسابق أحمد البشبيشي «المركز السابع في فرع حفظ القرآن الكريم كاملاً» بمسابقة الجزائر الدولية لحفظ القرآن الكريم وتلاوته وتجويده وتفسيره والتي أقيمت في الجزائر العام 2005.
أما المتسابق عبدالرحمن السعدي، حقق المركز الثالث في فرع حفظ القرآن الكريم كاملاً بمسابقة الملك عبدالعزيز الدولية لحفظ القرآن الكريم وتلاوته وتفسيره والتي أقيمت في السعودية العام 2005، فيما حقق المتسابق عبدالرحمن الموسى «المركز الثالث في فرع حفظ القرآن الكريم كاملاً» بمسابقة سيد جنيد عالم الدولية لحفظ القرآن الكريم والتي أقيمت في مملكة البحرين العام 2005.
وحقق المتسابق محمد صالح «المركز السادس في فرع حفظ 20 جزءاً» بالمسابقة الهاشمية لحفظ القرآن الكريم وتلاوته وتجويده وتفسيره والتي أقيمت في الأردن العام 2006.
كما حقق المتسابق خالد اللهبي «المركز الرابع في فرع حفظ القرآن الكريم كاملاً» بمسابقة الجزائر الدولية لحفظ القرآن الكريم وتلاوته وتجويده وتفسيره والتي أقيمت في الجزائر العام 2006، في حين حقق المتسابق عبدالرحمن السعدي «المركز الثاني في فرع حفظ القرآن الكريم كاملاً» بمسابقة تونس الدولية لحفظ القرآن الكريم وتلاوته وتفسيره والتي أقيمت في تونس العام 2006.
وحقق المتسابق محمد العمادي «المركز الثاني مكرر في فرع حفظ 10 أجزاء» بالمسابقة العالمية لحفظ القرآن الكريم والتي أقيمت في مصر العام 2007، فيما حقق المتسابق مصعب البوعركي «المركز الثاني في فرع حفظ 20 جزءاً» في المسابقة العالمية لحفظ القرآن الكريم والتي أقيمت في مصر العام 2007.
وحقق المتسابق عبدالخالق عبدالله «المركز الخامس في فرع حفظ 10 أجزاء» بمسابقة الملك عبدالعزيز الدولية لحفظ القرآن الكريم وتلاوته وتفسيره والتي أقيمت في المملكة العربية السعودية العام 2007.
وحقق المتسابق أنس العمادي «المركز الرابع في فرع حفظ القرآن الكريم كاملاً» بالمسابقة الدولية لحفظ القرآن الكريم وتلاوته وتفسيره والتي أقيمت في إيران العام 2008، فيما حقق المتسابق أحمد الحشاش «المركز الثاني في فرع حفظ 10 أجزاء» بالمسابقة العالمية لحفظ القرآن الكريم والتي أقيمت في مصر العام 2008.
وحقق المتسابق يوسف بوعلي «المركز السادس في فرع حفظ 20 جزءاً» بالمسابقة العالمية لحفظ القرآن الكريم والتي أقيمت في مصر العام 2008، في حين حقق المتسابق مصعب البوعركي «المركز الثاني في فرع حفظ 20 جزءاً» بالمسابقة الهاشمية لحفظ القرآن الكريم وتلاوته وتجويده وتفسيره والتي أقيمت في الأردن العام 2008.
وحققت المتسابقة منى إسماعيل «المركز الثالث في فرع حفظ القرآن الكريم كاملاً» في جائزة الشارقة لحفظ القرآن الكريم والحديث للأسرة والتي أقيمت في الإمارات العربية المتحدة العام 2008. كما حقق المتسابق إبراهيم حمدان «المركز الثالث في فرع حفظ 10 أجزاء» بالمسابقة العالمية لحفظ القرآن الكريم والتي أقيمت في مصر العام 2009.
فيما حقق المتسابق محمد العمادي «المركز الرابع في فرع حفظ 10 أجزاء» في المسابقة الهاشمية لحفظ القرآن الكريم وتلاوته وتجويده وتفسيره والتي أقيمت في الأردن العام 2009.
وحققت المتسابقة سارة حسيني «المركز الأول في فرع حفظ القرآن الكريم كاملاً» بالمسابقة الهاشمية لحفظ القرآن الكريم وتلاوته وتجويده وتفسيره «إناث» والتي أقيمت في الأردن العام 2009.
المتسابقة سبأ عوض، حققت «المركز الأول في فرع حفظ القرآن الكريم كاملاً» بجائزة الشارقة لحفظ القرآن والحديث للأسرة والتي أقيمت في الإمارات العربية المتحدة العام 2009.
وحقق المتسابق عبدالعزيز طلحة «المركز التاسع في فرع حفظ القرآن الكريم كاملاً» بجائزة دبي الدولية لحفظ القرآن الكريم وتلاوته وتجويده والتي أقيمت في الإمارات العربية المتحدة العام 2009.
المتسابق عبدالعزيز طلحة، حقق «المركز الأول في فرع حفظ القرآن الكريم كاملاً» بمسابقة الملك عبدالعزيز الدولية لحفظ القرآن الكريم وتلاوته وتفسيره والتي أقيمت في السعودية العام 2009.
وحقق المتسابق مصعب البوعركي «المركز الثاني في فرع حفظ القرآن الكريم كاملاً» بمسابقة سيد جنيد عالم الدولية لحفظ القرآن الكريم والتي أقيمت في مملكة البحرين العام 2009، فيما حقق المتسابق محمد نبيل «المركز الثالث في فرع حفظ 10 أجزاء» بالمسابقة العالمية لحفظ القرآن الكريم والتي أقيمت في مصر العام 2010.
وحقق المتسابق جاسم حمدان «المركز الثاني في فرع حفظ 10 أجزاء» بالمسابقة الهاشمية لحفظ القرآن الكريم وتلاوته وتجويده وتفسيره والتي أقيمت في الأردن العام 2010، في حين حققت المتسابقة سبأ عوض «المركز الرابع في فرع حفظ 20 جزءاً» بالمسابقة الهاشمية لحفظ القرآن الكريم وتلاوته وتجويده وتفسيره «إناث» والتي أقيمت في الأردن العام 2010.
وحقق المتسابق مصعب البوعركي «المركز الثالث في فرع حفظ القرآن الكريم كاملاً» والتي أقيمت في الإمارات العربية المتحدة العام 2010، فيما حقق المتسابق أحمد السعدي «المركز الثالث في فرع حفظ 20 جزءاً» في مسابقة تونس الدولية لحفظ القرآن الكريم وتلاوته وتفسيره والتي أقيمت في تونس العام 2010.
وحقق المتسابق إبراهيم حمدان «المركز الرابع في فرع حفظ القرآن الكريم كاملاً» بمسابقة سيد جنيد عالم الدولية لحفظ القرآن الكريم والتي أقيمت في مملكة البحرين العام 2010، فيما حقق المتسابق عبدالرحمن السعدي «المركز السادس في فرع حفظ القرآن الكريم كاملاً» بمسابقة محمد السادس الدولية لحفظ القرآن الكريم وتلاوته وتجويده وتفسيره والتي أقيمت في المغرب العام 2010.