تشهد المرحلة التاسعة من الدوري الإسباني لكرة القدم مواجهة طاحنة غداً الأحد بين أتلتيكو مدريد المتصدر ومضيفه إشبيلية الثالث، فيما يخوض ريال مدريد الثاني بفارق الأهداف امتحاناً صعباً أمام ضيفه أتلتيك بلباو السادس غداً الأحد، ويحل برشلونة حامل اللقب على فالنسيا المتجدد اليوم السبت.
وتخوض الأندية الثلاثة الكبرى المرحلة المقبلة بعد انتصارات ساحقة الأسبوع الماضي، إذ دمر أتلتيكو مدريد ضيفه غرناطة 7-1، وعاد ريال مدريد من الأندلس بفوز كبير على ريال بيتيس 6-1، وأنهى برشلونة مواجهة ديبورتيفو لاكورونيا برباعية نظيفة.
ولن تكون المهمة سهلة على أتلتيكو مدريد، خصوصاً أنه يواجه إشبيلية الذي يحقق بداية موسم رائعة بخمسة انتصارات في 8 مباريات، كما أنه ينسج على منوال الأندية الكبرى في دوري الابطال، اذ يتساوى في صدارة مجموعته مع يوفنتوس الإيطالي بعد عودته من أرض دينامو زغرب بالنقاط بفضل هدف الفرنسي سمير نصري.
ويعيش أتلتيكو انطلاقة موسم ممتازة، فهو الوحيد لم يخسر بعد في الدوري إلى جانب ريال مدريد وفياريال، وشهدت مبارياته الأخيرة تألق الجناح البلجيكي يانيك فيريرا كاراسكو صاحب ثلاثية أولى في مسيرته في مرمى غرناطة، ثم تسجيله هدف الفوز في مرمى روستوف الأربعاء، علماً أنه كان صاحب هدف الفوز في مرمى بايرن ميونيخ الألماني.
في المقابل، يخوض ريال مدريد بطل أوروبا مواجهة محفوفة بالخطر أمام ضيفه أتلتيك بلباو صاحب 5 انتصارات و3 خسارات حتى الآن.
وعبر الفرنسي زين الدين زيدان مدرب ريال عن رضاه على أداء فريقه أمام ليغيا: «أنا سعيد بأدائنا، ولو أن الأمور كانت صعبة دفاعياً قليلاً. ستكون مباراة بلباو مختلفة الأحد في الدوري. الكل ينتظر أن نسجل خمسة أو ستة أو سبعة أو عشرة أهداف».
وعن فشل هدافه البرتغالي كريستيانو رونالدو في هز الشباك في المباراة الأخيرة، قال: «لم أتحدث معه بشكل خاص عن هذا الأمر، لأنه خلق الكثير من الفرص. أحياناً ننتظر الكثير منه، وأن يسجل كماً وافراً من الأهداف، لكن الأهم أن يخلق الفرص. ما سأذكره من كريستيانو أنه مرر الكرات الحاسمة. لم يسجل لكنه هز الشباك قبل ثلاثة أيام في الليغا. أنا أحب عندما يقوم بالتمرير لأن هذا جزء من طريقة لعبه. نطلب الكثير منه لأنه كريستيانو، وهو يدرك ذلك».
وبرغم مواجهته فالنسيا العريق، إلا أن زيارة برشلونة ستكون أمام فريق عانى كثيراً مطلع الموسم بخسارته مبارياته المتتالية. بيد أن فالنسيا نهض من كبوته وحقق 3 انتصارات في مبارياته الأربع الأخيرة.
ويخوض برشلونة اللقاء منتشياً من فوزه الساحق على مانشستر سيتي القوي ومدربه السابق بيب غوارديولا 4-صفر الأربعاء، منها ثلاثية لنجمه الأرجنتيني ليونيل ميس أفضل لاعب في العالم خمس مرات.
وقال مدرب برشلونة لويس أنريكي عن موقعة سيتي التي شهدت إصابة مدافعيه جوردي ألبا وجيرار بيكيه وطرد مدافعه الفرنسي جيريمي ماتيو: «حصلت أمور كثيرة في هذه المباراة، خسارة الكرة من الطرفين بسبب الضغط، إصابات، لاعبون في غير مراكزهم. كان الأرجنتيني خافيير ماسكيرانو ممتازاً في مركز الظهير، لعب (الفرنسي) صامويل (اومتيتي) في الجهة اليمنى من وسط الدفاع، ودخل (الفرنسي) لوكا (دينيي) فجأة». اما عن نجمه ميسي فقال: «رأينا كم كان ميسي مرتاحا لانهاء الهجمات، وكأنه كان يلعب في استراحة المدرسة. لا يهم كما غاب عن الملاعب، فهو يجسد التفسير الحقيقي للعبة كرة القدم. لا ينفك عن مفاجأتنا، هو المرجع.. من الواضح أن ميسي أفضل لاعب في العالم».