زهراء حبيب



عاقبت المحكمة الكبرى الجنائية الأولى، آسيوياً بالسجن 15 سنة لحيازته 4.5 كيلو من الماريجوانا بقصد البيع ولتعاطيه الحشيش، ومعاقبة مدان آخر بالحبس لمدة سنة وغرامة ألف دينار عن تهمة التعاطي، وأمرت بإبعاد المتهمين نهائياً عن البلاد بعد تنفيذ العقوبة.
وتشير الوقائع إلى ورود معلومات إلى ملازم أول في إدارة مكافحة المخدرات عن وجود آسيويين يحوزان ويحرزان مخدر الماريجوانا بقصد المتاجرة به، وأكدت التحريات صحة تلك المعلومات، فتم إعداد كمين لضبطهما متلبسين، بالتعاون مع أحد المصادر السرية الذي اتصل به تحت مسامع الشرطة، واتفق معه على شراء كمية من المخدرات بقيمة 600 دينار، وأن يكون اللقاء في مواقف أحد المجمعات التجارية عند الساعة السابعة مساء.
وحضر المتهم بسيارته وبرفقته المتهم الثاني الذي نزل من السيارة وصعد مكانه المصدر لاستلام المخدرات، وسلمه الأول المبلغ، وأعطى الإشارة المتفق عليها مع رجال الشرطة في الوقت المناسب فتمت المداهمة، والقبض على المتهمين، واتضح بأن كمية الماريجوانا التي كانت معه تزن 2 كيلو و60 غراماً.
وعثر في مسكن المتهم الأول على حقيبة بها كيس كبير بداخله 3 أكياس تزن 2 كيلو و368 غراماً من الماريجوانا، وميزان حساس وورق لف نايلون شفاف، وأثبتت نتائج فحص إدرار المتهمين وجود آثار لمخدر الحشيش.
وأقر المتهم الأول بأنه يتحصل على المخدرات من شخص في بلده ويبيعه لصالحه كوسيط مقابل الحصول على 6 آلاف دينار.
وكانت النيابة العامة وجهت للمتهمين أنهما في غضون 2016، المتهم الأول باع بقصد الاتجار نباتاً مخدراً «الماريجوانا» في غير الأحوال المصرح بها، وللمتهمين أنهما حازا وأحرزا بقصد التعاطي مادة الحشيش المخدرة. وعقدت المحكمة، برئاسة الشيخ حمد بن سلمان آل خليفة وعضوية القاضيين ضياء هريدي ومحمد جمال عوض وأمانة سر عبدالله محمد.