أكد رئيس مجلس إدارة شركة «أسماك» وعضو مجلس إدارتها المنتدب صقر شاهين، أن الشركة حصلت على ترخيص بإنشاء مفقس خاص بها لإنتاج الإصبعيات، معلناً عن وجود خطة لدى الشركة تقضي بافتتاح 5 مراكز توزيع في محافظات البحرين خلال الفترة القريبة المقبلة.
وأضاف شاهين أن الشركة تتجه لزيادة رأسمالها، موضحاً في الوقت نفسه أن هناك عدة شركات وجهات محلية وخليجية أبدت استعدادها لاستكمال رأس المال المطلوب.
وشدد على أن «أسماك» تسير نحو تحقيق نقلة نوعية في مسار عملها في المرحلة المقبلة، واصفاً الفترة السابقة من عمل الشركة بمثابة الفترة التجريبية لمشروع مهم وفريد من نوعه في المملكة وتم خلال تلك الفترة المليئة بالتحديات معرفة الإنتاج الأمثل في عملية الاستزراع السمكي للشركة وهو الإنتاج المحلي مما يحقق الجدوى المالية والاقتصادية ويحقق أرباحاً للمساهمين.
وأضاف شاهين أن الشركة كانت منذ بداية العام الحالي، طبقت خطة تعتمد على استزراع الأسماك المحلية عوضاً عن نوعيات مستوردة لتجاوز تحدٍ كبير مررنا به في عام 2015 تمثل في نفوق كميات كبيرة من الأسماك المستزرعة بسبب موجة الحر غير المعتادة في تلك السنة مما تسبب بخسائر كبيرة.
وأشار إلى أنه وبناء على التجارب، اتضح أن التركيز على استزراع الأنواع المحلية من الأسماك مثل الهامور والسبيطي كان مجدياً خاصة وأن هذه النوعية من الأسماك تتحمل درجات حرارة مرتفعة وتلبى رغبات قطاع واسع من المستهلكين.
وبشأن الصعوبات التي واجهت الشركة قال شاهين: «واجهنا صعوبة عدم قدرة مركز الاستزراع السمكي على توفير إصبعيات الأسماك بالكميات التي تفي بحاجتنا، حيث تمت مخاطبة وزارة الأشغال وشؤون البلديات للسماح لنا باستيراد الإصبعيات من الخارج لنفس الأنواع من الأسماك المحلية، كما تحركنا باتجاه إنشاء مفقس خاص بالشركة وحصلنا على الرخصة اللازمة.
وعن مدى لأهمية هذه الخطوة قال «إنها ستؤدى إلى اعتماد الشركة على نفسها، وهذه نقطة مهمة في مسار عمل الشركة، خاصة إذا ما علمنا أن عدم توافر الإصبعيات بالكميات المطلوبة في الفترة الماضية، ونفوق كميات كبيرة منها بسبب موجة الحر ما أثر سلباً على أعمال ونتائج الشركة».
ولفت إلى أن الفترة الماضية كانت بمثابة الفترة التجريبية أو التمهيدية لعمل الشركة، عرفتنا على نوعية الأسماك الممكن الاعتماد عليها لتحقيق أهداف المشروع، وهي الأسماك المحلية كونها تقاوم درجات الحرارة المرتفعة والمناخ والملوحة بالإضافة إلى أنها تنمو في فترة معقولة.
وفيما يخص زيادة رأسمال الشركة بناء على قرار للجمعية العمومية غير العادية بالموافقة على زيادة رأس المال من 1.38 مليون دينار إلى 2.76 مليون دينار، قال شاهين إن «الشركة ماضية في استكمال الإجراءات اللازمة لرفع رأس المال».
وأوضح شاهين، أن نصف الأعضاء المؤسسين تقريباً أبدوا كامل الاستعداد لرفع مساهماتهم وحصصهم، كما أن الشركة تعمل الآن على استقطاب مساهمين إضافيين لاستكمال رأس المال المطلوب.