صادق مجلس إدارة مجموعة ترافكو في اجتماعه أمس، على بياناتها المالية المرحلية لفترة الأشهر الـ9 أشهر المنتهية في 30 سبتمبر والتي تم مراجعتها من قبل مدققي حسابات الشركة، حيث أعلنت الشركة أن صافي أرباحها بلغ حوالي 1.327 مليون دينار مقابل 1.428 مليون دينار لنفس الفترة من العام الماضي أي بانخفاض نسبته 7.7%.
وبلغ صافي الأرباح لفترة الأشهر الأخيرة حتى نهاية سبتمبر 342 ألف دينار مقابل 292 ألف دينار لنفس الفترة من العام الماضي، أي بزيادة في الأرباح لفترة الربع الثالث بما يعادل نسبة 17 %.
وقال رئيس مجلس الإدارة إبراهيم زينل إن إجمالي قيمة المبيعات للمجموعة للأشهر الـ9 المنتهية في 30 سبتمبر 2016 بلغ حوالي 31.075 مليون دينار مقابل 30.784 مليون دينار لنفس الفترة من العام الماضي أي بزيادة طفيفة بينما كان حجم قيمة المبيعات في الربع الثالث وحتى نهاية سبتمبر 2016 في حدود 10.107 مليون دينار مقابل 9.837 مليون دينار لنفس الفترة من العام الماضي أي بزيادة بنسبة 2.7%.
وحققت الشركات الزميلة والتابعة للمجموعة نتائج إيجابية خاصةً شركة أوال للألبان والتي تمتلك المجموعة حصة 51% من رأسمالها حيث فاقت نتائجها الإجمالية للفترة التوقعات كنتيجة مباشرة لعمليات التصدير التي استمرت إلى خارج نطاق المنظومة الخليجية وبقاء هامش الربح مرتفعاً لحسن إدارة المشتريات في الحصول على كميات من المواد الخام بأسعار مناسبة.
أما شركة البحرين لتعبئة المياه والمشروبات المملوكة بالكامل للمجموعة، حققت أرباحاً جيدة للفترة بعد أن تم التخلص النهائي من كافة الأعباء المالية المتعلقة بسنوات سابقة، وارتفع إجمالي مبيعات الشركة للفترة مقارنة بمبيعات السنة الماضية.
كما إن الشركة اتخذت قراراً باستثمار مبالغ جديدة بحدود 180 ألف دينار لشراء معدات وآلات تعبئة جديدة لزيادة حجم الإنتاج ومن المتوقع الانتهاء من استلام وتركيب هذه الآلات والمعدات قبل نهاية السنة الحالية.
كما تعمل إدارة شركة البحرين للفواكه الطازجة، بكل جهد لتخطي خسائرها خلال الفترة وتأمل في تحقيق نتائج أفضل في الفترة القادمة. أما بالنسبة لشركة البحرين للمواشي والتي تمتلك المجموعة 36% من رأسمالها فما زالت تتحمل الخسائر نتيجة لتقلص عملياتها والتوقف الكلي للمسلخ المركزي التابع لها بسبب عدم التعامل في استيراد الأغنام الحية. واتخذت الشركة خطوات تنفيذية لإعادة هيكلة الشركة والتركيز كاملاً على استيراد أنواع مختلفة من لحوم الأغنام والأبقار المبردة والمثلجة.
وأضاف زينل «مازالت الشركة تحتفظ بحصة كبيرة من سوق البحرين للحوم ومن المتوقع أن تستمر الشركة في تسجيل خسائر للفترة المتبقية من هذه السنة على أن تعود للربحية في السنة الجديدة».
وأشار رئيس مجلس الإدارة إلى أن المحفظة الاستثمارية للمجموعة حققت أرباحاً إجمالية خلال الأشهر الـ9 المنتهية في 30 سبتمبر 2016 بلغت 622 ألف دينار مقابل 519 ألف دينار لنفس الفترة من العام الماضي، بينما كانت الأرباح في الربع الثالث من هذه السنة بحدود 157 ألف دينار مقابل 73 ألف دينار لنفس الفترة من العام الماضي وإن هذه الزيادة الكبيرة في الأرباح في الربع الثالث هي بسبب قيام المجموعة ببيع بعض من الأسهم من محفظتها الاستثمارية.